قراءة فى تحالف التجمع الجديد مع الحركة الشعبية جناح الحلو

مر خبر توقيع تجمع المهنيين “السكرتارية الجديدة ” بيانا مشتركا مع الحركة الشعبية جناح عبد العزيز الحلو الأسبوع الماضى في جوبا دون تحليل محتواه الكامن بين سطوره وهوبلاشك حدث كبير جدا يقلب المعادلة السياسية الحالية ويخلخل التحالف القديم ويخلط الأوراق بين الفرقاء ,وجاء فى خبر للقدس العربى عمارعوض(ان الطرفان الموقعان على الوثيقة الجديدة فى جوبا اتفقا على قيام دولة علمانية تفصل الدين عن السياسة والعودة إلى قوانين عام 1974 ذات الصبغة العلمانية، واعتماد المفاوضات كوسيلة لكتابة الدستور الجديد»، وذلك بعد نقل إدارة المفاوضات للشق المدني في مجلس الوزراء، إلى جانب إعادة هيكلة القوات المسلحة ومراجعة الإعلان الدستوري الذي يحكم البلاد الآن .

يأتي ذلك عقب انسحاب «تجمع المهنيين» من تحالف «الحرية والتغيير» الحاكم في الخرطوم وسحب اعترافه بهياكله، والدعوة لمؤتمر للقوى خارج التحالف، من أجل صياغة تحالف جديد وحسب مصادر ثمة اتجاه للتجمع لبناء مركز جديد لقوى الثورة من المتوقع أن يضم حركة تحرير السودان عبد الواحد نور، ولجان المقاومة وبعض الأحزاب الغاضبة في التحالف الحاكم نفسه.فيما رفضت المجموعة الأخرى من تجمع المهنيين واستمرت فى دعم الصيغة القديمة )
من رواية القدس العربي لما جرى تتبلور صورة جديدة لثورة سبتمبر التى قادها التحالف وهو متحد فى هدف واحد ويفارق الطريق جزءا منه وهو يمد يده الي تنظيم مسلح هو الحركة الشعبية جناح الحلو, ولأول مرة منذ مؤتمر القضايا المصيرية فى اسمرا في يونيو 1995 عندما عقد تحالف بين الأحزاب السياسية الشمالية والحركة الشعبية بقيادة جون قرنق وتم اعتماد الكفاح المسلح بجانب الإنتفاضة الشعبية للاطاحة بنظام الخرطوم يعاد ذلك المشهد لكن هذه المرة بعد سقوط نظام الإنقاذ .

واذا صح الإتهام بان التجمع الجديد مؤيد لمواقف الحزب الشيوعى او وراءه فأن ذلك يعني ىان الحزب الشيوعى نفسه يحاول تأمين ظهره عسكريا بتحالفه مع الحركة الشعبية جناح الحلو فى مجابهة تحالفات عسكرية مدنية اخري تتخلق فى الساحة السياسية من بينها الحركة الشعبية لتحرير السودان مني مناوي والعدل والمساواة جبريل وصولا الى الصادق المهدى الذي يسعى مدعوما ماليا من بعض دول الخليج ليضم في جناح حزبه هذه الحركات ويلهث مغازلا بقايا الكيزان لتكوين جبهة من اجل الوقوف ضد الدولة العلمانية , هذا مهما اختلف المفسسرون حول طبيعة التحالف الجديد إلا انه يقود الى مواجهة بل معركة مؤجلة بين الرافضين للدولة العلمانية حتى لو تغير اسمها الى الدولة المدنية وبين الذين يريدون تكرار تجربة نظام البشير ولكن فى قنانى جديدة وفى مقدمتهم الصادق المهدى الذى يريد إعادة انتاج هذا السلاح مرة اخرى مستدعيا ” خطر الشيوعية ” شعاره وشعارالأنقاذ التاريخى .

فى خريطة التحالفات التى بدات تتبلور على المراقب ان يسأل اين يقف المكون العسكرى؟ واين يقف حميدتى؟ واين يقف الشارع المنقسم ؟ عن المكون العسكرى الأسم الجديد للجنة الأمنيىة فهو فى مقدمة المعادين للحزب الشيوعى واليسارعموما الذي طالب من البداية بأقصاء العسكريين بقايا نظام البشيرمن المرحلة الإنتقالية, وكذا عبد العزيز الحلوالذى يتمترس خلف الدولة العلمانية ولن يساوم فى ذلك ,إما ان تتححق اوالحكم الذاتى ,وهذا معناه خطوة فى اتجاه الإنفصال اليوم او غدا.

الى ذلك فان المكون العسكرى هو اقرب الى الصادق المهدى الذى طالب اكثر من مرة بعدم محاسبته على الماضى لكونه وقف مع الثورة ,ولولاه حسب الصادق ايضا لم تكن الثورة لتنجح ,وموقف المهدى كما يراه محللون هو “فتح لخشم البقرة” ولكنه يلتقى فى النهاية مع تمنيات العسكر الباحثين عن ظهير مدنى, على ان العنصرالأخطر فى الوجه الاخر للمشهد هو إمكانية انضمام عبد الواحد لهذا الحلف ورفضه حتى للوثيقة الدستورية التى اعطت العسكر حق المشاركة فى تقرير مستقبل السودان .اما عن حميدتى بقواته التدخل السريع فهو حائر مابين الوقوف مع الشارع والوقوف مع المكون العسكرى الذى هو الجيش ,فاذا وقف مع الشارع فقد يكون هذا وقوفا مؤقتا لان الشارع يعتبره مجرما متورطا في فض الأعتصام ,اضافة الى جرائمة فى دارفور اما اذا اختار الجيش فان ذلك يقوده الى حل قواته ودمجها فيه وهو الأمرالذى تطالب به الحركات المسلحة سواء بسواء.

فى الختام اين يقف الشارع المنقسم حديثا بدوره؟ من الذي يسطرعليه ؟والتجمع المهنى الذي صنع الثورة صار تجمعين؟ هل يستجيب للتجمع العلمانى الجديد ويستخدم سلاح المليونيات؟ ام للتجمع المؤيد لحكومة حمدوك وهو الحذر تجاه قضية علمانية الدولة وبالمثل سوف يجرب هو الاخر هذا السلاح.

صديق محيسي
[email protected]

‫7 تعليقات

  1. حميدتي ، حركة مني، جبريل وعقار كلهم حلف قادم ومعهم الشارع. انسي الجيش. اما اي تحالف بين الحزب الشيوعى والحلو فليس له اي اثر لان الحزب الشيوعى وزن الريشة والحلو ليس له خيارات. حزب الامة ليس له الا حلف حميدتي لينجو.

  2. الاخ الكريم صديق، الشارع يتلهف ليقول قوله عبر الاقتراع و الانتخابات اما الحركات المسلحة و الاحزاب السياسية ذات القواعد الضعيفة تعلم ان الانتخابات ستكشف ضعف سندهم الشعبي. حتى لو مشينا انتخابات اقليمية هل يا ترى يجازفو و يتاكد راي ناس كردفان و دارفور فيهم؟ هولاء مثل الكيزان يريدون فرض انفسهم على الناس بالقوة. الشارع سيلفظهم إما عبر صناديق الاقتراع او عبر فيضان الشارع (لجان المقاومة). الحلو خلوه في كوده لمن يجيه ملك الموت و كذلك الكم نفر القالو نحن استلمنا السكرتارية الجديدة لتجمع المهنيين دول انساهم.

  3. إن القول الفصل، هو للشعب المعلم – صانع التاريخ، الذي لم ولن يقبل، أبداً، بأي دور لمن أجرموا في حقه، وفي حق الوطن، بمن فيهم الديناصور الضلالي !!!!!!!!!!

    #كل_مجرم_يشيل_شيلتو.

  4. للاسف الشعب السوداني اضاع كل وقته ومجهوداته وطاقته في السياسه منذ الاستقلال حركات وتظيمات ومواثيق ودساتير وتحالفات ولجان واحزاب وتجمعات ويمين ويسار وكانت المحصله فشل زريع ودماء وخيانات وعماله . وفساد ونسيان للمواطن صاحب الحق الاصيل وإستبعاد تام له ولحقوقه واشواقه
    . لابد من تغير هذه العقليه والاتجاه الي الانتاج والتطور بعيدا عن السياسين والنخب التي ادمنت الفشل والفساد وسفك الدماء والعماله الرخيصه .

  5. ايام كىان البوليس والامن بتاع قوش بيدق البنات فى الشارع لم نسمع بحزب الامه او الحزب الشيوعى – عرفنا فقط تجمع المهنيين الذى خرج بشعار واضح اذهل لصوص الاسلام السياسى – تسقط بس # حتى ان البشير الابله ولا جهاذ امنه المتخصص فى ستات الشاى المناضلات لم يستطع ان يفعل شيئا
    الصادق المهدى يسعى لانتخابات مبكره خوف ان تصل لجان ازالة التمكين الى اولاد حزب الامه الذين يعملون فى جهاز الامن ويتم تسريحهم بتهمة الفساد او جرائم قد ارتكبت فى عهد النظام واولهم ابنه عبد الرحمن وكثيرون غيره ( سلموا لى على لجنة فض الاعتصام بقيادة اديب الشيوعى )
    البرهان لا سند له فى الجيش او الشارع وخايف على شركات الرز واللبن بتاعت الجيش ( بعدين حتجب الرز و اللبن لجنودنا البواسل البيحاربو فى الجبهه الشماليه ضد العدوان العربى المصرى ) وتروح الفشقه وحظيرة الدندر ودارفور وابيي فى ستين داهيه وخايف لمن يمسك المدنيين نعمل طابور تمام للجيش السودانى نلقاهم كلهم جنجويد ولا تجار سمك
    الحركات المسلحه – حركه جبريل ابراهيم شقيق ( امير المجاهدين ) زيهم زى ناس حزب اللمه -خايفين الافنديه يجو يفتحو فى دفاتر الانقاذ وريحة العفنه تضرب الناس
    منى وعبد الواحد مع العندو دولار
    حميتى كترت الدغووووت عليه عشان كده داير يقيف مع الشارع ولو وقف مع تجمع المهنيين يكون احسن لكن تجمع المهنيين امكن فى النهايه يصفى جيشوا ويلقوهم ما عارفين الواو الضكر
    النوبه ناس متسامحين البيت فيهو المسيحى والمسلم والكل يعيش مع الاخر بهدؤ واحترام وهو شئ جميل وانسانى – الحكم الذاتى لا يعنى الانفصال النوبه منتشرون فى كل انحاء السودان من شماله الى اقاصى جنوبه( نمولى ) طبعا انا ما معترف بانفصال الجنوب ( وعندى ادله قويه جدا على انه انفصال باطل
    تجمع المهنيين يمثل المهندس والطبيب والمحامى والمحاسب – وتجمع سائقى الكواروو ناس الورنيش ناس المرتبات المساكين -لن يستطيع الحزب الشيوعى ان يسرقه الى عن طريق الحركات المسلحه العندها مخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق