أخبار السودان

فيديو .. اللحظات الأولى لانهيار سد بوط الذي تسبب في غرق مئات المنازل

تعرض سد “بوط” المطل على النيل الأزرق، في مدينة بوط السودانية، لانهيار مفاجئ تسبب في تدمير وغرق أكثر من 600 منزل بجميع أنحاء المدينة.

ووثق عدد من المواطنين السودانيين لحظة اجتياح المياه وتدميرها للمنازل بعد الانهيار المفاجئ للسد الذي كان يستخدم في تخزين 5 ملايين متر مكعب من المياه.

وبحسب وسائل إعلام محلية، غمرت مياه السد المنطقة من 3 اتجاهات، كما حذر المسؤولون من حدوث موجة نزوح كبيرة في منطقة سد بوط والتي تضم سوقا كبيرة وأكثر من 9 مدارس.

وفي السياق، تعرضت ولاية الخرطوم لأمطار غزيرة، حيث تأثرت أجزاء واسعة من محلية شرق النيل بسيول قادمة من الشرق.

وأعلن والي الخرطوم أيمن خالد نمر، أنه تم عقد اجتماع طارئا مع مسؤولين محليين لإجراء تقييم شامل للمناطق المتأثرة بالسيول بشرق النيل، مشيرا إلى أنه تم  تكوين لجنة عليا برئاسة والي الخرطوم لمتابعة الموقف على مدار الساعة وتكوين غرفة عمليات تعمل بصفة دائمة. وفقا لوكالة الأنباء السودانية “سونا”.

ووجه والي الخرطوم بالشروع فورا في إجراء معالجات هندسية إسعافية سريعة لتصريف المياه وتم إرسال مواد غذائية للأسر المتأثرة والبدء في إجلاء المواطنين، الذين حاصرتهم السيول وترحيلهم إلى مناطق آمنة.

وطالبهم بالابتعاد عن مجاري السيول والأمطار تجنبا للمخاطر، داعيا منظمات المجتمع المدني بتقديم العون السلعي وتوفير الإيواء للأسر المتأثرة.

وبدورها، نبهت الإدارة العامة لشئون المياه والخزانات المواطنين والجهات المختصة اتخاذ الحيطة والحذر من ارتفاع المتوقع لمنسوب المياه بعدد من الخزانات ودعتهم إلى الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.
سبوتنيك

‫6 تعليقات

  1. الفيديو لا علاقة له بسد بوط . بل تم نشره قبل اسبوعين من اليوم في مصر تحت عنوان مصر تفتح مجرى من النيل لتفريغه في الصحراء. بجانب ذلك أن التربة في بوط طينية سوداء وليست صحراوية. حرام عليك تلفح سااي بدون توثيق

  2. سد بوط يبعد عن النيل الازرق 100كيلومترغرب الدمازين .. وعن النيل الابيض 50كيلومتر شرق الرنك .. وهو سد ترابى ارجع ل قوقل ماب

    1. ينهار في راسك، ما في اي سد انهار، و الفي بوط ده لا سد لا يحزنون، داك اسمو ترس، ترس ترابي موجود فكل انحاء السودان، و كل سيل و الترس بتكسر، و ده الحصل في “بوط”. و ما في مدينة اسمها بوط ، ده تاليف من المصريين و انتو صدقتو، عالم بوط

  3. هذا السد في البرازيل
    وهذه القناة غير مسؤولة وتافهة جدا يرجى عدم النقل منها
    يرجى من الراكوبة سحب هذا الخبر الكاذب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..