أهم الأخبار والمقالات

جمال عنقرة مشهور بعقد اجتماعات الكيزان .. وينشط في تجميع صفوفهم

جمال عنقرة مشهور بعقد اجتماعات الكيزان. وينشط في تجميع صفوفهم وقد كتب ذلك بنفسه قبل سقوط نظامهم البائد.
كتبت عنه وعما يقوم به المقال ادناه قبل سقوط النظام واعدت نشره بعد الثورة في نوفمبر 2019.
👇👇
كتابات من العهد البائد
22 يوليو 2018:
د. عصام محجوب الماحي

يَخْس عليكم: سَرَقْتُم الكُحل من عينيها وانتَحَلْتُم اسمها.. فكيف تَسْكُت أمدرمان؟

للمرة الثالثة على التوالي كتب الصحفي جمال عَنْقَرة في زاويته اليومية “تأملات” بصحيفة (الاخبار) السودانية سلسلة مقالات بعنوان “امدرمان تقود ثورة اصلاح الحركة الاسلامية”، متحدثا عن اجتماعات انتظمت بمدينة امدرمان في إفطارات اسبوعية كل يوم اثنين في منزل من منازل اخوانه في التنظيم، جَمَعَت حسب ما يسميهم “الاخوان الاصفياء”، مشيرا الى انها مجموعة ظلت تلتئم منذ النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي، اسسها المرحوم عبيد ختم.
صفوة قول عَنْقَرة ان المجموعة بدأت توسع نقاشها نحو اصلاح الحركة الاسلامية لمقابلة التحديات التي تواجهها باعتبار المجموعة تمثل “حصاد تربية مدرسة امدرمان الاسلامية”، ورصَد اسماء لها مساهماتها فيما فعلته ولا زالت تفعله الحركة الاسلامية لا في امدرمان فحسب وانما في كل السودان منذ تولي الحركة وحزبها الحُكم منفردة، واستمرارها التشبث به حتى اليوم رغم الفشل العارم الذي حققته في كل انحاء البلاد وفي كافة المجالات.
صَبَرْت على الحلقة الاولى والثانية وعندما أكمل قوله في الثالثة يوم 19 يوليو 2018، جَلَسْت وكتبت لقروب (الصحافة والسياسة) بتطبيق (واتساب) الذي دَرَج جمال عنقرة ان يرفع فيه مقاله اليومي، الرسالة التالية:

كنتم لا تمثلون في امدرمان 5% بمعايير اخر تصويت حُر ديمقراطي جرى في السودان منتصف 1986، وأقل من تلك النسبة كانت جُملة اصواتكم في كل السودان على خلفية الممارسات السيئة والفاسدة التي قمتم بها لتحصلوا عليها. تلك حقيقة يجب ألَّا تغيب عن ذاكرة الناس أو تناسيها.
ومع كل ذلك قررتم وقمتم في 30 يونيو 1989 بأخذ كل السلطة بالقوة، بانقلاب عسكري، لتمكين انفسكم وجماعتكم وحركتكم وحزبكم.. وها أنتم كذباً وبهتاناً تَدَّعون تمثيل البلد المكلوم السودان.

أخذتم كل السلطة وكل الثروة وحدث التمكين، لكن هيهات هيهات أن ينسى الشعب من أنتم ومن أين اتيتم وماذا فعلتم.
بالسَطوة والقوة وادوات الحُكم القابضة على كل شيء والتحَكم حتى على ارزاق الناس في وظائفهم وكَسْبهم الحلال، صِرْتُم تتبجحون وتتحدثون باسم السودان وباسم امدرمان.. أيَا من خُنْتُم امدرمان بانقلابكم على انفتاحها وشفافيتها وحريتها وديمقراطيتها وتعايشها مع الاخر.
صنعتم كتائب الموت والاقتتال وانتهت معارك الجهاد المزعوم في الجنوب بانقسام السودان. وأشْعَلتم حروب الهامش فَلَمْ تتوقف حتى الان، ولن تندمل جراحها العميقة التي أحدثتموها في جسد المجتمعات السودانية المحلية والولائية والقومية.

يَخْس عليكم يا مَن تسَمون انفسكم حركة اسلامية. امدرمان بريئة منكم. أنتم لستم اولادها، أنتم نشاز.

تصادرون أي شيء وتختطفونه.. خطفتم حُكم السودان وثرواته بانقلابكم وشوهتم إسْمه وسُمعته وبددتم رصيده في الاخلاق والفكر والتسامح الذي كان شيمة الشرفاء عبر الحقب.. وتختطفون اسم امدرمان وتجعلونها انقلابية، حاقدة على الغير، اقصائية، انفصالية.
زرعتم في احيائها حصيلة حكمكم الذي أنتج الفقر والمسْغبة والمرض والجهل والاستهبال والكذب والنفاق، فدَفَعَت أبنائها الى الاغتراب والهجرة والمنافي والبحث عن اوطان بديلة. يَخْس عليكم انتم لستم ابناء امدرمان.. انقلابكم لقيط ثقافة امدرمان، كما كل انقلاب حدث في السودان.
أذهبوا بما فعلتم وتفعلون وبافكاركم المتطرفة القبيحة خارج امدر، فامدرمان بريئة منكم، بل اذهبوا بها خارج السودان فالسودان كله بريء منكم. يَخْس عليكم وعلى عمايلكم.

من الافضل أن تبحث اجتماعاتكم وافطاراتكم كيفية تكفيركم عما ارتكبتموه في امدرمان وفي كل السودان من جرائم.. ومن الأفضل أن تصدروا بياناً تدينون فيه انفسكم واعمالكم وأن تعترفوا بجرائمكم وتطلبوا العفو والمغفرة والصفح من امدرمان وابناء امدرمان ومن كل اهل السودان.. ثم تفضونها سِيرة ويدخل كل منكم جُحْرِه يلعَق فشله ويغسِل نفسه من جرائمه بالتوبة.. ويبقى في منزله يصالح اهل منزله، وفي حلته يعتذر لأهل حلته.
قال “امدرمان تقود ثورة اصلاح الحركة الإسلامية”.. اي اصلاح؟ أصح وانظر حولك لما فعلتم بامدرمان وبالسودان.. آن أوان قَبْرِها وليس اصلاحها. يَخْس عليها وعليكم وعلى ما فَعَلَت وعلى ما فَعَلْتُم.
امدرمان بريئة منكم الى يوم الدين.

* نُشِر في الصحف الالكترونية بتاريخ 22 يوليو 2018 تحت زاوية “يفرقنا انقلاب.. يجمعنا واتساب بقلم عصام محجوب الماحي”

 

‫7 تعليقات

  1. كل من يعانق الثورة المجيده رجل على عهد. حنبنيه وما زلت اشدو حروفه في وجداني سوداني بريدو. وادا عجز الصحفيين المؤتمرين البطنينيين هؤلا السكارى مثل هذا ال مسمى قلاب الثورة قلبت الهوبه وانت يا طفيلي اكل السحت من قلمك انت في ذي العميان ومسكوه عصا تخبط في الطرقات ولكن سوف نقول إليك انت تسبح عكس التيار وقطارنا لم يقف واي نكره في مزبلة التاريخ كما حصل لي طبالينك والنتن هم حتالة الشعب ضد السلام والتحرر من عصر6 الديكتاتورين أمثال ضيوفك الكباشي اسأل عن تاريخ الثوره من أين أنت ولماذا هم قادرين ان يدخلوها بيوتكم فاتحين وامنين الكوز يطلع بره فهمتم التاريخ الثوري ام هل من مزيد

  2. جمال عنقره كونه كادر إسلامي هذه في حد ذاتها مصيبه من مصايب آلدنيآ التي حلت بالسودان جده النور عنقره كان شرطه الأساسي للحرب ضمن صفوف المهدى ان يسمح له بمعاقرة الخمر(المريسه) وفي أي حي في مدينه حل فيهو النور عنقر حتى توفاه الله سمي باسمه تركه حماره ثم رحل.

  3. كلو من الدجال المتمهدي وخليفته زير النساء الشراد الجبان الهارب من مدافع الماكسيم، رغم كرهنا للمستعمر، ولكن كما كان الحال كما هو حال عهد الكيزان، إذ ادعت الضرورة إلى الإستعانة بالاجنبي للقضاء على المستبدين، فهذا العنقرة يريد إعادة عهد الدجل الحديث كما كان عهد الدجل القديم متخالفا مع حفيد الدجال الكبير وشرذمة الباشبوزق وحثالة الكيزان للعودة بمسيرة التاريخ القهقهري، ولكن أمثال هؤلاء لا يفقهون وجهة التاريخ منذ الأزل.

  4. ولماذا يترك حرا طليقا صراحة كل من يثبت تورطه فى التجسس على بلده مفروض الاعدام شنقا فى ميدان عام لان خائن

  5. صراحة عندما يسمع الواحد منا عن ظهور مثل هؤلاء الخونة خارج السجون يشك فى جدية الحكومة لمحاكمتهم واعدامهم ان شاء الله حتى تشفى صدور اهالى ضحاياهم الشرفاء

  6. من هو الصحفي جمال عنقرة الذي خاض الفريق كباشي (الوحل) من أجل الالتقاء به؟؟
    بدا حياته بالكتابة في صحيفة اخبار اليوم، وكان يكتب من القاهرة، انضم للمؤتمر الشعبي ثم انسلخ منه وانضم للمؤتمر الوطني، أصبح يسترزق من السفارة السودانية في مصر وأصبح المدير الاعلامي لحزب البشير، اشتمت الحكومة المصرية رائحة تملقه واصبحت تعظم مكانته وتصفه بالخبير السياسي وأصبح ضيفاً على القنوات الفضائية المصرية، اُشتهر بدفاعه عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وقد ايد ضم حلايب لمصر..
    وقد كان يتجسس على المعارضة السودانية في مصر، وهناك من وصفه بأنه رجل مصر في السودان، وقد ضغط وزير المخابرات المصري السابق عمر سليمان علي البشير من أجل تعيينه كمستشار في القصر الجمهوري ولذلك له صلة قوية بالمخابرات المصرية..
    وقف ضد الثورة السودانية وايد فض الاعتصام وبنى رهاناته على المكون العسكري داخل الحكومة، كما تزلف وتملق قائد الدعم السريع الجنرال حميدتي..
    أسس مركز عنقرة للخدمات الصحفية والذي يموله الفريق كباشي، وهو مؤسسة اعلامية جديدة قامت علي انقاض المركز السوداني للخدمات الصحفية والذي كان يديره ربيع عبد العاطي، الفكرة من وراء تأسيس مركز عنقرة للخدمات الصحفية هو السيطرة على الأخبار في السودان كما كان يفعل النظام القديم، خاصة بعد تزايد قلق المجلس العسكري من نشاط الأسافير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..