أخبار السودان

مصر تعلن تعليق التفاوض مع إثيوبيا حول “سد النهضة”

الخارجية المصرية: التعليق بسبب مخالفة أديس أبابا للاتفاقات السابقة ولإجراء مشاورات داخلية

أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء، تعليقها للاجتماعات الجارية والخاصة بـ”سد النهضة” مع أديس أبابا، لإجراء مشاورات داخلية، بشأن الطرح الإثيوبي الذي خالف ما تم الاتفاق عليه سابقا.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية المصرية، أنه “بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة والتي عقدت يوم 21 يوليو 2020، فقد عقد اليوم الثلاثاء، الاجتماع الثالث للجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك استكمالا للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي”.

وأضاف: “كان الاجتماع مخصصا في إطار ما تم التوافق عليه خلال اجتماع السادة وزراء المياه من الدول الثلاثة الذى عقد أمس الاثنين، بأن تقوم اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية الخاصة باتفاقيه ملء وتشغيل سد النهضة خلال يومي 4-5 اغسطس الجاري”.

وتابع: “إلا أنه قبل موعد عقد الاجتماع مباشرة، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لنظرائه في كل من مصر والسودان مرفقا به مسودة خطوط ارشادية وقواعد ملء سد النهضة، لا تتضمن أي قواعد للتشغيل، ولا أي عناصر تعكس الالزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات”.

وأوضح: “أكدت مصر على أن الخطاب الإثيوبي جاء خلافا لما تم التوافق عليه في اجتماع الاثنين، برئاسة السادة وزراء المياه والذى خلص إلى ضرورة التركيز على حل النقاط الخلافية لعرضها في اجتماع لاحق لوزراء المياه يوم الخميس القادم”.

 

تعليق واحد

  1. المصرين عارفين ان إثيوبيا تلعب وتلكع مع السودان بالظلم وان ظنهم مصر بعيده وانا هنا ترسانة إثيوبيا إسقاط لأي عدوان مصري يجب على مصر تبني قاعده عسكريه قريبه من6 السد السبب الذي يخلي إثيوبيا تتراجع إلى الخلف واذا تضامن السودان ومصر في مصلحة شعبهم اكيد تتراجع إلى الخلف والشعب الإثيوبي شعب جاهل متخلف محتاج جرعة وعي خرج في كوكب معادي وانتصار ابي احمد علي السودان ومصر بملي سد النهضه شعوب متخلفه اكثر من 40مليون لأكثر من 90عام عايشين على السودان في استقلال أراضيه لزراعة اازرة لان طعامهم الانجيرا التي تصنع من الزره لان حدودهم ملها ما عندهم منفز للحياة الا السودان قبل وبعد انفصال إريتريا الرجوع والتوقيت والزمان على تفاوض رجل واحد مصر والسودان دون تنازل ولو قطع العلاقات هم محتاجين إليكم لان مصر كلمتها مسموعه غدا ترسل رساله الى دول الخليج جميع الاثيوبين يقادرو الخليج الحكام الخليجين يحترموا رأي مصر لان هنالك مصالح مشتركه تودي إلى الضغوط ونراجع إثيوبيا لبضعوها في علبها لكي تعرف ما هم الذين تتفاوض معهم ويجب على مصر والسودان تحويل مبنى بعثة الاتحاد الافريقي من اديس ابابا فورا لأنها لا تحترم سيادة الدول الافريقيه وهذا واحد من بنود التعثر والأشكال تضع فيه إثيوبيا وحيده والي الرجوع إلى الصفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..