أخبار السودان

الفلاتة والرزيقات يوقعون على وثيقة للصلح بنيالا ويتفقون على دفع ديات القتلى من الطرفين

وقعت قبيلتا الفلاتة و الرزيقات يوم الاثنين على وثيقة صلح تنص على دفع الديات وبسط الأمن وذلك في ختام أعمال  مؤتمر الصلح بمدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور.

ونصت وثيقة الصلح على دفع الرزيقات دية 59 قتيل للفلاتة بما قدره 17 مليون و700 الف فيما تدفع قبيلة الفلاتة دية 7 قتلى تبلغ  6 مليون و300 الف، على أن تدفع الديات عبر اقساط مجدولة وفقا لنصوص الوثيقة.

ونص الاتفاق على شهر مايو 2020 كبداية للأحداث، على أن يتم التعامل مع الأحداث اللاحقة بصورة منفردة بواسطة المحاكم الأهلية.

ونصت الوثيقة التي وقع عليها ناظرا القبيلتين واعتمدها رئيس آلية الأجاويد ووالي الولاية الاتفاق على ان تقوم القوات النظامية بمتابعة مخرجات المؤتمر وتنزيلها وإعلاء ثقافة السلام، على أن تقوم لجنة امن الولاية بفرض عقوبات رادعة على من يخرق  وثيقة الصلح، إلى جانب  فتح المسارات والصواني تقليلاً للاحتكاك بين المزارعين والرعاة، و سن التشريعات والقوانين التي تمكن الادارة الاهلية من السيطرة على منسوبيها.

ومن جهة ثانية نص الاتفاق  الموقع بين الفلاتة والرزيقات امس على قيام مؤتمر عاجل للإدارة الأهلية بجنوب دارفور لتدارك احداث الولاية، و الاستعانة بالمؤسسات العلمية والجامعة لنشر ثقافة السلام ورفع القدرات.

كما اوصى الاتفاق بوضع  خطة أمنية محكمة من الطرفين والأجهزة النظامية ة للقبض على المتفلتين وتسليمهم للآلية والسلطات. واتفق الطرفان على انشاء محاكم للرحل، ورصف الطرق وتوفير موارد المياه وعيادات بيطرية وبشرية ومدارس للرحل، انشاء مفوضية ولائية لمتابعة قضايا الرحل، قوافل توعوية ودعوية للرحل، تزويد المناطق بشبكات الاتصال.

دبنقا

تعليق واحد

  1. الدية ل 59 قتيل من الفلاتة تساوى 17700000
    الدية ل 7 قتلى من الرزيقات تساوى 6300000
    يعنى نفس الفلاتى أرخص من نفس الرزيقى
    ولا الحاصل شنو؟ أفيدونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..