مقالات سياسية

اقوى سلاح عند عدوك هو خوفك

شوقي بدري

في بداية الحرب العالمية اكتسح الالمان خط الدفاع الفرنسي ماقنو، الذي قيل انه لا يمكن اختراقه. بسبب الانضباط الالماني القسوة والعقائدية صارت صورة الجندي الالماني في عقول الآخرين تتسم بالرعب والاحترام، وكأنه فوق مقدرة البشر. عندما اندفع هتلر نحو الاتحاد السوفيتي لم تقف التحصينات او الجيوش السوفيتية الجرارة امام اندفاعهم.

وأحس الجنود الذين اتوا من مجاهل الاتحاد السوفيتي حيث لا ماء جاري ولا كهرباء ،او مقدرة تكنولجية، ان الجندي الالماني لا يمكن قهره. وبعد امتداد الحرب شاهد السوفيت لأول مرة الجندي الالماني ميتا اسيرا مهانا خائفا يطلب ويستجدي قطعة خبز. توج كل هذا بدخول 300 الف جندي الماني وهم في طوابير عسكرية في شوراع استالين قراد في اقليم الفولقا . الا انهم كانوا اسرى حرب مهزومين. وتركوا الآلاف من رفاقهم موتى في سهول روسيا. حدث هذا بعد ان تخلص الجندي السوفيتي من الخوف.

الرجال الذي كان منظرهم يثير الرعب في اوصال كل العالم في ايام الحرب احرقوا 6 مليون في المحرقة. اجبروا الكثير من الشعوب لارسال الابناء للعمل في المانيا ، تسببوا في موت اكثر من 60 مليون انسان. اتوا اذلاء الى محاكمات نورنبيرق. هيرمان قيرينق حضر وهو يصطحب حقيبة كبيرة مليئة بالمخدرات والمسكنات وعندما حرم منها صار منهاراً.
هس الذي أرعب العالم عندما أحس بالنهاية هرب بطائرة الى بريطانيا لينقذ عنقه، الا انه ارجع الي نورنبيرق لم يعدم لانه زود الحلفاء بمعلومات مفيدة وقضى كل حياته في السجن. جلسوا مثل اريش رايدربنظرات زائغة مضطربة. ويلهلم كايتل الوحيد الذي كان يرتدي الملابس العسكرية في المحكمة . الآخرون كانوا جنرالات خلا مثل حميدتي . هذا بعد انتحار هتلر وقوبل .عرف الناس انهم كانوا اكثر جبنا من الانسان العادي .

من مكتسبات الحرب العالمية ان الآسيويين وخاصة الافارقة قد حاربوا كتفا بكتف مع البيض وشاهدوهم يصرخون من الالم الخوف وقد يهربون من المعركة كما حدث في شرق السودان عندما هرب الجنود الانجليز امام الهجوم الايطالي كما ورد في الكتاب البريطاني حكاوي كنتربري السودانية . وضطر قائدهم كامبل على اطلاق النار على الفارين ولكن الجنود السودانيون خاصة فرقة اولاد النوبا ثبتوا وردوا الهجوم . الحرب اضاعت الرهبة والخوف من الرجل الابيض … ان اقوى سلاح عند عدوك هو خوفك .

اين تشنجات احمد هارون …. اكسح امسح قشو ما تجيبو حى . اين بطولات نافع …. الحسو كوعكم …… الناس الدرشناهم زمان . وهذا المقصود به بيوت الاشباح عندما تفرعن الجبناء طوبى لود الريح . والبشير …امريكا تحت جزمتى . كديسة ما بنسلمها.
واليوم يتصنعون المرض يشتكون من الناموس ويطالبون بالمعاملة الانسانية . لقد كانوا ولا يزالوا مثل البشيرالبو والهمبول احمد هارون . لقد اخافوا الناس في البداية. وقد كتبت أن الخوف والارهاب قد يكون فاعلا لفترة معينة. وبعدها سيتعود الناس وسيتوقف الخوف . ولن تكن هنالك وسيلة لاخافة الناس.

أن كباشي ورفاقه لا يزيدون عن احمد هارون ، البشير ونافع الخ . لا يخيفون الا الضعفاء. وهم الذين يرتعدون كل يوم لانهم يعرفون انها مسألة وقت وسيحاسبون على جرائمهم، وهذا يشمل الجنجويد . وحميدتي . ان الشعب هو القوة المستدامة .

في ظرف عشرين سنة كوّن عبد الرحمن المهدي ثروة طائلة بعد ان كان يعيش على مرتب خمسة جنيهات يستلمها من السردار وينقيت ورئيس المخابرات سلاطين باشا. الحاكم العام جفري آرشر ورئيس مخابراته ولس كانت عندهما فكرة عمل موازنة بين الختمية والانصار ولهذا اعطوا عبد الرحمن المهدي لقب سير وسمحوا له باستغلال الجزيرة ابا لتوريد الفلنكات وحطب الحريق ثم زراعتها. جمع عبد الرحمن البسطاء والمغيبين وعملوا بدون أجر في الجزيرة أبا والمشاريع الزراعية في النيل الازرق والابيض. كما عملوا كخدم وحراس في ممتلكات آل المهدي . وتكونت مليشيات بملابس متحدة وطوابير تغني …. الى الامام يا شباب الامام صديق قمر والناس نجوم صديق بحر والناس تعوم الخ.
استخدمت تلك المليشيات في اخافة الناس.

هجمت تلك المليشيات على القصر في الاول من مارس 1954 بقصد قتل نجيب رئيس وزراء مصر وكل من في طريقهم. قتلوا رئيس البوليس البريطاني ومساعد السوداني وتركوا الايتام في اشلاق البوليس كانوا زملاء دراستنا، وحزنا معهم .

هاجم الأنصار قبلها نادي الخريجين عندما فاز الاشقاء والآخرين بالانتخابات بعد ان كانت في يد اتباع عبد الرحمن المهدي . حطموا الاثاثات قطعوا اصبع محمود انيس لانه كان يكتب ضد الانصار .اعتدوا بالضرب المبرح على اول بروفسر سوداني مكي شبيكة صاحب كتاب السودان خلال الحقب والعصور ، فقط لانه كتاب اكاديمي لا يكذب . كشف غلطات المهدية .

حضر والده التاجر من الكاملين وأبدى اسفه لعبد الرحمن المهدي لان ابنه لم يقتل بعد ان اغضب عبد الرحمن المهدي . عاد الى الكاملين ولم يزر ابنه في المستشفى .المحامي شمس الدين احمد عبد الله من الجزيرة ابا اعترض على بعض كلام الامام الهادي . احل والده دمه في 1956 . تطرق الشيخ السراج لزواجه من والدة الصادق امام حسن وحسين الكد ، الوزير خضر حمد في منتدى ابروف .تم قتله في داره كما تم تقطيعه . ولم يتجرأ ابن مقنعة بالكلام . ولم يوجد القتلة . قبل عقدين تطرقت لهذه الحادثة التي هزت امدرمان في 1963 . سمعت تهديدات جديدة . ولا يزال آل المهدي ينكرون ان السراج كان محللا . بعد الطلاق الثالث . وهذا امر داخل الشرع والدين الاسلامي . في بعض الاحيان يكون عند السودانيين حساباتهم الدينية الخاصة .

كتبت وقلت ان المهدي والميرغني دجالون . وهذا تشهد به منشورات المهدي وكتب الختم الذي هو من المفروض ان يكون خاتم الاولياء ولا ولي بعده . بعض السودانيين يحملون اسم سر الختم وختمية وهنالك حى وفريق كره في كسلا يحمل اسم الختمية . ان الخوف يكبل بعضنا والدجل والشعوذة تتحكم في الكثيرين . في البداية لم يتقبل الناس هذا الكلام واخيرا صار الاغلبية يصدحون بهذا .

ذهب صديقي البناء ياء الدين ود فاطمة من ود نوباوي معه بعض الاشداء واعتدوا على صاحب ورئيس تحرير جريدة الصراحة . وكما قال الدين ود فاطمة كنا فاكرنوا مات ولو ما كدا ما كان خليناه . وذهب الدين للسجن لسنوات . جريمة الاستاذ عبد الله رجب كانت ، ايراده اسم الصديق افندي المهدي , وافندي لقب كل من تخرج من كلية غردون .

من الاستاذ المبدع السر قدور سمعت انه كان يعمل في جريدة في الخمسينات مع الشاعر المظلوم في حياته ومماته الفيتوري العملاق . لم تعجب احدى قصائده الانصار وقرروا الانتقام او ضربه على اقل تقدير . هرب الفيتوري وتوارى. اقترح عليه السر قدور ان يؤلف قصيدة يشيد فيها بالانصار. ونشرت القصيدة الفيتورية تحت عنوان شاعر الانصار يرد على الفيتوري. اليس هذا هوالارهاب بعينه ؟ الى متى الخوف . الفيتوري قال في التلفزيون … أن الصادق قد قال له …. انا راجل ديمقراطي والا كان ارسلت ليك ناس. اذا كان الصادق ديمقراطي فعشة كشو اخت ملكة بريطانيا .

استمرأ الانصار سياسة التخويف ومارسوها مع الكثيرين وكمموا الافواه واخافوا الناس لدرجة ان سفينة الختمية في المولد تغير طريقها ويتشتت الختمية عندما يتعرض لهم بعض الانصار. والختمية كانوا الاغلبية في الموالد والمناسبات. واتى ما عرف في امدرمان بعنف البادية. فكان الامام عبد الرحمن يأتي بمليشيات الانصار بالشاحنات لتفريق المظاهرات مثل مظاهرة حرق العملة . ويعتدون على المتظاهرين بالعكاكيز . وهذا صار فيما بعد دور الجنجويد الذين صاروا الدعم المريع .

ان اقوى سلاح عند عدوك هو خوفك … شوقي ود امينة

في سنة 1995 انتقل العميد يوسف بدري الى جوار ربه. كتب الدكتور عمر نور الدائم موضوعا في الصحف ينعي فيه العميد. بدأ بفرية ان يوسف بدري الانصاري ابن الانصاري الذي اقام اول مدرسة للبنات تحت دعم السيد عبد الرحمن الادبي والمالي. رددت عليه بموضوع … عفوا الدكتور عمر نور الدائم . شرحت فيه ان المدرسة كانت في رفاعة بعيدا عن امدرمان ووقتها كان عبد الرحمن المهدي محدود الحركة ولا يمتلك مالا . وكما اوردت البروفسيرة فدوى عبد الرحمن على طه … كان يشاهد شاب رث الثياب يركب حمارا ويذهب الى السردارية ليتلقى 5 جنيهات قررها له السردار وينجيت والباشا سلاطين ليعيل والدته واسرته.

واراد الانصار ممارسة هوايتهم في اخافة البشر. اذكر انني كتبت موضوعا تحت عنوان ما كل اصفر ومدرم ليمون …. وما كل الطير بيتأكل لحمو .

الكثير من آل بدري يمشون تحت الحيطة . والبعض يتصف بالجبن الشديد لا يستطيع مثل الكثير من اولاد المصارين البيض الخروج الى الشارع . نحن والحمد لله كنا ملوك الشارع ولتسألوا الشارع. اليوم وغدا نسمع ان لحم اكتاف آل بدري من خير آل المهدي. والعكس هو الصحيح . عندما لم يكن عند ابناء المهدي المال اخذهم بابكر بدري وسكنوا في رفاعة تعلموا. وكما قال عبد الرحمن وهذا موجود في مذكرات بابكر بدي نهاية الجزء الثالث . اولادنا مشوا عريانين وجاهلين رجعوا نضيفين ومتعلمين . طلبت من قاسم بدري ان يضع حد لهذه المهزلة ويمنع الصادق من التصرف وكأنه يمتلك الاحفاد التي هى ملك الشعب السوداني ومسجلة باسم الشعب السوداني . ثم اعلام العالم اننا نحن من تكرمنا على ابناء المهدي . وكان وقتها يوسف بدري الكبير المعروف بيوسف خريف الناس من اغنى السودانيين . ومن اسرة بدري اول مفتش تعليم ومغتش مركز اول قاضي مدني اول الاطباء واول صيدلي ثم اول طيار . اكتفى قاسم بالقول العارف عزو مستريح . لا يا قاسم هذا خطأ ، انك تعطي الصادق الفرصة لكي يركب على ظهرك وظهر الشعب السوداني . وهذا الرجل مريض نفسيا كما قلت كثيرا . واقتخر بانني اول من تكلم وكتب بدون خوف . وها قد تبعني الكثيرون . اذكر قبل عقدين ان الاستاذ عادل عبد العاطي قد كتب للانصار قائلا انتم تخيفون الناس . شوقي لا يخاف منكم .

قلت للصادق في البداية عندما بدأت التهديدات .

يا الصادق اقرع كلابك

انا الجان الما بهابك

اكان درتا الشر حبابك

واكان بقيت راى انا جرابك

وكانت التهديدات بالقتل ….. الخ

قلت

يا عمر مافي حجر قوملو شدر

وعكولا متين لحقها دشر ؟

سيف العشر ما بكتل بكتل قدر

السنيف في اللغد شيتا بحير

انا ابو فقوف ما ببدا الشر

اكان حصل بنشف محل ما مطر

ما بحمل الزل حتى اللكان عسلا مقطر

انا الكوكاب الانطمر في الزور

انا نار الصاقعة الما بتدرورلها كور .

في امدر ربينا وما حملنا مهين

في بلد الترك فريقنا ومربط خيولنا الحين

انا اخو العشر ابو العشرين

رفيق بله الما بسوي الشين

الام امينة والابو ابراهيم

للخيان عسل وسما للئيم

. الخ

السنيف غرز اغصان متقاربة لوقف زحف الرمال . لا لزوم له في الارص الصلصالية او اللغد . الدشر هو الكلب الغيراصيل وعكولا امتشر هى الارنب البري .

كركاسة

كلمة شيوعي لم تعد مبرئة للذمة ويستغلها اعداء الديمقراطية ، البرالية والاشتراكية لتأليب الرأي العام ضد هذه الحكومة وكل انسان امين . والعالم قد شاهد انهيار العالم الشيوعي وعرف العالم جرائم الانظمة الشيوعية . ولا تزال الصين تمارس القمع الاغتصاب الاجهاض وتضع الملاين في معسكرات الاعتقال بسب اسلامهم او بوذيتهم .

لقد اشدنا بالشيوعيين السودانيين ووصفناهم بانظف السودانيين وابعدهم عن الفساد الح . دعمنا الحزب بمالنا وقتنا خاطرنا بحياتنا وهجمنا على السفارة الليبية حطناها وضربنا سفيرها وطاقمه بسبب اختطاف الطائرة واعطاء ارض لتايني الامريكي لادارة عملية اسقاط حكومة هاشم العطا التي اسقطها خروج الشيوعيين بالاعلام الحمراء … سايرين سايرين في طريق لينين . اعتقلنا وطالبونا بدفع تعويضات الخ . كل هذا تقديرا للشيوعيين السودانين . لماذا ترتدون رداء الشمولية ؟؟ لماذا لا يتغير هذا الاسم غير مقبول ؟

شوقي بدري
[email protected]

‫6 تعليقات

  1. لعمري ان امثالك أولى ان يكونوا على رأس الدولة
    لا فض فوك وسلم بنانك ويراعك الحر

    التحية لك وانت تقتل الخوف في العالمين ذلك الخوف الذي جعلهم كما الضأن

    1. الاستاذ عمر عثمان لك التحية . آسف للتأخير في الرد عليك . شكرا على الاشادة . هنالك اعداد هائلة من البشر الرائعين الذين هم انسب اعلم وادري مني . اعلم الناس قد لا يصلحون للحكم . الحكم في السودان عملية جد معقدة . المشكلة اننا نبني كل شئ حول فرد او شخصية معينة . هذا يخدث في الاسرة الكبيرة التجارة الزراعة الصناعة التعليم الفرق الموسيقية الرياضة الخ . نحن لا نعرف القيادة الجماعية ، لاننا لا نعرف ولا نتقبل النقد او النصائح . نحتاج لشخصيات توافقية لا تتشنج ولا تنفعل وتغالب خمر السلطة والجاه تبعد عن الفساد المحسوبية المجاملات وفي نفس الوقت تجد رضاء الاغلبية اذا لم يكن الجميع . هذه الخصائص لا املكها انا او الاغلبية الساحقة من السودانيين .
      قرنق كان من الممكن ان يكون اقرب لهذه الشخصية . المشكلة انه كان جنوبيا . وللشمايين فهو عبد جنوبي !! هذه هى الحقيقة المرة .

  2. الصادق الصديق عبد الرحمن مبني على وهم كبير أنو جده فعلاً (المهدي)، و استفاد من الحكاية دي، كثير من الناس تابعين له لأنهم مخدوعين في حكاية المهدي دي. الزول دا جرِّدوه من لقب المهدي وسيفقد تلتين قوته. سموه بي أسمو الشرعي : الصادق الصديق عبد الرحمن محمد أحمد عبد الله الفحل و بس ..بلا مهدي بلا دجل. يا أستاذ شوقي اتحرك وارفع دعوى ضد هذا الدجل و فكنا من هذا الشر…الصادق بدون لقب (المهدي) يساوي صفر. الله يصرفك يا الصادق الفحل. والله لو كنت بقدر على تلتلة المحاكم و تعال بكرة و تعال بعدو لكنت رفعت هذه الدعوى و كتبت إسمي بأحرف من نور في تاريخ السودان. يقول محمد أحمد عبد الله الفحل أن من لم يؤمن به فقد كفر و دمه مهدر و عرضه مستباح.. لو آمنا بهذا الدجل ملايين السودانيين حيروحوا فيها… يا أستاذ شوقي إنتبه لحكاية (المهدي) و (الإمام) الزايفة دي….. كفاية 120 سنة من الكذب.

    1. عزوز الاول لك التحية . شكرا على النصيحة بخصوص المهدي والمهدية . الكثيرون يعلمون انني اول من اتى بالوثائق وكتب مئات المواضيع التي تثبت خطل فرة المهدي والختم الخ . وقد جر على هذا التهديد وغضب اهلي وغير اهلي . واظن انك تعرف هذا فأنت تتواصل مع الكثير من مواقع الاسافير . دمت بخير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..