أخبار السودان

الحكومة السودانية تستنفر لمجابهة موسم الأمطار

ارتفاع الضحايا إلى 10 وانهيار أكثر من 3000 منزل

الخرطوم: محمد أمين ياسين
استنفرت الحكومة السودانية إمكانياتها القصوى لتفادي وقوع خسائر وأضرار بسبب السيول والأمطار المتوقعة لهذا الموسم. وفي غضون ذلك أعلن الجيش وضع آلياته وكتيبتين من قواته تحت تصرف لجنة طوارئ الخريف.
وبينما قالت وزارة الداخلية في بيان أمس، إن عدد الضحايا ارتفع إلى 10 وفيات و3 إصابات، منذ بداية موسم الخريف، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، توجيهات بوضع إمكانيات الجيش تحت إمرة لجنة طوارئ الخريف.
ووفرت القوات المسلحة آليات هندسية، وخياماً، وأماكن إيواء، ومواد غذائية، للمتضررين من السيول في عدد من مناطق شرق العاصمة الخرطوم.
وقال رئيس الوزراء أول من أمس، إن حكومته تعكف على اتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة موسم الخريف الذي تتوقع أن تزداد فيه معدلات المياه. وكشف خلال اجتماعه بعدد من الوزراء أن التوقعات تشير إلى أن البلاد ستواجه موسم أمطار لم تشهده خلال الـ30 عاماً الماضية.
كما وجه عبد الله حمدوك بتوفير احتياجات الإيواء العاجلة للمتضررين من السيول والأمطار، وتخصيص كافة الآليات للعمل في معالجة آثار الخريف، كما أصدر قرارات بتكوين لجان للتصدي لطوارئ الخريف بالولايات.
وتأثرت مناطق واسعة في السودان بمياه السيول والأمطار في الأيام الماضية. وأفاد بيان الداخلية بأن أكثر من 3000 منزل انهارت كلياً وجزئياً، كما تضررت مرافق تعليمية ودور للعبادة، بجانب نفوق 41 من الماشية.
وأوضح البيان أن أكثر الولايات تضرراً من السيول والأمطار خلال اليومين الماضيين هي كسلا، وجنوب كردفان، ونهر النيل، والنيل الأبيض.
من جهة ثانية، أعلنت لجنة الفيضانات التابعة لوزارة الري، ارتفاع مناسيب المياه في النيل الأزرق في معظم مناطق البلاد، ودعت المواطنين للحيطة والحذر. كما توقع مدير إدارة شؤون مياه النيل والخزانات؛ بلة عبد الرحمن، زيادة كبيرة في معدلات هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة، مؤكداً في المقابل أن الأوضاع تحت السيطرة تماماً.
واستبعد عبد الرحمن في حديث لوكالة أنباء السودان الرسمية حدوث فيضانات بالبلاد، مشيراً إلى أن نسبة هطول أمطار الخريف في الهضبة الإثيوبية حتى الآن فوق المتوسط، الأمر الذي يمكن معه السيطرة على الفيضانات، حسب تعبيره. كما أوضح عبد الرحمن أن «سد النهضة» يخزن المياه التي كان يفترض أن تمر في نهر النيل بصورة عادية كل عام في موسم الخريف.
في سياق ذلك، ذكر تقرير المجلس القومي للدفاع المدني تأثر ولايات الخرطوم، والقضارف، والنيل الأبيض، والجزيرة، وشمال دارفور، وكسلا، وشمال كردفان، وجنوب كردفان، وسنار، جراء الأمطار في الأيام الماضية. وأعلنت الحكومة تسخير كافة الإمكانيات والجهود لتقليل الآثار السلبية على المواطنين، ووضع معالجات طويلة المدى لإصلاح مشكلات التخطيط العمراني، من أجل سلامة المواطنين وممتلكاتهم.
وتحاصر السيول والأمطار مناطق ضواحي الخرطوم، وسط مخاوف من أن تؤدي المياه المتراكمة إلى مزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات. الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..