مقالات سياسية

الشاعرة روضة الحاج بين الثقافة والسياسة

صلاح محمد أحمد

__١__

رغم انى اعجمى من قوم اعجميين، حبى للكلمة الصادقة لا تحده حدود، ان كان باللغة العربية أو لغتى النوبية أو اية لغة أخرى، ديدن المحبين للكلمة الصادقة، و التواقين للتقييم المتوازن لكل عمل و موقف.من هذا المنطلق أعجبت أيما اعجاب بالشاعرة روضة الحاج، و ربما ترتفع حواجب عيون البعض من الذين يصفون اى من شارك فى النظام السابق بالخيانة وعدم وطنية، رغم أن ما عايشناه من احداث منذ الثلاثين من يونيو ١٩٨٩ .. شهد جذبا و مدا امتد ثلاثين عاما، بمعنى من كان عمره عشر سنوات امتد عمره حتى الاربعين تمام عمر الرشد والعقل *، و شاعرتنا روضة من مواليد ١٩٦٩ اى كان عمرها حين اعلنت الانقاذ التغيير الراديكالى عشرين عاما، اى لم تعش تجربة سياسية اخرى قبلها، ثم ان التحدى الذى واجهه المثقفون و المتعلمون انحصر فى الخيار بين الوقوف بعيدا والاختفاء من مسرح الحياة أو الولوج للواقع المعاش لتقديم ما يمكن لاصلاح الاعوجاج او على الاقل لاضفاء نوع من الواقعية على مسيرة البلاد للابتعاد من الغيبوبة الفكرية وانتهاكات حقوق الانسان.

وأخال ان تجربة الشاعرة روضة، و كثير من زملائي الدبلوماسيين لم تكن من باب تزكية لاخطاء وفساد، انما لقناعة تتمشى مع الواقع المعاش كمهنيين فى حالة من استمروا فى دولاب العمل الحكومى، او تماهيا مع قناعات لتحقيق حلم كما فى حالة الشاعرة المرهفة روضة الحاج.

__٢___

قال البعض .. ان دعوتى لعودة روضة الحاج لسودان الثورة لن يكون مجديا، واستدلوا بما ورد فى الايات الكريمة من سورة( الشعراء*_٢٢٤__٢٢٧ :__ والشعراء يتبعهم الغاوون* ألم تر أنهم فى كل واد يهيمون* و أنهم يقولون مالا يفعلون* * ألا الذين امنوا و عملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا و سيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون * صدق الله العظيم

والايات يجب ان تقرأ كاملة حتى الاية ٢٢٧، فحين نزلت (و الشعراءيتبعهم الغاوون) جاء شعراء الاسلام حسان بن ثابت ___ و عبد الله بن رواحة __ وكعب بن مالك الى رسول الله ( ص) و هم يبكون، فقالوا قد علم الله حين انزلت هذه الاية انا شعراء، فتلا النبى ( الا الذين امنوا و عملوا الصالحات )..قال أنتم __ ( و ذكروا الله كثيرا ) قال : انتم و _( و انتصروا من بعد ما ظلموا ) قال … انتم، اذن ليس كل الشعراء يتبعهم الغاوون وفى كل واد يهيمون، والمقصود شعراء يمدحون ثم يهجون و يتقلبون بين مواقف متناقضة، و منهم من تاب واثاب و رجع وأقلع وعمل صالحا من امثال عبد الله بن الزعبرى و كذلك ابو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب … الخ

—-٣—-

لغة الشاعرة روضة الحاج عميقة و بليغة ‘، و اعتبرت من أهم الاصوات النسوية الشابة فى العالم العربى، و تمتاز قصائدها بسلاسة موسيقاها و جمال معانيها، و قد اشتركت فى عدد من المهرجانات والمؤتمرات باسم السودان اذكر منها على سبيل المثال ا:مهرجان الشباب بسوريا (مهرجان الاوديسية للشعر و معرض الكتاب (بيروت ) _ مهرجان الرمثا للشعر العربى و مهرجان جرش و ملتقى عمان للشعر ( الاردن )، ملتقى الشباب القومى العربى _( الموصل _ العراق ) _ احتفالات الاوبرا المصرية _ ملتقى القاهرة للشعر _ منتدى الفكر العربى ( مصر ) مهرجان الدوحة الثقافى ( قطر )__ مهرجان عكاظ للشعر العربى ( الطائف _ السعودية)_ ملتقى اندية الفتيات _ ملتقى الشارقة للشعر ( الشارقة) _ ملتقى صنعاء للشعراء الشباب ( اليمن)__ مهرجان ربيع الشعر العربى الفرنسى ( باريس)__ ملتقى مناصرة القدس ( استنبول _ تركيا )__ فعاليات الكويت عاصمة للثقافة العربية و مهرجان ربيع الشعر _ ندوة فى المجالات الثقافية ( الكويت ) مهرجان نواكشوط للشعر العربى ( موريتانيا ).

و حصلت الشاعرة روضة على دروع و اوسمة منها وسام العلم السودانى _ درع مهرجان الدوحة الثقافى _درع الاوديسية _ درع صنعاء للثقافة _ درع اندية الشباب بالشارقة، و حصلت على عدة شهادات تقديرية محليا و خارجيا، حيث حصلت على لقب افضل شاعرة عربية فى استفتاء و كالة انباء الشعر عام ٢٠٠٨ و حصلت على الجائزة الذهبية كافضل محاور من مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون عام ٢٠٠٤ و ترجمت قصائدها الى الانجليزية والفرنسية ولها اربعة دواوين مطبوعة.

____٤___

فى مداخلة لى باحدى قروبات الدبلوماسيين قلت ما معناه ان الثورة ستسعد بانضمام شاعرة فى قامة روضة، و علينا ان نتغاضى عن انتمائها للحزب سىء السمعة، فالشعراءيهيمون بالاحلام والرؤى التى تكون بعيدة من تقلبات الممسكين بأمور السياسة، و بعد حصولى على رقم هاتفها خاطبتها بما دار من نقاش حول ما اثرت من مناشدة .. وأتت ردودها . الواضحة التى انقلها كما جاءت بقليل من التصرف :__

_ يشرفنى كثيرا ان ]أتى ذكرى فى مثل هذا القروب الذى يضم رسلنا بالخير و الاصالة والجمال، علمتنى الايام ان سيرة السياسة و الانتماءات الفكرية فى بلادنا لا تضيف الى اى حوار و لا تصلح اى بناء، فديدنها الهدم و التشظى و افساد الود كليا و جزئيا__ الى ان قالت : ثقوا انه لو كان هنالك ميزان لمحبة الوطن لصعدت اليه غير هيابة و لا وجلة من اننى سأكون ضمن الخمس الاوائل، أكاد أجزم ان امرأة لم تحب أهلها وبلادها وتفخر و تفاخر بهما كما فعلت __ اجمالا يمكننى ذكر بعض النقاط التوضيحية دون تفاصيل

_ لم اسع للتوزير ولم أطلبه يوما، و لم استشر للتكليف بالوزارة فد كنت * خارج البلاد *، لكننى عندما علمت لم أرفض خاصة وانها ليست وزارة دفاع و لا الداخلية، انما ( الثقافة و السياحة )، و الثقافة والسياحة هما الملفان اللذان كنت امسك بهما خلال عامين فى البرلمان .

_ كنت نائبة رئيس لجنة الشباب و الرياضة و الثقافة والاعلام و السياحة بدرجة وزيردولة، نعم كنت نائبةفى البرلمان مع الاستاذ على المهدى ود. عبد القادر سالم و الاستاذة سارة أبو و قد سبقتنى الى ذات المقعد الروائية بثينة خضر مكى و الشاعر الكبير مصطفى سند والشاعر محمد يوسف موسى رحمهما الله و غيرهم و الفنان محمد مرغنى و المدرب مازدا والرياضى مجدى شمس الدين عن الحزب الاتحادى و غيرهم و اخترت هؤلاء لانهم نجوم تعرفونهم،، دافعنا عن الثقافة والسياحة والاعلام و الرياضة والشباب و جعلنا لها ثقلا ووزنا ولم تعد قضاياها تمر عجلى لاننا كنا نحرسها و نرعاها.

__ و لدخولى البرلمان حكاية توضح لك تعقيد المشهد و دراميته،، فى العام ٢٠١٦ خرجت قوائم المرأة عن الاحزاب ومنهاقائمة المؤتمر الوطنى و لم يكن اسمى بينها فهذا ليس مضمارى، و قد كنت حتى ذلك الحين اعتقد ان ميدانى هو _ الثقافة* و ينبغى ان أوليه أقصى جهدى، و مع قرب انعقاد الدورة البرلمانية الجديدة، هاتفتنى امينة المرأة بالمؤتمر الوطنى ترجونى الموافقة على عضوية البرلمان لمدة خمس سنوات، و بعد أخذ و رد و اعتذار علمت ان هناك مرشحة ضمن القائمة التى تم اعتمادها من حزب المؤتمر الوطنى قد اعتذرت،و قدرت أمانة المرأة أن أكون أنا البديل لها، مؤكدين علمهم بزهدى فى العمل السياسى و التنظيمى و الحزبى.

استطردت الشاعرة روضة فى مداخلتها قائلة :( بعض الذين فى قلوبهم مرض تعمدوا تزوير بعض تغريداتى فى تويتر بمحو تاريخها و تصويرها وكأنها على صلة بالثورة وتأليف أبيات ركيكة و نسبتها الى، ففضلت الصمت حتى لا اسىء لاى سودانى ان لم يكن فى مقام أبى فهو فى مقام أخى أو ابنى أو سودانية ان لم تكن فى مقام أمى فهى فى مقام اختى اوابنتى، و ليقينى ان الزبد يذهب جفاء، فتغريداتى مبذولة على صفحتى بتواريخها و من يعرفون أبسط قواعد الكتابة يدركون ان ذلك الغثاء لا يشبهنى !!

عموما القصة طويلة، أما انا فعاشقة و متيمة ووالهة بمحبة هذا البلد و انسانه، و موقفى من الثورة السودانية سجلته فى اجتماع التسليم والتسلم و لقاءات قيادات الوزارة و هو مبذول على الاسافير و كل ما قمت به فى حياتى حتى الان كان بنية الخير والله شاهد على ذلك__ انتهى الاقتباس__

___ تقول الشاعر روضةفى قصيدتها : يسرقون الكحل من عين القصيدة :

تاريخنا الممتد فينا

كلما نودى (يازول) التفتنا

لهفة وودا و حبا و حنينا

فأمعنينا

قسمى الارض و قلبى

والراعى و دمى

و السماوات و روحى

و الفضاءات و نبضى

يا بلادى

أه يا كلى و بعضى …..

: من اقوالها المأثورة _ المبدع باحث عن المثال، و جزء من شقائه الكونى و الانسانى هذا البحث، و هو قد يجد بعض ملامح مشروعه فى منظومة ما، ولكنه سرعان ما يشاكس و يختلف و يقاطع و يستقيل

و تقول : الشعر فلسفة كونية و منهج حياة………….

و لكل المهتمين بالشأن العام .. و لاسيما فى مجال الثقافة بمختلف فروعها شعرا و نثرا و مسرحا و موسيقى هذه المقالة ….ليكون الرأى والرأى الاخر لمعالجة أمر هام، نحتاج فيه الى كثير من العقلانية و التروى، والنظرة المستقبلية لوطن مستقر .. بعيد من التشظى،املا فى الابتعاد من الاساءة للاخر :_

فجرح السيف تدمله فيبرأ

و جرح الدهر ما جرح اللسان

صلاح محمد أحمد
[email protected]

‫17 تعليقات

  1. دا شنو دا ياهو الفضل
    روضة الحاج شنو يعني هل كونها شاعرة بشفع ليها وتغير الشريحة لأنها ثورية…
    من قلة الشعراء؟
    البلد دي ملانة منهم
    بلا روضة الحاج بلا بطيخ
    على فكرة انا لاحظت كثير جدا وجود أخطاء لغوية ونحوية في شعرها والحاجة دي قدام اللجان البتفوزها دي انا لا أدري هل هم جهلة ولا مرتشين ولا معتبرين روضة زولة هجمية مرحبا ومن الناطقين بغيرها؟؟

  2. نعم لابد من إنضمام سعاد الفاتح وسناء حمد وتور الدبة وبدرية وقيقم وإسحق وكل أخوات نسيبة للثورة لأنها ناقصة كنداكات؛ قرف يقرفكم

  3. روضه الحاج مبدعه وكانت خير سفيره للسودان فى مناسبات عربيه عديدة فلا تغتالو الابداع يا مدعيين الثوريه والنزاهه فالحزب الشيوعى تحالف يوما قبل الانقاذ مع الكيزان والعسكر وهو فى مرتبه واحدة مع الكيزان وحزب الامه والحركات المسلحه فى تدمير البلد والسودان ما بتاع ام واحد فيكم يااعداء النجاح والابداع وكمان سيارات لكزس اخر موديل حريقه تحرق الجابكم كلكم وزى ماقال اللبنانيون كلهم يعنى كلهم

    1. الشاعرة التي سقطت من كرسي الوزاره قبل ان تعتلي الكرسي وكانت وجه الشوم علي الانقاذ ..طرشت قصيدة اسمتها..لا تسقط..تخاطب فيه الطاغية و بحمد الله سقطت هي وسقط الطاغية وبقي الشعب..يا كاتب المقال استحي علي عرضك..الثقافة موقف والإبداع مبادئ وليس مصطلحات تجريدية…

  4. مهما مدحت روضة الحاج وهذا من حقك فتظل روضه الحاج في مذبلة التاريخ ولفترة ليست بالقصيرة فهي مطبله ومتملقه انحطت تاريخيا وتملقت كيزانيا اندثرت من التاريخ فعلن الله كل ومتملق لا ضمير ولا أخلاق له أمثال من تكتب عنهم بالمناسبه هل أخذت روضة الحاج مخصصات الكم يوم كوزيره إنقاذ تب لتلك ضمائر فأنت كما أسلفت لسانك ليس عربي ولغتك نوبيه الا اننا نتساوي في الضمير والاخلاق أليس كذلك

  5. اخوتى الاعزاء من اول مبادىء اسس الديمقراطية عدم الانسياق للالفاظ الغليظة والجمل التقريرية الفجة !!، وانت لا تعلم من هو كاتب هذه المقالة .. اكان فى يوم من الايام متملقا لكسب شخصى ام مغنم ؟ ببساطة كتبت المقالة لشعور احسست به ز.. وكتبته ملتمسا التعليقات للاستنارة و الاستفادة من الاراء .. و ياليت من اوردوا اسماء بعضا من السيدات .. تمشيا مع قبول روضة قرأوا مقالات لى .. ومن بينها مقالة … تحت عنوان : اضطراب المعايير فى الهوية والحوكمة الرشيدة الاستاذة سناء حمد نموذجا ، و مقالة عن مقابلة غازى صلاح الدين مع د. حمدوك … وفى المقالتين ادانة لكليهما ….. و لكن لم الجأ لاسلوب مثل الخائنة سناء او المتملقة .. او الانتهازية … و كذلك فى مقالتى عن مقابلة د. حمدوك للطبيب غازى …. الحوار الديمقراطى يحتاج الى تمرين وعقلانية .. و مقابلة الحجة بالحجة .. والا سندخل فى نفس اجواء الرفض والتعصب .. والنظر الى الامور باتجاه واحد ….!!!!!.. المنى كثيرا ان كثيرا من المداخلات اتت سطحية .. وانفعالية .. و غير دقيقة .. و ياليت كل معلق كتب اسمه واضحا ليتم الحوار الحر الطلق بوضوح وانتظر

  6. يا سيد صلاح أنت كتبت رأيك لتعرف تعليقات الآخرين عليه، وقد علق من علق وكلامهم واضح، عاوز أسماءهم ليه؟! إنت عاوز تناقش الفكرة ولا تعرف صاحبها. إنت بمقالك هذا قد تطفلت على السيدة الروضة الحاج ولم تحصل منها على قول قاطع بإقرارها وندمها على مشاركتها بحزب الأنجاس وقبولها الاستوزار معهم ولا يشفع لها كون الوزارة وزارة الثقافة والإعلام وليست الدفاع أو الداخلية. إنها كانت جزءا من النظام البائد ليس كما كان بعض الشيوعيين أو الأحزاب الأخرى الذين شاركوا باسم أحزابهم ولو كانت منشقة عن أصولها إلا أنهم لم يتماهوا في حزب الأنجاس كما فعلت روضة الحاج. إن كانت صادقة مع نفسها في أن مهمتها في الحياة هي الثقافة والإعلام فكان عليها أن تشترط على القوم بأنها تقبل المشاركة كمستقلة لخدمة الثقافة لا غير. أما أن يشترطوا هم عليها الانضمام اليهم وقبول كل سوءاتهم من أجل مصلحة الثقافة فهذا تبرير لا يطهرها من دنس الأنجاس ولابد لها من مواجهة مصيرها معهم هي ومن ذكرت من مجموعة الانتهازية أمثال علي مهدي ومحمد ميرغني ومصطفى سند ومحمد يوسف موسى والتجاني حاج موسى وغيرهم من الذين قصروا عطاءهم على أرذل قوم أذلوا الشعب وسعوا إلى إعادة صياغته ومحو ثقافته السودانية وقيمه من خلال روضة الحاج وأمثالها.

    1. نعم اسلوبك و حوارك معقول و مقبول لدى على الاقل ، و لكن دعنى ابرز بعضا من النقاط لعلها توضح الصورة ١_ لماذا اردت الاسماء ؟__ لسبب بسيط لأن زمن الدغمسة والدسدسة يجب ان يختفى، وعلى الانسان ان يقول مايراه بوضوح باسم واضح وعنوان واضح ، وليس لهذا الر جاء علاقة بتجسس او ادراج فى القائمة السوداء !!! ٢___لم أتطفل على السيدة روضة ، وارجو ان أوضح بأننى لم ألتقيها ابدا ولا معرفة لى معها على الاطلاق ، وسوف أظهر ما قالته بوضوح بعد ان اجمع النقاط الايجابية والسلبية عن الموضوع برمته .. وعن رؤيتها عن الثورة .# ٣__ هل لك علم بما قالته حين رشحت للاشراف على الثقافة والاعلام والسياحة ؟؟ لا علم لك ، و ليس لمن ليس له علم ان يقر او يستنبط رايا من توقعاته!!!____٣__ كنت و ما زلت من أكثر المنتقدين لنظام الانقاذ ، و عليك ان تسأل زملاء لى ليحكوا لك ما عانيته .. عى حساب صحتى و تعليم انجالى ، قلت كل ما عن لى حين كان الصمت هو السائد !!!! ولكن لم اصل لمستوى ان اصف ذاك الحزب انه حزب ) انجاس *، و لكن بقناعة لا اتنازل عنها اعتبر من دعاة ابعاد الدين من الشأن السياسى العام على اساس قدسية الدين و دنيوية السياسة، و الحزب الذى سميته بحزب الاجناس ضم شخصيات محترمة كالراحل عبد الوهاب عثمان و فى مرحلة البروفسير الراحل الطيب زين العابدين .. وقد اختلف مع شاكلتهما ولكن لا اصفهما بالانجاس !!! ٤____قلت ان أحزاب اخرى بعض الشيوعيين واحزاب اخرى قد شاركت باسم احزابهم ، والسؤال شاركت من ؟ شاركت نظام يرأسه البشير و قدموا ترشيحاتهم و تمت الموافقة عليها بتوقيع الرئيس المخلوع !! ، و هذا يذكرنى باخر خطبة للر احل جون قرنق فى اخر خطبة له فى توريت على ما أذكر حين قال : ما فى حكومة البشير او حكومة جون قرنق … فى حكومة واحدة .. قال هذه الكلمات وبعد أقل من ٢٤ ساعة جاءنا الخبر المفجع … رحيل جون قرنق فى حادثة الطائرة المشئومة ….و ما زالت خبايا هذا الحادث يقلق الكثيرين ؟؟؟____٥__ اذكر ان قابلت بصدفة محضة الفنان المطرب ابو عركى البخيت ، و كان كثير الاستياء من قدوم الفنان الراحل محمدوردى و قبوله الالتقاء بالبشير و عبد الرحيم محمد حسين .. والغناء فى حضرتهما و مسؤولين عن النظام .. و كان ابو عركى يرى فى ذلك .. اعتراف ضمنى بالظام و نفى لجرائمه … ولعركى رأى تمسك به حتى اخر لحظة .. واذكر فى مجال اخر التقيت بالراحلة الحاجة كاشف و كانت كابى عركى ترفض حتى الظهور فى اجهزة اعلام النظام السابق .. و نموذج ابى عركى والراحلة حاجة كاشف نموذج مبدئى لا تملك الا ان تحترمه ولكن ليس كل الناس يمكن ان يكونوا على شاكلتهما .٦__ مع قراءة ما سردته هل يحق ان نطلب من شابة مثل روضة ان يكون لها حزب وهى القائلة بأن الاحزاب ما هى الا ادوات تزرع الاحن بين الناس ..و ترفض الحوار والرأى الاخر ٧__ أعلم ان النظام السابق كان ماكرا للاستفادة من الاسماء اللامعة ذات البريق لاضفاء نوع من القبول لنظامهم ولقد كتبت فى هذا المجال بوضوح حين تم تعيين عدد من المثقفين والبارزين سفراء بجانب عدد فاق المائة مما سموهم السفراء الرساليين .. وهؤلاء كتبت عنهم عملوا تحت لافتة المؤلفة قلوبهنم حسب تصنيف الاسلامويين او المغفلين النافعين كما فى التجارب الشيوعية المختلفة …الخ __ مع فائق التقدير والاحترام أبقى

  7. يكفي اننا كنا مجهولين قبلها وما عرفونا العرب واحترمونا الا لما ظهرت بتوبه وحشمتها
    بعدين هي قالت ليكم دايرة تشارك في ورطتكم الورطتو فيها البد دي؟؟
    ما اعتقد نهائي
    امرقونا من الحفرة الرميتوما فيها دي بعدين تعالوا شوفو النجوم الزي روضة الحاج ديل
    والناس القولو طبلت ومدحت الانقاذ انا غايتو بقرا ليها حاجات كدة
    ما حصل لاقاني ليها مديح
    الزول القال الكلام دة يجيب لينا نماذج عشان ما يبقى طق حنك

  8. والله يا ناس الحرية والديمقراطية تحننوا
    زولة مبدعة شرفت البلد ورفعت راسها اعلامية متمكنة وزولة محترمة ومهذبة
    لا حصل اساءت لي زول
    لا حصل مدحت نظام ولا شخص
    لا حصل نبذت
    كل العملتو كان مشرف وممتاز لينا كشعب سوداني
    كوزة؟؟
    طيب ومالو؟
    انتو ضد المتدينين والمقتنعين بالفكر الاسلامي ولا ضد المستغلين للدين؟؟
    زولة لا سرقت لا نهبت لا شالت لا ختت
    مشكلتكم شنو؟؟
    انا غايتو بالنسبة لي دي زولة قامة وقيمة ورمز سوداني مفروض نقدرو ونحافظ عليهو
    اشمعني ناس (سيف العدا المسلول نشق اعدانا عرض وطول) محجوب شريف وناس كمال الجزولي (نمسح حد السيف بحد اللحية) الدمويين مالكم ما قلتو عليهم ربع الردحي دة؟؟
    رغم انو روضة الحاج خطابها نهاااائي ما فيهو الحدة دي والدموية
    انا غايتو بكون سعيد سعادة كبيرة جدا لو روضة الحاج اتنازلت ورضت تنضم للثورة المسروقة بتاعتنا دي
    وحأكون اسعد لو رجعت بقت وزيرة للثقافة
    دة احنا حننبسط بشكل شعر ومسرح وموسيقى وفن

  9. انا شخصياً كنت شغال في الامارات لما جات الاستاذة دي شاركت في شاعر المليون ويشهد الله انو الفخر الحسينا بيهو قاعدين في الامارات دي عشرين سنة ما حسينا بيهو
    ادب واخلاق وموهبة فذة وحضور مذهل وافتخار واعتزاز بالسودان واهل السودان
    وازيدكم من الشعر بيت
    الزولة الدخلت بدلها روضة الحاج البرلمان هي الدكتورة انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي الحالية
    تقريبا كان في حاجة اسمها خبرات وطنية او شخصيات وطنية
    بعدين منو الما اشتغل مع الانقاذ؟
    يعني انتو دايرين الناس يخلو المكاتب فاضية والدولة فاضية عشان تجو انتو تمسكوها؟؟ ووكت مسكتوها عملتو لينا شنو غير الجوع والغلاء؟؟
    الاستاذة طالبة السودانيين دين مش هم طالبنها شرفتنا وقدرتنا ورفعت هاماتنا
    فعليكم الله خلو البنية دي في حاله وشوفو الكوجان الكوجنتوه دة والعجين اللخيتوهو دة وشوف لينا طريقة اكل وشراب الشعر ملحوق

  10. رجال حاقدين ومنفسنين اصلا اي واحدة تتميز وتنجح بتحقدوا عليها الزولة دي الوحيدة المثلت السودان بجدارة وفازت بلقب شاعر عكاظ لاول مرة في التاريخ امراة تفوز بالجايزة دي بعدين تعالو هنا وين الوزراء الاتعينو معاها في يوم واحد بقرار وزاري واحد؟؟ سبعة ولا تمانية وزراء مطنشنهم وماسكين فيها عشان هي سيدة وامراة وبت صاح؟؟ خليكم عقلانيين ولا للتمييز ضد المراة

  11. فى رأيى لا تبنى الامم على أحقاد و طغائن..و لا تبنى بالزعيق.. و كيل السباب على الاخر..ولكن بإبداء الآراء بمنطق و موضوعية….و مقابلة الحجة بالحجة المقابلة ليتمكن المتابع من اختيار الموقف الذى يرتضيه…—اما أن يفرض الإنسان وجهة نظره..وكأنه صاحب الرأى الفصل ويصدر الآراء المتطرفة..والأحكام.يعتبر فى المحصلة النهائية أسلوب عاجز الحيلة..فاقد الأهلية لارتياد مرحلة الديمقراطية التى ينادى بها الثوار الحقيقيون.. ياليت من خاطبت فهم المقصود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..