أخبار السودانأهم الأخبار والمقالات

أثر إستقالة حمدوك على الثورة ومقاومة الإنقلاب

ماهر أبو جوخ

إستحوذ خبر إعتزام رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك الذي بثته وكالة رويترز مساء الثلاثاء 21 ديسمبر 20201م تقديم إستقالته في غضون ساعات على إهتمام المتابعين للمشهد السياسي السوداني، نظراً للتداعيات المترتبة على حدوثه.

بشكل ملخص فإن إستقالة رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك عند حدوثها وقبولها فالنتيجة المترتبة عليها هي إعادة تمدد إنقلاب 25 أكتوبر مرة أخرى في المساحات التي إنحسر عنها وتققهر منها، حينها سيتحرك الإنقلاب وعناصره لإستعادة السيطرة على مواضع سيطرتهم التي فقدوها لترتفع نسبة سيطرتهم على كل مفاصل الدولة ومؤسساتها المتناقصة يوماً بعد يوم لتعود سيطرتهم المطلقة على مؤسسات الدولة.

فعشية نشر (رويتزز) لخبر إعتزام رئيس الوزراء تقديم إستقالته في غضون ساعات، أصدر حمدوك قرار بإنهاء تكليف كل من مدير للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والمكلف بتسيير مهام مدير البنك الزراعي الصادرين عن السلطة الإنقلابية بعد 25 أكتوبر الماضي. طبقاً لتلك القرارات تمت إعادة مدير الأذاعة والتلفزيون المقال من الإنقلابيين الاستاذ لقمان أحمد لموقعه، وتمت تسمية بدرالدين عبدالله احمد العباس لتسيير مهام المدير العام للبنك الزراعي.

عند إستعادة الإنقلابيون للسيطرة المطلقة على مفاصل فإن السيناريو الأرجح هو وجنوحهم للعنف لفرض الأمر الواقع لتهيئة المشهد لشمولية وديكتاتورية جديدة تحكم بالحديد والنار تقضي على الأخضر واليابس، فإن أحد الفرضيات المزعجة هو إحتمال مضي المشهد بخطى متسارعة صوب إنهيار أكبر بإنزلاق البلاد في أتون صراع عنيف في إطار ممارسة العنف والعنف المضاد بين الفرقاء المختلفين.

في تقديري أن خلاصة التبعات المترتبة والمتوقعة لسيناريو إستقالة حمدوك بعد قبولها ستجعل النصر على إنقلاب 25 أكتوبر الذي يلوح في الأفق يبتعد رويداً رويداً ويجعل مشوار (النصر) ذلك أطول وأقسي، ولذلك فإن حصيلة هذا المآل والمسار لهذا السيناريو واضحة للعيان ونتائجها لا تحتاج لكثير عناء بأن الثورة لم تنتصر بتلك الإستقالة، وأن الإنقلاب هو الكاسب الأكبر من سيناريو (الإستقالة).

سيبقي الخيار الأفضل والأسلم للإنتقال والبلاد والعباد العمل على تعزيز ووحدة المكون المدني الحريصة والراغبة لإستكمال مهام الإنتقال وإستدامة الديمقراطية والسلام والعدالة ومناهضة أي توجه إنقلابي عبر مغادرة هذا المكون المدني لمحطة التشرزم والتفكك، ليس بغرض مجابهة ما تبقي من مظاهر الإنقلاب وإنما لوضع الأساس وخارطة الطريق لعبور وطننا صوب المستقبل.

أما إذا ما تقاصرت همة المكون المدني الداعم للإنتقال المناهض للإنقلاب عن الإستجابة لهذا التحدى الظرفي المستوجب وحدة كل مكوناته، جراء سيادة المرارات الشخصية والمصالح الذاتية الضيقة وتغليب الكيد والتناحر السياسي بيت مكوناتها من أحزاب ومنظمات مجتمع مدني ولجان مقاومة ورئيس للوزراء وعاملين تحت أمرته، فإن التاريخ سيفرد حيزاً واسعاً في صفحاته تلعنهم جميعاً جراء إضاعتهم أكبر سانحة تاريخية إتيحت للسودان للنهوض من كبوته ومفارقة الأزمات التي ظلت ملازمة له منذ إستقلاله. وعلى قيادة مكونات وأطراف المكون المدني –بما في ذلك حمدوك- أن تختار خيارها الآن وتحدد بناء عليه العنوان الذي سيلازم سيرة أي منهم عند كتابة التاريخ !!!

الخرطوم/ فجر يوم الأربعاء 22 ديسمبر 2021م

‫18 تعليقات

  1. الاستاذ ماهر ابوالجوخ
    نكن له احترام وتقدير كبير فهو من الوطنين الحادبين على هذا الوطن ويحمله في قلبه
    لكن نختلف معك فيما ذهبت اليه
    فإستقالة حمدوك ستضع الانقلابيين في موقف مكشوف امام الداخل والمجتمع الدولي
    فاستقالة حمدوك مطلوبة في هذه اللحظة المفصلية فهي ستوضح بجلاء لكل العالم
    استحالة الاستمرار في اكمال مسيرة السودان نحو المدنية في وجود العسكر
    والدليل استقالة حمدوك من الحكومة.
    وعندها :-
    1- سيتوحد الشعب السوداني بمختلف توجهاته لاسقاط الانقلابيين
    2- سيفرض المجتمع الدولي ضغوط كبيرة على الانقلابيين
    3- سيسعى الوطنيين الشرفاء العسكريين لابعاد البرهان عن قيادة الجيش

    1. تحليل ابوالنور صحيح لانو بذهب حمدوك اولا المجتمع الدولى حيرفع يدو من السودان ويخلو الجو لناس حميدتى والبرهان والحركات المسلحة لاستلام السلطة وقهر الشعب ومافي نحو سيناريو سوريا ١٠٠% واى شخص يرى غير ذالك تحليله متفائل انو العساكر حيتنازلوا تحت ضغط الشعب وهذا لن يحدث لانو حميدتى فال صراحة ) لن نسلم رقابنا لمشانق الشيوعيين والبعثيين

      1. اها وبعد الانتخابات ..حيكون حميدتي وبرهان في السلطة ولا يشوفوا حل لموضوع المشانق…اذا الافضل يواحهوا موضوع السجن أوالمشنقة من هسه ..والبشير الآن في هذه المحطة..وكوشيب في لاهاي..

    2. بعد التقدير… نعتقد كشح الموية مع الرهاب ما بنفع، اقول لو تمسكنا بالموجود ونعمل بشدة لتكملة المشوار بكون افضل، البداية من الصفر بتكلف كتير وبتهبط ناس كتار.عينا في الفيل ما نطعن ضله. مع احترامي

  2. البديل منووووو؟ والله سؤال وجيه جدا ..في زول فكر فيهو… نفس سؤال ناس الانقاذ…واليوم انا زول عادي من عامة الشعب بسأل البديل منو وما اي زول ممكن يجاوب …المفروض تجاوبه قيادة الاجسام الثوريه..ياخي خافوا الله فينا..اجتهدوا في تحديد الهدف الوسائل ويكون عندكم اجابه لكل سؤال…والكل عارف كل الناس مجمعه على البديل المدني ولكن كيف يكون؟؟ …هذه هي المشكله…مثلا فلتخرج لجان المقاومه بالكلاكله بمبادره تكون نواه للعمل الثوري مطروحه لكل الاجسام وان تكون فيها المرونه للحزف والاضافه…اهم ما فيها ادارة المواكب بفهم..وتجهيز البديل لما بعد السقوط…ما بعد مانحقق الهدف يحير بينا الدليل زي ماحصل في القصر…فيا لجان المقاومه ماتخلونا نصدق مقولة انكم ليس لديكم افق وخاوين وتفلحوا في المواكب والمظاهرات بس..ولكن اثبتوا للعالم بانكم على قدر التحدي في كل محاور الحراك الثوري…ربنا ييسر الحل..

  3. اتفق معك تماما. القبول بضعف حمدوك و التعامل معه من قبل الجميع اجدى للسودان في هذه المرحلة.

  4. العكس هو الصحيح
    عند تقديم حمدوك استقالتة موضحة بمبرارات الاستقالة بالتاكيد سينعكس ذلك علي قرارات المجتمع الدولي وسينظر للمكون العسكري من منظور الانقلابي وسيسحب الاعتراف بالمجلس العسكري
    اما وضع الشارع سيكون اكثر قوة وانفعال مما ينعكس بصورة ايجابية علي المليونيات القادمة
    استقالة حمدوك مبررة ومنطقية وفي مصلحة الشارع

  5. على د. حمدوك ان يعلم أن استقالته تعني انتصارا للانقلاب ودخول السودان في عالم المجهول… لذا نرجو من حمدوك ان يطول باله حتى يصل الفرقاء الي حل لهذا الأشكال… في هذا الظرف الحرج كل من يرحب باستقالة حمدوك اما ان يكون كوزا مندسا ، او من عصابة موز القصر الذين يعبدون البوت العسكري..!!!!! هؤلاء فلول منتفعين من فساد العسكر بلاشك. بلاء يخمهم اجمعين ،،،،،

  6. لا تدعو المستقبل يتسرب من بين ايدينا
    السيد الدكتور حمدوك نؤكد ان الاستقالة في هذه المرحلة يذيد من تعقيدات المشهد وما حبابها دا وقت الحوبة انت في محلك تخطط وتنفذ والشارع بقول كلمته… المكون العسكري برضهم ابناء هذا الوطن ولازم ينظروا للمصلحة العاليا لهذا البلد الخوف ما من المؤسسات الخوف من قليلي الضمير الانتهازية الذين لا يريدون لهذا البلد خيرا وينظرون الي مصالحهم الضيقة فقط… تاني نرجع نقول التسامي فوق الخلافات نزعة انسانية، القدرة علي التسامح لايعني تغييب العدالة ووحدة الصف لايعني تجاوز الاخرين

  7. تماما وبغض النظر عن العواطف أعتقد ان أن عودة حمدوك بمثل ما كانت بمثابة طوق للعسكر الا انها كانت بالمقابل طوق نجاة اكبر للثورة واعتقد أن الكثير من القرارات التي اصدرها حمدوك بعد الثورة كانت تصب في مصلحة الثوار ولا يجب اغفال الدور الهام الذي لعبه حمدوك في تقليل القتل في أوساط الثوار ويمكن النظر في ذلك الي ما كان يحدث بالمليونيات قبل وبعد رجوع حمدوك بعد الانقلاب الاخير ، وأعتقد جازما أن حمدوك كان اللاعب رقم (12) في مليونية 19 ديسمبر الاخيرة ولا يجب التقليل من دوره.
    لذلك فالسياسة هي فن الممكن وفن الدهاء وفن المناورة ومن لا يجيد أدواتها مصيره السقوط ، لذلك وبالمحصلة يجب دعم حمدوك فوق الطاولة وتحتها ومحاولة اثناءه عن الاستقالة وجعلها مجرد سلاح يتم اشهاره بوجه القتلة مع رد الاعتبار له واسناده خاصة وأنه مقبول دوليا ويمكن ان يكون شوكة في خاصرة العسكر الي حين سقوطهم المرتقب باذن الله تعالي.

  8. الاحزاب وقحت بينفخو ويضخمو حمدوك لهدف يتضارى وراهو ويحكم
    والجيش بينفخ ويضخم حميدتي لهدف انه يدسا وراهو ويحكم
    والشعب السوداني اتنفخ واتفشخ بالمغسة

  9. خروج حمدوك فى صالح الثوار .. ببساطه المكون العسكرى متحامى بيهو امام المجتمع الدولى .. لكن خروج حمدوك يعجل بسقوط العسكر .. لان الجيش فى نهايه الامر سوف يتخذ قرار التخلى عن الخمسه المتحكمين فى الجيش .. المؤسس العسكريه اكبر من ان يتحكم فيها حمدتو.

  10. اولا التحية ليك ياراكز في حاجه قبل سنتين نبهنا ووصلنا صوتنا لاعلى مستوى والكل يستهتر بسلاح الاعلام ولم يضع له بال الدولة العميقة انا قبل سبعه سنوات اكتشفت قدرتهم لنشر اي خبر في صراعا معهم بملفات فساد بخصوص الاراضي اولا لديهم امن شعبي يقوم بكل الادوار قواله خباثه كذب تضليل تواصل لبعض الغير ملمين بامور البلد او شخصيتهم نص نص ديك يقوموا عليهم بالخاص تواصل لذلك لازم السيطرة على الاعلام الناس ديل الاله الاعلامية بيدهم شبكات النت بيدهم متى يتم ضرب شركة الاتصالات اخر لحظات وجن جنونهم تواجدكم بالقنوات الشغل البسيط والفترة البسيطة دي جننت حنانهم لذلك كانت هجمتهم عنيفه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..