مقالات وآراء

وفي الشرق تشتعل النيران وتسيل الدماء

جاءت الانباء من بورتسودان تؤكد ان مواجهات دموية وقعت عصراليوم – التاسع من اغسطس – بين البني عامر والنوبة, وذلك اثر موكب نظمه ابناء النوبة واخترق احياء يسكنها البني عامر, راح ضحيتها 4 من سكان الحي وعشرات الجرحي حتي مساء امس.
جاء هذا بعد المواجهات الاعلامية العنيفة بين انصار الناظر ترك ومجموعة من ابناء البني عامر, واثر الحراك البجاوي والاعتصامات وقفل الطريق العابر في العقبة.
اشتدت هذا المواجهات اثر تعيين والي ولاية كسلا من قبيلة البني عامر. رضيت به بعض مكونات الشرق ورفضته اخري.
يجب علينا كمثقفين ان نفكر بهدوء وننظر للامور بعين العقلاء وبالتروي والتريث الذي تستحقه, لا الانخراط وراء شعارات يرفعها البعض في لقاءات عفوية تتم هنا وهنك.
هذا الحقائق يجب الاعتراف بها:
• البني عامر قبيلة سودانية مشهورة تسكن مناطق جنوب طوكر, وعلي الشريط الحدودي شرق كسلا منذ القدم, ولها الحق في المشاركة في السلطة.
• اي شخص يولد في بلد ما يمنح الجنسية بالميلاد حسب مواثيق الامم المتحدة .
• يتمتع حامل الجنسية بالميلاد بكل الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المواطن العادي.
• لا يتم نزع الجنسية بالخطب الحماسية ودغدغة شعور البسطاء, وانما بالطرق القضائية المعروفة
• حكومة السودان كعضو في الامم المتحدة يجب ان تلتزم بمواثيق الامم المتحدة.
• الحكومة تسعي لتحسين سمعتها علي المستوي العالمي, ولذلك لا يصح ان تهدد بنزع الجنسية من البني عامر حتي لو كانوا لاجئين. والا عزلت نفسها عن العالم المتحضر.
• جماهير البجا التي خرجت في مواكب هادرة في كل مدن الشرق كان يحدوها الامل في انهاء التهميش وفي المشاركة في السلطة المركزية وفي الحكم الفيدرالي حيث يحكم ابناء انفسهم بانفسهم وفي التنمية المتوازية.
• ما يدور خلف الكواليس ومن التسريبات علي النت فان مؤامرة تدبر لابعاد السكان الاصليين من منصب الوالي, واحضار والي من الشمال او جذوره من هناك. وهذا ضربة قاضية لتطلعات ابناء الشرق, الذين يعتصمون ويهتفون. هذا شئ محيب لتطلعات البجا.
• يحاط الناظر ترك بمجموعة من عتاولة النظام البائد, نذكر منهم علي سبيل المثال السيد موسي محمد احمد, مبارك سليم, جعفر محمد احمد, سيد علي ابوآمنة, بينما يبعد نفسه عن المناضلين الشرفاء من ابناء الشرق. وبجانبه علي طول الخط شخصيات ليس لها صلة بنضال البجا ولا تنتمي للبجا, ولها اطماع تاريخية في المنطقة.
• المجموعة الانقاذية التي تتفاوض باسم الشرق في القصر لم تفصح عما تنوي تحقيقه من المفاوضات, والي اي مدي تسعي لتحقيق تطلعات ابناء البجا التاريخية. جماهير البجا لا تدري ما يدور في القصرّ . محلك سر!
• من يظن ان الانقاذ بعيدة عن المشهد فهو خاطئ, هي تمسك بكل الخيوط وتديرالامور من الخلف.
• الحل يكمن في ايقاف الحملة المسعورة المشتعلة بين كيانات الشرق, والتفاكر بين كل الكيانات السياسية, والقبلية, والدينية ورجال الفكر والعلماء, ولجان المقاومة. يجب عقد مؤتمر عاجل يضم هذه القيادات, والا فان المواجهات الدموية, التي اشتعلت اليوم في بورتسودان ستعم انحاء اخري في الشرق الحبيب.
• اناشد الجميع من هذا الموقع الايقاف الفوري لحملات التشهير والهجوم علي بعضنا البعض في وسائل الاعلام والعمل معا لتوحيد صف اهل الشرق.

د. ابومحمد ابوآمنة
[email protected]

‫3 تعليقات

  1. الناظر محمد الأمين ترك، تقف من خلفه جهات دولية معادية للتحول الديمقراطي!! معروف للجميع أن حلف ( الإمارات وارتريا والسعودية)هذا الثلاثي الشيطاني هم الذين يدعمون مجموعة الناظر محمد الأمين ترك، علي الإدارات الأهلية وحكومة الثورة وقوي الحرية والتغيير تنفيذ برامج التحول الديمقراطي دون أي مجاملة

    1. يا شوبش
      في المقال كلو
      الذي يتحدث عن الفتن والعنصرية البغيضة التي قد تقود السودان الى مستنقع خطير
      لم تجد ما تعلق به الا على هذه الجزئية !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى