أخبار السودان

أمطار غزيرة في “كبكابية” تدمر آلاف المنازل

انهيار 7431 منزلا كليا و2631 جزئيا و12 بئر

الفاشر: الراكوبة

خلفت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة كبكابية بولاية شمال دارفور السبت الماضي والتي بلغت 271ملم خلفت خسائر بشرية ومادية كبيرة.

حيث أظهرت الإحصائيات التي أجرتها سلطات المحلية وفاة ثمانية أشخاص وفقدان ثلاثة وعشرون اخرون.

وقال المدير التنفيذي لمحلية كبكابية  عبد الرحيم محمد احمداي في الاجتماع الموسع الذي عقده اليوم الاثني, مع المنظمات الدولية العاملة بالمحلية  ان السيول العارمة التي نتجت عن الأمطار قد  تسببت في أحداث انهيار كلي لحوالي7431  منزلا بجانب انهيارجزئي لحوالي 2631، علاوة على و12 بئر  للمياه، مضيفا ان احياء النازحين والأحياء القديمة بمدينة كبكابية هي الأكثر تضررا، داعيا المنظمات الدولية الي سرعة التدخل لتوفير الاحتياجات  الإنسانية العاجلة للأسر المتضررة بخاصة الغذاء والماوي.

وقد اعلن ممثلوا المنظمات الدولية الذين شاركوا في الاجتماع استعداد منظماتهم لدعم المتأثرين بالسيول والأمطار بعد تزويدهم بالمعلومات الكافية حول حجم الأضرار.

وقد عبر المدير التنفيذي لمحلية كبكابية في تصريح  ل (سونا) عن تقديره لسرعة استجابة اللجنة العليا لطوارئ الخريف بالولاية  والتي قال انها دفعت بمبلغ 5، 1مليون جنيه لمجابهة الموقف،  بجانب توجيهها لديوان الزكاة بالولاية للتدخل العاجل  لتوفير احتياجات المتضررين والمتاثرين.

كما ذكر احمداي قيام المحليةبايواء المتاثرين بالمدارس الثانوية والاساسية بجانب توفير وسائل النقل لمساعدتهم في نقل امتعتهم من البيوت المنهارة  ،  علاوة تقديم مساعدات غذائية اولية من قبل مكتب ديوان الزكاة بالمحلية،  ولكن احمداي اكد ان حجم الكارثة اكبر بكثير من امكانيات المحلية والولاية.

يشار الي ان أبناء كبكابية قد توجهوا بنداء عاجل الي ابنائها بالفاشر  لاجتماع طارئ في الحادية عشر من صباح الثلاثاء بقاعة محلية الفاشر   للتفاكر حول  كيفية  المشاركة في معالجة الأوضاع الإنسانية التي نتجت جراء الأمطار والسيول  بالمحلية  .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..