أهم الأخبار والمقالات

السلطات السودانية تعتقل رئيس حزب البشير المحلول

اعتقلت السلطات السودانية، الإثنين، إبراهيم محمود حامد، القيادي السابق بنظام الرئيس المعزول عمر البشير، بتهمة ترؤس حزب سياسي محظور بالقانون.

واقتاد أفراد من الشرطة حامد من منزله بضاحية جبرة، جنوب الخرطوم، إلى نيابة إزالة تمكين نظام 30 يونيو، المعنية بالنظر في القضايا المرتبطة بالنظام السابق، وأجرت تحقيقاً مبدئياً معه، ولم تطلق سراحه حتى الآن.

واختير إبراهيم محمود حامد رئيساً لحزب المؤتمر الوطني، بعد اعتقال إبراهيم غندور في يونيو الماضي.

وكانت الحكومة الانتقالية الحالية قد أجازت، في ديسمبر الماضي، قانوناً قضى بحل حزب المؤتمر الوطني وحظر نشاطه وملاحقة رموزه وإزالة عناصره في أجهزة الدولة.

وعمل حامد في الفترة من 2015 إلى 2018 مساعداً للرئيس البشير، ونائباً لرئيس الحزب الحاكم، وقبلها عمل وزيراً للداخلية والزراعة والشؤون الإنسانية وحاكماً لولاية كسلا، شرق السودان.

وكان من المقرر أن يمثل 28 متهماً، على رأسهم المعزول البشير، غداً الثلاثاء، أمام محكمة في جلستها الثانية، بتهمة إطاحة نظام الحكم قبل ثلاثين عاماً، إلا أن الجلسة أُجلت بعد استئناف تقدم به محامو 3 من المتهمين مطالبين بالإفراج عن كل من إبراهيم السنوسي وعلي الحاج وعمر عبد المعروف.

ويوم الخميس المقبل، يمثل علي عثمان محمد طه، النائب الأول الأسبق للبشير، أمام محكمة في جريمة فساد مالي وتعدٍ على الأموال العامة.

العربي الجديد

‫25 تعليقات

  1. ابراهيم محمود اكبر تاجر مافيا الأوراق الثبوتيه باع الجواز السوداني كميات كبيره إلى ارتريبن وإبراهيم محمود دفعة اخي وكان هو اتجاهه يساري الان اخي كندا موظف بنك كندي خبير اقتصادي. وإبراهيم شمس الدين كوز من الكيزان وريس اتحاد الطلبه الارترين وعندك ذهب إلى السودان وعمل مع الكيزان اخي استقرب من ذلك فقال كيف هذا ليس سوداني ويعمل وزير داخليه اذا كان في بطن الحوت حوت فهمتم. وإبراهيم محمود اذا انتم تعرفون اسألوا تراجي مصطفى محمود وهي تعرف عدد أولاده في كندا وكيف دخلوا إليها وإبراهيم محمود كان وزير داخلية المخلوع عمر البشير كم مشادات حصلت مع إريتريا وطلب من السودان يحضر وزير الداخلية ابراهيم إلى اسمرا رفض الذهاب لان يعرف اسياس افورقي عنه الكثير وعن أهله أين يسكنون في إريتريا لذلك البشير ضحى بالشعب السوداني وادخل كثيرا من المرتزقه والارهابين إلى السودان بواسطة هؤلا الخونه الماجورون وإبراهيم محمد حامد واحد من الصندوق الأسود في كم واحد من الاساتذه السودانين مختفين ومراجعة أوراق وزارة الداخليه كم عدد الجوازات التي منحت إلى الارتريات مقادرةالسودان يمتحنا مهنة الدعارة في الخليج ويحملون جواز سفر سوداني ارجوا من لجان التحقيق. الصندوق الأسود ابراهيم محمد حامد. كم الأموال التي صرفت لتامين الكيزان في الشرق. َكم عدد الدين شردهم بقانون النظام العام. كم عدد الجوازات التي منحت إلى غير السودانين. ولماذا خرج أولاده من السودان والان هم في كندا . وكم عدد المنازل التي منحت لي ارتريبن في داخل الخرطوم نحنا نتحدث بوثايق وليس كلام عبط المجرم ابراهيم حامد كيف منح له الجنسيه السودانيه وانا هنا أوجه سؤال لماذا وبعد التحقيق يسلم الي اسياس افورقي لانه كان حريص ان يقلب نظام اسياس افورقي بواسطة سلطة الكيزان مع المجرم الكبير على عثمان طه الوثايق موجوده ولم نسبق قناة العربيه وفي الايام القادمه تعرفون كثيرا عن المجرم ابراهيم محمد حامد ودور الاخوان المسلمين في كواليس السودان والاستبداد السياسي

    1. واضح جدا من تعليقك يا ابراهيم انك عنصري حاقد بغيض وكاذب
      مرة تسميهو ابراهيم حامد
      ومرة أخرى تسميهو ابراهيم شمس الدين
      لعنة الله عليك وعلى أمثالك من رحيلي التفكير النتنين بنتانة العنصرية البغيضة

  2. مسؤل اجنبى فاسد جنس العديد من الاجانبفى شرق السودانهذا العميل ابراهيم محمود ولهفساد مالى وتهم ثراء حرام يجب محاكمته

  3. وغدا سيتم اطلاق سراحه دون محاكمة
    هكذا عودنا القضاء الذي مازال تحت سيطرة الكيزان.
    امين حسن عمر. الغازي العتباني. ابراهيم احمد عمر. كمال حسن علي ( جزار العيلفون) . محمد الحسن الامين. قطبي المهدي. احمد عبدالرحمن. المتعافي.. علي كرتي..عبدالرحيم علي( العجكو)… مصطفي عثمان اسماعيل.. كمال عبد القادر.. مامون حميدة. الطيب مصطفي.. مطرف صديق… عبد الوهاب الافندي.. عبد الرحيم حمدي وغيرهم كلهم مازالوا احرار طلقاء يخططون ويحبكون حلقات التأمر ضد الثوره دون مسأله.
    رسالتي لابراهيم محمود حامد لا تقنط سيتم اطلاق سراحك بعد ايام معدودات لان تنظيمكم الاخواني لا زال مسيطراً على مجريات الأحداث في بلادنا..

    1. ان المطاولات فى محاكمة عصابة الانقاذ يكون غرض هذه العصابة منه اما ان يحدث انقلاب عسكرى ليخرجوا معززين مكرمين مثل حسنى مبارك ويتم اعدام حمدوك مثل محمد مرسى او تدركهم المنيه وهم بالسجن دون ان تقتص الحكومة للشعب منهم فهم مطمئنين طمأنينة لا يستحقونها يجب ان يعيشوا فى رهبة من الحكم عليهم بالإعدام فهؤلاء المجرمين ارهبوا هذا الشعب اذاقوه الأمرين
      اعدام هؤلاء المجرمين اليوم قبل الغد هو مطلب الثورة الاهم

  4. ده هو الأريتري ذاتو وللا واحد تاني .. إذا هو الأريتري المفروض يسحل سحل قبل إبعادو شنو البلاوي الواقعة فينا دي من الإرهبي الفلسطيني للعفن الأريتري

  5. الحسم الثورى واجب وطني
    تاجيل محاكمة المجرم المخلوع البشير وباقى افراد عصابته الاجرامية مرفوض رفضا باتا فجرائم هذه العصابة الشريره لا تحتاج لاكثر من جلسة للحكم عليهم بالإعدام شنقا حتي الموت فجرائمهم تسد عين الشمس لا تحتاج الى اى دليل او برهان

  6. هذا الإريتري هو سبب البلاوي في شرق السودان وهو الذي استثمر وجوده كوزير الداخلية إبان حكم الفلول و عمد الي ادخال الكثيرين من اللاجئين الإريتريين زوي الثقافات المتشابهة مع بني عامر ثم ادخلهم في اجهزه الامن باتفاق مسبق مع الحزب من اجل استخدامهم لتقويه نفوذهم في الحكم و في بطش الشعب و منعه من حقوقه في حكم نفسه . هذا الرجل معروف لدي ابناء الشرق من ان جده ابو ابيه و بقيه بطون ابيهم ما زالوا مقيمين باريتريا باسمرا ، هذا المدعو حاليا هو الذي يعمل علي حراك فتنه بورتسودان بين النوبه و بني عامر من جهه و بين بني عامر و الهدندوه من جهه من اجل الزعزعة و الفوضي للصيد في المياه العكره . يستاهل يجردوه من جنسيته و جميع ممتلكاته المستحوذه بالسحت و طرده الي بلده مع بقيه المزيفين من اشكاله بعد اجراء مسح شامل لجميع الجنسيات و الجوازات التي منحت بالشرق منذ بدايه حكم الفلول .

    1. لا حول ولا قوة إلا بالله ….. والله انت مريض والله يشفيك … ولو اي واحد من كسلا ما سوداني اذا كسلا و شرق السودان لا يتبع للسودان …. كمية من العنصرية و الجهوية والله انتو اعفن من الكيزان

  7. واضح جدا من تعليقك يا ابراهيم انك عنصري حاقد بغيض وكاذب
    مرة تسميهو ابراهيم حامد
    ومرة أخرى تسميهو ابراهيم شمس الدين
    لعنة الله عليك وعلى أمثالك من رحيلي التفكير النتنين بنتانة العنصرية البغيضة

    1. الاصلي
      اصاب كبد الحقيقة
      الراكوبة اصبحت بؤرة للعنصرية
      اتقوا الله
      السبب الرئيسى الذي ادى بهذا القطر القاره الى التخلف والانقسامات والحروب و

      هو تفشي العنصرية البغيضة
      وفعلا صحيفة الراكوبة اصبحت موقدا للفتن والعنصرية والجهوية

  8. موجه للراكوبة ؟ كمية تعليقات فيها إساءة وعنصرية ودعوة جاهلية والامانة الصحفية والاخلاقية يحتم عليكم علي اقل تقدير حذف كل تعليق فيه اساءة . مؤشرات مشاكل السودان القادمة بدات تتضح وتمزيق اخر خيط يربط السودانين . نتمني من ادارة الراكوبة

  9. الراكوبة حظرت كل تعليقاتى منذ فترة لانى اتحدث واعلق واقول الحقيقة .. هم يريدون تمجيد اليساريين والتغاضى عن اخطائهم ..

  10. الخاسوي ده سبب كل الفتن التى تحدث في شرق السودان
    وهو الذي قام بتجنيس اللاجئين الارتريين باعداد كبيرة جدا خاصة اعضاء حركة الجهاد الارتري
    يجب نزع الجنسية السودانية من الارتريين
    يجب طرد المعارضة الاريترية من شرق السودان
    يجب ايقاف التغيير الديمغرافي في شرق السودان
    شرق السودان موطن البجا و ليس اللاجئين الارتريين

  11. الخاسوي ده سبب كل الفتن التى تحدث في شرق السودان
    وهو الذي قام بتجنيس اللاجئين الارتريين باعداد كبيرة جدا خاصة اعضاء حركة الجهاد الارتري
    يجب نزع الجنسية السودانية من الارتريين
    يجب طرد المعارضة الاريترية من شرق السودان
    يجب ايقاف التغيير الديمغرافي في شرق السودان
    شرق السودان موطن البجا و ليس اللاجئين الارتريين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..