أخبار السودان

قيادي بقحت يكشف تفاصيل جديدة عن أحداث بورتسودان

الخرطوم: أحمد جبارة
أرجع القيادي بقوى الحرية والتغيير بولاية البحر الاحمر محمد نور هاشم اسباب العنف التي وقعت في الولاية أمس الأول إلى الدور الكبير الذي قام به الوالي المدني تجاه بعض الملفات التي تتعلق بقضايا معاش المواطن، بجانب إلتحامه مع الشعب مما منحه رضى المواطنين، فضلاً عن الاستقرار الذي احدثه الوالي في قطاع الكهرباء والمياه.
وأكد أن كل هذه الادوار مجتمعة دفعت من وصفهم بأعداء الوطن وفي مقدمتهم النظام البائد للضرب على وتر الأمن وافتعال الصراع القبلي .
وقال هاشم في حوار مع ” الجريدة ” ينشر ضمن عدد اليوم، إن شرق السودان أصبح مطمعاً لكثير من الجهات الداخلية والخارجية ، كاشفاً عن عمل مخابراتي يجري على أرض الواقع في ولايات الشرق المختلفة ، وطالب الحكومة بضرورة إيلاء الشرق اهتمام أكبر حتى لا تتفجر حرب أهلية لا يحمد عقباها.
وأردف علينا أن نعالج الأمور بمزيد من الحكمه وتطبيق القانون وانفاذ العدالة وبسط هيبة الدولة وعلى الجميع أن يفهم أن هيبة الدولة فوق كل اعتبار ، و على المركز أن يعطي الشرق اهتمام أكثر وطالب الحكومة الإنتقالية بأن تعتمد في تلقي التقارير من الفاعلين على الأرض بدلاً من الذين يقبعون في الخرطوم حتى ولو كانوا من سكان الشرق، وبرر ذلك لأن ما يحدث لا يفهم الا بالتعايش وسط هذه المكونات ، مؤكداً أن بؤرة الالتحام و التوتر القبلي التي زرعتها الإنقاذ تحتاج إلى جهد وعمل كبير وذلك حتى يتم نزع ماوصفه بالنبت الشيطاني الذي أصبح يؤرق مضاجع كل السودانيين وليس الشرق وحده ،لافتا إلى أن التعايش السلمي لا يتم بالورش في فنادق الخرطوم أو قصورها وإنما يتم بالنزول إلى الاحراش والفيافي بين الناس .

 

‫4 تعليقات

  1. ده احد المنتفعين الجدد. الوالي اسبوع واحد لسه ما تماو، وتجي تشبكنا انو حدث ما حدث بسبب الإستقرار في الكهرباء والمياه الذي أحدثه الوالي!!
    احسن تعالجوا جذور المشكلة عشان ما يتحول الشرق لدارفور اخرى، ودقسة الانقاذ انو كانت بترقع القصايا هكذا وتنسب اسبابها لغير أسبابها الحقيقية.
    وبالمناسبة لو انفصل الشرق هم لديهم كل مقومات النجاح بينما حيتضرر كل باقي السودان.
    لو ضاع الميناء وساحل البحر الأحمر الرماد كال خشم حما.

  2. ياخي الكلام العاطفي ما بقدم ولا بفيد
    والي ما تم اسبوع اصلا والي ولا ساحر
    ولو كان عندو القدرات دي كلها حمدوك ده منتظرين بيه شنو ما نشيلو ونجيب الساحر ده فورا
    يا زول في مشكلة حقيقية الناس ما تدس راسها في الرمال لانو الهروب ما بحل مشكلة

  3. هههههههه
    قلت لي بسبب استقرار في المياه والكهرباء..
    ي سبد إذا افترضنا انو الوالي اتوفق في الملفين ديل علاقه الاقتتال القبلي بي دا شنو..
    دا صراع اصلا قايم من فتره والناس تخاطب جزور المشكل افضل من اللولوه دي

  4. الكهرباء كالعادة والوقود والافران كذلك ولاجديد مع الوالى الجديد صحيح لديه زيارات للافران والاسواق وطلمبات الوقود كل ذلك شو وقناة السودان تركت موضوع الكورونا وبداءت تلميع فى الولاه الجدد نحن على درب الكيزان سايرون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..