أخبار السودان

مصرع 14 شخصا وانهيار أكثر من 7 آلاف منزل بـ”كبكابية” جراء الأمطار الغزيرة

الأمطار دمرت 12 بئر و2613 مرحاض

الفاشر: الراكوبة

دمرت أمطار غزيرة بمحلية “كبكابية” بشمال دارفور، الأسبوع الماضي، 3 آلاف و741 منزلا.

في وقت سجلت حصيلة الأضرار،  انهيار عدد 2 الف 631 منزلا انهيارا جزئيا، أغلبها للنازحين الذين يقطنون بالأحياء الطرفية بالمدينة كبكابية، علاوة على انهيار عدد 2 ألف 613 مرحاض و12 بئر  للمياه.

كذلك أوقعت الأمطار،  أضرار أخرى بمنطقة “غرة الزاوية” وعدد من القرى الأخرى، والتي ينتظر إجراء حصر لها خلال الساعات القادمة.

من جانبه قدم والي شمال دارفور محمد حسن عربي، خلال زيارة ميدانية  قام بها أمس الخميس إلى محلية كبكابية، واجب العزاء والمواساة لمواطني المحلية، وأسر شهداء السيول والأمطار الغزيرة، التي شهدتها حاضرة المحلية السبت الماضي والتي أدت الى وفاة أربعة عشر شخصا وفقدان آخرين.

وترحم الوالي علي الشهداء سائلا الله ان يتقبلهم ويلهم أهلهم وذويهم الصبر  وحسن العزاء.

 وقال الوالي لدى مخاطبته حشداً  من مواطني المحلية  ان التردي وسوء الاوضاع التي تشهدها البلاد في طولها وعرضها يعود الي سياسات الحكومة البائدة التي كانت تقوم علي التفرقة بين أبناء الوطن الواحد والسعي لافقار المواطنين، وتحويل موارد الدولة لمصلحة فئات محددة والحيلولة دون الاستفادة من تلك الموارد.

وقال عربي، إن محلية كبكابية بأنها من أغني محليات السودان من حيث الموارد البشرية والمادية ولكنها مع ذلك ظلت تعاني البؤس والفقر بسبب عدم وجود الخدمات الأساسية والطرق والاتصالات.

  وأضاف: “الواجب يحتم على حكومة الولاية أن تعمل مع المواطنين من اجل النهوض بالولاية وانسانها من خلال توظيف الموارد الكبيرة التي حباها بها الله”.

ونبه إلى ان حسن استغلال وتوظيف تلك الموارد سوف لن يحوجنا الى أحد، ” بل الآخرين سيكونوا في حاجة الينا”.

ووصف عربي الأوضاع التي خلفتها الأمطار والسيول على محلية كبكابية بأنها متردية وبالغة السوء تتطلب تضافر كافة الجهود من اجل معالجتها.

وطالب عربي، شباب محلية كبكابية بتنظيم حملات للنظافة والاصحاح البيئ لازالة البرك والمياه الراكدة لتفادي توالد وانتشار نواقل الامراض،  موجها المحلية والقوات النظامية بتوفير ما تتطلبه تلك الحملات من الآليات والمهمات الاخرى الضرورية.

 كما وجه منسق العون الإنساني الذي رافقه خلال الزيارة بالبقاء بالمحلية لمتابعة الموقف ورفع التقارير أولا بأول.

وأعلن عربي عن دعم حكومته للمتضررين والمتأثرين بالإمطار والسيول بعدد 1000 بطانية و700  مشمع .

واعلن قائد قوات الدعم السريع العميد عبد الله ابوشوك عن دعم المتضررين والمتاثرين بمبلغ 400 الف جنيه، فيما اعلن رئيس شعبة الاستخبارات بقيادة الفرقة السادسة مشاة  العقيد علاء الدين يوسف الشريف عن دعم الفرقة لمتضرري السيول والأمطار بكميات مقدرة من المواد الغذائية.

وكانت أمانة ديوان الزكاة بالولاية قد أعلنت دعمها لمحلية كبكابية بميلغ 5، 1 مليون جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..