حوارات

نائب رئيس غرفة البصات السفرية لـ(الراكوبة) :١٧٪ من قيمة التذكرة يدفعها المواطن للدولة كقيمة مضافة

اكثر من أربعة أشهر تم حظر سفر البصات السفرية للولايات بسبب جائحة كورونا وما صاحبها من إغلاق كامل للبلاد، تم إستئناف النقل البري اليوم للولايات بزيادة ١٠٠٪ لأسعار التذاكر، ورصدت (الراكوبة) عدم التزام البصات بالإشتراطات العودة من تباعد إجتماعي ولبس للكمامات، جميع هذه النقاط وغيرها تم طرحها لنائب رئيس الغرفة معمر عبدالحميد أحمد عبر هذا الحوار :

ماهو ردكم علي إتهام الغرفة بعدم الإلتزام بالإشتراطات الصحية في اول يوم للعمل؟

إلتزمت الغرفة بتعقيم البصات السفرية بتواجد كبير من الأجهزة الشرطية بالدولة ومن شرطة المحلية والمرور السريع، ايضا كان هنالك تنظيم كبير في العمل، اولا التباعد غير موجود في الإشتراطات العودة بل إرتداء الكمامة، ونسبة كبيرة من المواطنين إلتزمت بذلك، والغرفة إستفادت من التجربة لليوم الأول سوف تنعكس في الأيام القادمة، عبر لجان المراقبة اليومية حتي تطمئن علي تطبيق جميع الإشتراطات.

كم تبلغ جملة البصات التي توجهت للولايات؟

جملة البصات التي عملت في اليوم للأول لإستئناف النقل البري لا تتجاوز ١٥٪ من العدد الكلي.

الا تتفق معي بأن ١٥٪ نسبة ضعيفة مقارنة بالعدد الكلي للبصات السفرية؟

الخطة إستهدف العمل بنسبة ٢٥٪ ونسبة لقلة الوقود تقلصت الي ١٥٪ نتيجة لعدم توفق البصات في الحصول علي وقود، إضافة الي خطة الغرفة ترتكز علي العودة التدريجية وبصورة علمية تحسبا لعدم إنتشار الجائحة.

ماهي المعوقات التي واجهت البصات السفرية في اول يوم لها؟

عدم توفر الجازولين، وحاليا في الغرفة في إتصال مع وزارة النقل متمثلة في إدارة النقل البري لتخصيص كمية يومية للبصات.

هل تم توجيه الرحلات لجميع الولايات؟

تم تنظيم الرحلات لمعظم الولايات، وسوف يستأنف غدا الأحد السفر للولاية الشمالية بإعتبار ان اليوم السبت هو المكمل لأيام الحظر بالولاية.

ماذا عن زيادة أسعار التذاكر؟

الأسعار تتناسب مع الأوضاع الإقتصادية الراهنة، فقطاع البصات السفرية جميع مدخلات إنتاجه مستوردة وتعتمد علي الدولار وتضاعفت ثلاثة أضعاف في السعر، هذا بالإضافة هنالك فرق في قيمة الدولار اليوم وقبل ٤ أشهر، فالزيادة في التعريفة اقل من تكلفة عمل البصات، وبالرغم من ذلك تمت مرعاة ظروف المواطن عند تحديد التذكرة. أيضا ١٧٪من قيمة التذكرة يدفعها المواطن للدولة كقيمة مضافة تقوم الغرفة بتحصيلها لصالح الدولة وتشكل عبء ،وعلي الدولة تخفيف الضغط علي المواطن برفع الضريبة عنه،خاصة وأم المواطن الذي يسافر عبر البصات يحتاج الي دعم وليس فرض ضريبة عليه. الذي لايعلم انه يدفع ضريبة للمواطن .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..