مقالات وآراء

هل أسمك أبو هريرة؟ إسرع.. غيرّه حالاً!!

جاء في الأخبار أن الأستاذ (علي بن أبي طالب) عبد الرحمن الجندي تم إعتماده مندوباً دائماً لدى مكتب الامم المتحدة بجنيف.
خبر عادي.. و لكن هنالك أمر غير عادي
أمر مستحيل .. لا يمكن تحقيقه.. لا يمكن تطبيقه على المندوب الدائم.
دعونا نعمل فلاش باك لدقيقتين..
نحن السودانيين متدينون.. حتى النخاع
محبون للرسول و الصحابة حد الوله.. الهيام.. قل الجنون، لا عيب في ذلك.
من المحبين من هو نفعي،.. يستثمر حبه لمصلحته في الدنيا.
من المحبين من هو نبيه، … يستثمر حبه لمصلحته في الدارين.
من المحبين من هو ساذج،…. يعيش على القشور إلا أنه قد يصل..
نحن السودانيين نسمي أبناءنا بسذاجة: علي بن أبي طالب، أبو هريرة، أبو ذر الغفاري، ذو النون، خالد بن الوليد، البغدادي، آمنة بنت وهب، حليمة السعدية، معمر القذافي، نور الشام، وغيرها الكثير،..كل إسم من هذه الأسماء للإبن فقط، (حتة واحدة).. بل أن الشاعر الهائل أبو آمنة حامد قد فاق الجميع وسمى ولده (جمال عبد الناصر حسين)، برضو…. (حتة واحدة)
كل إسم من هذه الأسماء، يطلق على شخص (واحد)، أليست هذه سذاجة؟؟ ولا أريد أن أقول غباء، رغم أن هذه الكلمة هي الأقرب …خوف…
لو فرضنا أن الوالد إسمه (أحمد عبد الرحيم) سيكون عندنا علي بن أبي طالب أحمد عبد الرحيم، أبو ذر الغفاري أحمد عبد الرحيم، خالد بن الوليد أحمد عبد الرحيم، معمر القذافي أحمد عبد الرحيم، حليمة السعدية أحمد عبد الرحيم، آمنة بنت وهب أحمد عبد الرحيم.. وهكذا…. مسخرة ؟.. سذاجة؟ غباء…. إذا كانت عندي جُرأة.
و نقول لمن سمى إبنه (أبو هريرة)، أن إبنك بلا إسم، و لو بلغ سن الرشد عليه بالتوجه لوزارة الداخلية فوراً ليختار له إسم..أبو هريرة ليس إسم، إنها كُنية، تخص شخصاً معيناً يملك بمفرده حق استخدامها، و قد قيلت في واقعة محددة وخاصة… كلكم تعلمونها.
لا يمكن أن تسمي شخصاً البغدادي و هو من الكلاكلة، كيف (تبغدد)؟؟
لا يمكن أن تسمي إبنتك (آمنة بنت وهب)، أو (حليمة السعدية).. لأن كل منهما شخصية محددة لا يمكن إستخراج نسخة منهما.
ذو النون، ليس إسماً.. كنية لسيدنا يونس لا تصلح إلا له فقط.
مضحك أن تسمي إبنك (أبو ذر الغفاري).. أبو ذر ليس إسم.. هو كذلك كنية لشخص محدد.. واحد، و الغفاري نسبة لقبيلته ، غِفار.. فهل يمكن أن يكون غفارياً من السودان؟، نفس الأمر ينطبق على من يسمي إبنه معمر القذافي، سمِّه معمر، لا مانع، و لكن لا يمكن أن يكون قذافي.. القذاذفة قبيلة ليبية، لم نسمع بها في السودان.
مثل هذا الفعل شبيه بان نسمي تونسياً لطفي الجعلي، أو كويتياً جاسم التعايشي أو جزائرياً جمال الكبّاشي.. لا يمكن ذلك.. لأنه لا يوجد جعليين في تونس ولا تعايشة في الكويت و لا كبابيش في الجزائر.
تجد من يسمي بنته (نور الشام)، وهي سودانية أصيلة لونها أسود، لم ولن ترى الشام.. نور إيه .. و شام إيه اللي انت جاي تقول عليه؟؟؟
أبو آمنة حامد الشاعر الفخيم (الناصري)، الآتي من شرقنا الحبيب أسم إبنه الثلاثي جمال عبد الناصر حسين آبو آمنة حامد.. ينقطع نفسك لتبلغ إسم الوالد.. قد تحتاج لركوب سيارة تاكسي لتصله، وتحتار من هو الأب؟ بالمنطق هو (حامد).. أبو آمنة نفسه ليس إسماُ، يتكرر كثيراً في شرقنا (إسم) أبو آمنة و أبو فاطنة، رفع من شأن البنات، شيئ رائع، ولكنها ليست أسماء… مثل ما يتكرر إسم أوهاج، أوكير، أوشيك،… و أو نور، اسماء رائعة… فقط أبدل حرف الواو بحرف اللام، و الهاء حاءا،ً و الكاف خاء.
نعود لموضوع مندوبنا بجنيف الأستاذ علي بن أبي طالب الذي أبوه عبد الرحمن، هل يمكننا أن نقول أن (علي بن أبي طالب) هو مندوبنا في جنيف.. شيئ مضحك مبكي، يفرحك بالصبغة الدينية و يحزنك في الفهم..في السذاجة.
من آخر الطرائف أن هنالك ممثل سوداني إسمه (عبد السلام جلود) .. حتة واحدة.. لا أحد يعرف إسم والده الكريم …لأنه إختفى تماماً في إسم الأبن…. عبد السلام جلود (سيد الإسم) كان مسئولاً كبيراً في حكومة القذافي.
جميل ان يكون عندنا أسماء مثل مكة، مدينة، عرفة، صفاء، مروة…و لكن ليس حليمة السعدية، خالد، و ليس خالد بن الوليد، علي، وليس علي بن ابي طالب… و مؤسف أن يكون عندنا أبو هريرة.. أبو ذر الغفاري.. ذو النون… وانتم تعلمون أن (النون) تعني الحوت، وعليه ذو النون تعني صاحب الحوت… بالسوداني.. بتاع الحوت، مثله مثل.. بتاع الخضار..بتاع الدكان.. فهل تقبل أن يكون هذا إسمك؟؟

علي العبيد

‫7 تعليقات

  1. ولا تنسى اسم “علي (العبيد)” ايضا لا يجوز
    يعني هسع احسن اسمي ولدي ذو النون والا العبيد؟ ايهما افضل في رأيك؟

  2. هسي أسمك ده (العبيد) ده اسم شنو، حتى ما محصل “عبد” بل عبيد صغيروني .. وكيف يمكن أن تسمي مولودا خرج لتوه للعالم (عبيد) … بأي فهم .. رغم اتفاقنا معك حول غباء هذه الاسماء لكن جملتك هذه (تجد من يسمي بنته (نور الشام)، وهي سودانية أصيلة لونها أسود، لم ولن ترى الشام.. نور إيه ..) تحمل الكثير من العنصرية

    1. تعريف و معنى العبيد في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
      عَبَد: (اسم)
      عَبَد : مصدر عَبِدَ
      عَبَدَ: (فعل)
      عبَدَ يَعبُد ، عِبادةً وعُبُوديَّةً ، فهو عابِد ، والمفعول مَعْبود
      عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه

  3. مقالات قد تكون مهمة في زمن غير …الآن الشعب كله يحاول أن يخرج من الحفرة التي أدخله فيها الكيزان …الأولوية كيف سنخرج من هذه الحفرة …ركزوا جهودكم فيها فهي الأهم الآن…

  4. الأخطر من ذلك أنهم ما بيسموهو ابوذر بل يسموهو أباذر ،ابايزيد اباسعيد غصبا عن عين النحو والصرف ولا عاملين خاطر الاسماء الخمسه ولا السته ولا السبعه والمصييه الأكبر انو الكلام ده يمر على وزارة التربيه ويتخرج منها بنفس هذا التشويه ويمر على وزارة التعليم العالى ويتخرج منها بنفس الخطأ
    ياخى لما مابتعرفو تسمو بالفصحى
    ماتخلونا فى ام رقيقه دى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..