المنوعات

لقمان أحمد:تسلمت الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون منهارة.. ولم نستلم ميزانية التسيير منذ ثلاثة شهور

الخرطوم: الراكوبة

كشف مدير الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون لقمان أحمد عن مشروع لتحويل الهيئة الى هيئة مستقلة عن الحكومة تؤول للدولة والمجتمع في عهد الحرية والسلام والعدالة مشددا على نهاية الاعلام الموجه الذي تسيطر عليه الحكومات وتجعله بوقا لها وقال لقمان في لقاء مع العاملين بالاذاعة والتلفزيون إن هذا المشروع هو الذي جاء به من امريكا بعد 30 عاما وسيكون منهجه في العمل والدليل لبناء هيئة رائدة ومحترمة في عصر تكنلوجيا الاتصالات موضحا انه تسلم الهيئة في شهر مارس الماضي منهارة وايلة للسقوط ومعزولة عن المتلقي ومعدومة الثقة بعد ن عبثت بها الانقاذ مبينا انها مؤسسة تعمل بلا ميزانية منتظمة وانها لم تتسلم ميزانية التسيير منذ 3 اشهر وبالطريق الشهر الرابع وهي التي تدفع منها اجور المتعاونين وقال نحن كمن القى بنا في نهر النيل وطلبوا منا ان لا نبتل مشيرا الى ان البروفسير علي شمو قال له في زيارته الاخيرة للهيئة ان الاعلام مضطهد في السودن وان البلاد تطلب من الاعلاميين اكثر مما تعطيهم وانه اضاف لعباراته بل تطلب منا اكثر مما نملك .

لا للشائعات ..

وحيا لقمان الرواد الاوائل واساتذته في الاذاعة والتلفزيون عودته من امريكا الى السودان لتولى القيادة لتظيم وتخطيط وتطوير العمل بالجهد الجماعي ومعايير الدقة والنزاهة حتى تواكب الهيئة التطور التكنلوجي وتتمكن من اداء وظيفتها وقال انه يعمل على انصاف وتاهيل الانسان لان العنصر البشري هو الاهم في صناعة الاعلام الفاعل والمؤثر ودع لقمان لمحاربة الشائعات مشيرا الى انه لن يقبل بتشريد اي موظف من الهيئة ولم ولن يدعو لذلك وقال ان الهيئة تعاني من ترهل وبها 1665 موظفا و403 متعاونا وان هناك لجنة لمعالجة التشوهات في الخدمة المدنية لبحث امر الترقيات ورفع الظلم الذي كان في العهد البائد داعيا لجنة ازالة التمكين والفساد واسترداد الاموال العامة الى الاسراع في الاجراءات لازلة التمكين بالهيئة مشددا على ضرورة عودة المفصولين تعسفيا.
دعم من امريكا واستديوهات من المانيا..

وقال ان الاذاعة تسلمت 7 استدويهات جديدة وقريبا ستتلم 5 من المانيا بعد دفع مبلغ 3900 يورو محييا جهود الادارات المتعاقبة ومديرة الادارة الهندسية البروفسير فتحية عثمان ومدير الهندسة عبد المجيد بابكر وان التلفزيون تسلم من امريكا استديوهات حديثة اجهزةومعدات محييا الادارة الامريكية والشعب الامريكي وطلب لقمان من العاملين الوقوف والتصفيق لمدير تقانة المعلومات الشاب المهندس ابراهيم محمد عثمان الذي حل مشكلة كبيرة في الارشفة الرقمية بمكتبة الاذاعة بتطوير برنامج سوف وير ووفر للهيئة مبلغ 300 الف يورو كانت ستدفعها لاصلاح عطل الارشفة منوها الى ان ادارته بها متعاونين شباب يجب ان يحصلوا على وظائف فورا.

بناء بيئة صالحة للعمل..

وقال لقمان انه ينتهج في ادارته سياسىة الباب المفتوح والعمل الميداني لا المكتبي وانه سبق وجلس مع العاملين على الارض وانه لن يتردد في ان يكون حاسما لخدمة الهيئة وابدى اسفه الشديد لتجمع مجموعة من العاملين في الحوش وكانوا يهتفون ضده ان ارحل منوها الى ان الامر لو تكرر ثانية سيتخذ كل الاجراءات الادارية لوقف ما اسماه بالعبث مبينا ان وزارة المالية التي يزورها يوميا لم تمنح الهيئة المنحة رغم انها من الفصل الاول وانه يسعى لمعالجة السقوفات والغاء لائحة الانتاج البرامجي مع وزير الاعلام ولجنة التسيير .

موارد بالاذاعة والقنوات ..

ووعد لقمان بتوفير بيئة صالحة للعمل وانه يسعى لتوفير تامين صحي مريح وظل يتابع مع ادارة الموارد البشرية والمالية بدلات الصحة المهنية الخاصة بالاشعاع والرطوبة وغيرها مشيرا الى انه تم ايقاف بدل اللبن بعد منشور زيادة الاجور وتمت مخاطبة وزير المالية وحول الامر لديوان شئون الخدمة منوها الى انه يسعى للاستفادة من موارد الهيئة الموجودة في قناة الخرطوم الدولية وقناة الجزيرة مدني وقناة النيل الازرق واذاعة الخرطوم الاقتصادية 89 اف ام مشددا على نزع حصرية الاعلانات من شركة افنان التي قامت بقرار من الرئيس المخلوع ضد قانون التنافس.

دعم كبير للمتعاونين..

وجدد لقمان دعمه الكبير للمتعاونين بالهيئة وقا ان كثير منهم عمل لاكثر من 17 عاما متواصلة ولا يتمتعون بالحقوق وقال انه اصدر قرارا بوقف التعاون لمصلحتهم حتى ياتي اي شخص جديد بشروط محترمة مبينا ان التعاون من اكبر التعاقدات المزلة حيث يعمل الشاب المتعاون كما يعمل الموظف ويكون اجره اقل من ربع اجر الموظف وذرف لقمان الدموع وقال وانه سيقف الى جانب المتعاونين الشرفاء والنبلاء حتى يوفق اوضاعهم.

دراما وبرامج جديدة ..

واكد لقمان اهتمامه بالدراما وقال انه كان يستمع للمسلسلات مثل عشا البايتات وهو صغير في منطقة نائية في دارفور وقال ان التلفزيون يعمل على انتاج برامج جديدة منها استديو علي شمو وبرنامج الوجهة الذي اعتبره من البرامج المميزة ذات المستوى الراقي بزيارته للولايات مشيرا الى لجنة لخضاع القنوات المتخصصة لدراسة لتقييم عملها.

‫5 تعليقات

  1. انا من اشد المعجبين بالاستاذ لقمان والواحد بيتاسف للهتاف الحصل صده من بعض الموظفبن الفاشلين واوجة لهم هذا السؤال ماذا فعلتم للتلفزيون طيلة خدمتكم الطويلة وما هي نجاحاتكم الرجل ترك كل شئ وجاء لينهض بالتلفزيون وينهض بكم ولكن هذا حال الفاشلين سر للامام يا لقمان وعلي بركة الله.

  2. بكل تأكيد تسلم الرجلة تركة مثقلة بالفشل .. شأنه شأن آحرين عادوا من المهاجر بدافع وطنيتهم… وحتماً سيكون طريق الاصلاح طويلا ومحفوفاً بالمصاعب.. كما ان هناك كثير من الفاشلين الذين يسعون لعرقلة مسيرته بشتى الوسائل.. وهكذا الحال فالانسان السوداني اصبح مشوشاً لا يعرف صليحه من عدوه وكثيراً ما يكون عدواً لنفسه.. وفقك الله أ. لقمان .. والى الأمام

  3. يا لقمان تعتبر ناجح في حالة واحدة هي إعادة تأهيل كل المذيعين والمذيعات وامتحانهم في اللغة العربية والإنجليزية مع الثقافة العامة وأسماء المدن والرؤساء في العالم والقرى في السودان وبعض المسميات السودانية مثل الكول مفتوحة كلها على وزن ورل والفرق بين الحلة بكسر الحاء وفتحها إلخ وال الشمسية والقمرية والتمييز بين الثاء والسين وبين القاف والغين، والذال والزاي إلخ أي إعادتهم إلى المدرسة الأولية الأربع سنوات بتاعة زمان لازم يقروها تاني بالمساء والرسوب في الاملاء أو النحو أو المطالعة أي القراءة الجهرية أو أي من هذه الفروع معناه عدم الكفاءة للوظيفة وشوفوا ليه وظيفة أخرى إذا عندو ليها مؤهل

  4. المذيعة نجوى صلاح بإذاعة بلادي اليوم الخميس 20 اغسطس الساعة الواحدة و25 دقيقة بعد أن قدّمت لفنانين هابطين وجاهلين طه سليمان وحسين الصادق توقفت بنا عند كلمة زيارة قامت بها إحدى الفنانات إلى دار العجزة والمسنين بقصد الشهرة كما قالت وأكد عدد من النقاد أن هذه أل زيارة وكررتها ثلاث مرات وهي تضغط على ألـ ثم زيارة وكأنهما كلمتان منفصلتان في تحدٍ صريح وعدم مبالاة بقواعد اللغة العربية مع جهلٍ تام وعدم تمييز بين الـ القمرية والشمسية!!
    عليك يا لقمان إعادة تأهيل أمثال هذه المذيعة ومنهم زميلها الذي يقدم الأخبار الرياضية الذي لو امتحنته بكتابة كلمة حديث لكتبها حديس وأصر على ذلك، وغيرهما كُثر. ولا يحتاج الأمر إلا إلى فرض برنامج استذكار يومي على كل مذيع يبدأ به عمله بترديد جملٍ فيها الـ الشمسية والقمرية والقاف والغين والذال والزاي والثاء والسين لمدة ربع ساعة قبل تقديم أي كلام على الهواء

  5. انت زيك زي حمدوك، جابوك لأنك من شللهم، يعني عايز تخصخص الإذاعة والتليفزيون يا الخبير العالمي؟ ومنو الحيمول الهيئات دي؟ ما تقول لي من الاعلانات والدعاية، خليك في حالك بذل الطبيز بتاع الكيزان ده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..