أخبار السودان

مفاوضات السلام.. اقتراحان حول دمج القوات في 39 شهرا و7 سنوات

تنقيح أوراق القضايا السياسية بمسار دارفور وتحديد موعد التوقيع بالأحرف الأولى غدا

جوبا: الراكوبة

فرغت الحكومة والجبهة الثورية، خلال جلسة مباحثات يوم الاحد، من مراجعة وتنقيح أوراق القضايا السياسية – مسار دارفور  والتي سبق أن تم الإتفاق حولها خلال الفترة الماضية.

وأوضح عضو فريق الوساطة الجنوبية د. ضيو مطوك، في تصريح صحفي، عقب الجلسة، أن الأوراق التي تمت مراجعتها تتضمن قضايا العدالة الإنتقالية والأرض والحواكير وقضايا النازحين واللاجئين والمزارعين والرعاة.

في أشار إلى أنه تم الاتفاق خلال الجلسة على تشكيل لجنة مصغرة مشتركة لصياغة هذه الأوراق في شكلها النهائي ليتم التوقيع عليها بالأحرف الأولى والذي سيحدد موعده في جلسة ستعقد صباح الغد.

وفيما يتعلق بسير عملية التفاوض حول ملف الترتيبات الأمنية مسار دارفور، أوضح  مطوك، أن التفاوض قد اكتمل حول معظم القضايا ما عدا قضية دمج القوات حيث يرى وفد الحكومة المفاوض أن يتم الدمج في مدى زمني أقصاه ٣٩ شهرا واقترح وفد حركات الكفاح المسلح أن يتم الدمج على مدى ٧ سنوات.

وقال أن الوساطة قررت تسلم المقترحين والدعوة لعقد إجتماع مساء اليوم بمقر المفاوضات، على مستوى قيادات الوفود المتفاوضة ،الوفد الحكومي برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو وقيادات وفود حركات الكفاح المسلح لحسم هذا الملف.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..