مقالات سياسية

ليس بوصفات المؤسسات الدولية وحدها نتعافى

مع كامل الاحترام للجهد الذي تبذله المؤسسات المالية الدولية لمساعدة الدول الاقل نموا للنهوض باقتصادياتها ، إلا أن ذلك لا يعني النظرالي ما تقوم به كما هو عند سحرة موسي يوم الزينة ، محاولاتهم لتقديم نصائح اقتصادية هو جهد بشري وعصف ذهني توافرت له وفرة من المعينات ومساحة من الزمن وفوق ذلك تقدير للجهد البشري المبذول .

خبراء السودان في المالية والاقتصاد لا تنقصهم أدوات الوصول لمثل تلك الوصفات ، سبقهم اليها في عصرنا الحديث الدكتور محمد يونس في بنغلاديش وتجربة التمويل الشخصي التي تحولت الي بنك الفقراء ونال من خلال تلك التجربة جائزة نوبل. الحكم الانجليزي  في عدة بلدان أفريقية أيضا كانت له اسهامات في تقديم تجارب في الادارة والحكم ، نظام الادارة الاهليه في نيجريا والهند والسودان نمط بديع يحسب لصالح خبراء تلك الحقبة ، تفرد في التجربة قدمها الانجليز عبر مشروع الجزيرة أيضا.

يبقي تجويد اللوح وحل الواجبات المنزلية من خلال ملاحظة النشاط الاقتصادي في السودان وإمساك يومية راتبة ، هو ما يقودنا الي تقديم وصفات مالية واقتصادية لا تقل في قيمتها التطبيقية عن تلك التي ننتظر البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي تقديمها لنعبر باقتصادنا .

المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في نهاية سبتمبريمكن أن يمثل (صيدلية) تقدم وصفات ونصائح تساهم بقدر كبير في الخروج من البئر المعطلة التي رمانا فيها المشروع الحضاري ، استخراج الذهب وتعدينه هو كما البترول  ، مورد قومي تضع الدول الاخري يدها عليه وتقسم مربعات الامتياز علي شركات محلية وعالمية لها امكانات للتنقيب واستخراج الذهب ،  في السودان التنقيب عن الذهب وتركه عشوائيا ، قصد منه الهاء الشباب وسحب طاقاتهم الي البحث عن الذهب كدا وتعبا يماثل ما يقوم به عمال مناجم الفحم الحجري في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في أوربا . التعدين العشوائي تمكين سلبي لهدر طاقات الشباب وإبعادها عن المدن وميادين المظاهرات وإلهائهم بالثروة والثراء السريعين . تدميرا تاما لجهد الشباب ومناطق الزراعة والرعي التي سحبوا منها بنداء التعدين العشوائي.

أولي الوصفات الاقتصادية من خلال ذلك المؤتمر هو أعادة التعدين في الذهب الي الحالة العالمية التي يجب أن يكون عليها ، شركات عالمية كما أرامكو السعودية في مجال الزيت، تتولي عمليات استكشاف الذهب في السودان ، عمليات البحث والتنقيب والاستخراج العشوائية تتحول الي صناعة يرتادها أصحاب الخبرة والدرس العالي من الشباب الذكر منهم والانثي ، معامل فحص وتصنيع مجهزة بأحدث ميكنة في العالم. يؤدي ذلك الي وضع المورد تحت أشراف الدولة تتحكم في كميات الاستخراج للمحافظة علي السعر العالمي ويمكنها ذلك من الانضمام لنادي منتجي الذهب عالميا كما جنوب أفريقيا. العمالة العشوائية غير المدربة تعود الي اعمالها الاصلية في الزراعة والرعي ، ومجالات الزراعة والرعي أيضا تطالهم وصفات المؤتمر الاقتصادي. أسلوب الجمعيات التعاونية يحقق زيادة المساحات المزروعة ويسهل الوصول الي بنوك التمويل. النفير في الزراعة ورقة يمكن الزج بها لاستقطاب الدعم النقدي حيث يوجه الي فرق النفير في مناطق الزراعة .

البنيات الاساسية في مناطق الزراعة تحتاج الي من يقدم الوصف والإشارة اليها لتلقي الاهتمام ، توفير المياه الصالحة لشرب الانسان  والأنعام من مثبطات بيئة الزراعة والرعي ، في ستينات  وسبعينات القرن الماضي بدأ جهد مقدر لمحاربة العطش من خلال هيئة توفير المياه ، كان الجهد صادقا والخبراء في تلك المؤسسة العملاقة تمتعوا في عملهم بمهنية عالية واستعانوا بخبرات عالمية أذكر منهم مستر زاندر الالماني الجنسية وأدخلت الهيئة سيارات الاسكانيا في السودان لنقل المعدات الي المناطق المختلفة. ويا للحسرة ! فقد عصف الساسة بذلك الجهد فنجاح زيد لا يرضي عبيد والخاسر الاكبر هو السودان البلاد والعباد.

الطرق التي تربط مناطق الانتاج وشوارع الاسلفت الرئيسية لوحة ارشادية أخري في وصفات المؤتمر الاقتصادي ، تكاليف النقل تؤثر عاليا في أسعار المنتجات وتعود الفائدة الي أهل الخدمات الوسيطة . عموما النقل بالسكة حديد هو الاقل تكلفة وإعادة السكة حديد الي سيرتها الاولي غدت أمنية يتغني بها البشير بعدما دمر ذلك الصرح والمنارة العالية وفطن الي خطل رأيه ونظامه في طور الكهولة.

وتقبلوا أطيب تحياتي.  مخلصكم / أسامة ضي النعيم محمد
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..