أخبار السودان

تمهيدية الصاغة: “جهات” تشتري بأعلى من أسعار السوق لتخريب الاقتصاد

الخرطوم- رشا التوم
أقر رئيس اللجنة التمهيدية للصاغة والمعدنين محمد إبراهيم تبيدي، بحدوث ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب على المستوى الداخلي.

وقال لـ(الصيحة) أمس “نملك معلومات خاصة بأن الذهب يباع بأعلى من سعره المحدد في المركز بشرق البلاد في مناطق البحر الأحمر وبورتسودان وكسلا ويتم الشراء من أشخاص محددين”.

ونوه إلى امتلاكهم معلومات مؤكدة عن عمليات تجري لطباعة عملة سودانية مزيفة بإحدى دول الجوار وفي الداخل، ويتم إدخالها السوق لشراء سلع إستراتيجية مثل الوقود والذهب وهي أموال “مضروبة” مما يعد تخريباً كبيراً للاقتصاد الوطني.
وقطع تبيدي بدخول تجار العملة للمضاربة في السوق وبدء تحركاتهم منذ أكثر من شهر بغرض شراء كميات كبيرة من الذهب والمضاربة مما يخلق زيادة مضطردة في الأسعار- ولم يسم جهة بعينها- لكنه قال “هناك مناديب وأشخاص لا نعلم وجهتهم يشترون من التجار بأعلى سعر وبدورهم يسعى التجار لتحقيق مكاسب والبحث عن الفائدة ولن يلتفتوا إلى من هم هؤلاء الأشخاص أو من أين أتوا؟ وليس من اختصاصهم البحث عن هويتهم”.

وأضاف بأن الجهات الرسمية منوط بها معرفتهم ولمصلحة من يعملون، وطالب بتدابير حكومية لتحجيم التهريب ووقف الجهات “الهلامية” التي تضارب في الذهب.

الصيحة

‫4 تعليقات

  1. تغيير العملة احد اليات علاج التدني المريع في قيمة الجنيه لان هنالك من يحوزون اموال طائلة بالعملة السودانية ويضاربون بها
    هل هي من اخر طبعات النظام زمن رب رب ام ان هنالك من يطبع بدون علم الحكومة؟
    لاحظ انه كانت هنالك ازمة انعدام سيولة قبل سقوط النظام

  2. ما يجري الان في السودان من جرائم اقتصادية تكاد الحواجب تتمطى منها من فرط الدهشة، ماهو الا افساد في الارض مكتمل البنية والاركان. اذا كانت الحكومة جادة في محاربة هذا الفساد العظيم فعليها توسيع مظلة عقوبات المادة ١٣٠ من القانون الجنائي لتشمل تزييف العملة وحيازتها والمتاجرة بها، كما تشمل المهربين والمضاربين في العملات الاجنبية والذهب وكريم المعادن النفيسة ، وكل نصاب نهاب تجرأ على اكل اموال المسلمين بغير وجه حق. وليكن التطبيق عادلا وناجزا وفوري يطال الشريف قبل الوضيع حتي يصيح صارخهم انج سعد فقد هلك سعيد. ان لم تفعلى يكن فتنة وفساد في الارض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..