أخبار السودان

الغرفة :توقف 80% من مصانع الزيوت عن العمل في البلاد

كشف رئيس غرفة الزيوت باتحاد الغرف الصناعية، الأمين قرشي، عن توقف 80% من مصانع الزيوت عن العمل في البلاد، وأكد ارتفاع أسعار الزيوت بنسبة 300%.

وقال قرشي في اجتماع للغرفة رصدته (السياسي) إن جملة مصانع الزيوت “225” مصنعاً، وأضاف أن المصانع العاملة منها لا تتجاوز نسبتها الـ 20%.

وأكد أن الطاقة التشغيلية لتلك المصانع تبلغ مليوني و300 ألف طن من الزيوت سنوياً، بينما الاستهلاك المحلي يبلغ 400 ألف طن، مؤكداً أن الإنتاج المحلي يغطي الاستهلاك ويزيد.وعزا قرشي الارتفاع المفاجئ لسلعة زيت الطعام، إلى عدة أسباب أهمها، ارتفاع أسعار الفول، نتيجة للمضاربات التي تقوم بها شركات الاتصالات، بجانب تذبذب التيار الكهربائي وصعوبة الحصول على الجازولين، وعدم توفر الأيدي العاملة، بسبب الهجرة المستمرة للعمالة إلى مناطق التعدين، فضلا عن تحويل التمويل المخصص من البنوك لتشغيل مصانع الزيوت إلى جهات أخرى.

السياسي

تعليق واحد

  1. فضل شنو في البلد دي شغال !! كل شئ توقف والبلد راحت في حق آلله.

    ده كلو لأنو أدينا (قحط وحمدوك) شيك على بياض، واعفيناهم من اي مسؤولية بتبريرنا المتواصل لهم كل مرة انو الحاصل ده سببوا الكيزان ومرة بسبب الدولة العميقة واخر شي شركات الجيش.
    شركات الجيش لو بتحل كانت حلت عمر البشير مع اشتداد الازمات في آخر ايامو. نحن نتمسك بحبال في الهواء.
    أخشى انو الوضع لم يعد يحتمل والبلد وصلت نقطة اللاعودة فلا يعقل الدولار في أسبوع يزيد بنسبة 60% من 145 جنيه الى 210 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..