الصحة

للقضاء على “البعوض والذباب”.. الصحة بالخرطوم تطلق حملة الرش بالطائرات

الخرطوم: الراكوبة

أطلقت وزارة الصحة بولاية الخرطوم اليوم الأربعاء, حملة الرش بالطائرات لمكافحة نواقل الأمراض (الذباب والبعوض) بشراكة مع منظومة الصناعات الدفاعية وشركة الصافات والشركة السودانية للموارد المعدنية وشركه CTC .
وأوضح مدير ادارة مكافحة الملاريا  بوزارة الصحة في الخرطوم د.مجدي عبدالسلام , أن الحملة تستهدف المناطق ذات الكثافة العالية بتوالد البعوض والذباب بالأحياء السكنية والأسواق والمناطق الصناعية والزراعية ومناطق الإنتاج الحيواني.

وأبان أن الحملة ستستمر مدة خمسة ايام حملة صباحية ومسائية للرش بالطائرات، مناشدا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية الإحترازية لضوابط الرش لضمان عدم الإصابة باضرار صحية للمواطن وعدم التعرض المباشر للمبيد أثناء الرش وتجنب أصحاب الحساسيات والأمراض الصدرية التعرض له، وتغطية الطعام والمحاصيل التي تم حصدها.
كما طالب المواطنين بفتح النوافذ والأبواب عند مرور الطائرة لوصول المبيد لكل الأماكن مشيرا إلى أنه سيتم مدى قياس نجاح الحملة عبر المسوحات الحشرية ومدى تأثير المبيد على كثافة الباعوض والذباب عبر ٢٥ محطة للقياس.

من جانبه أكد أمين أمانه الولاية وممثل والي الخرطوم الطيب الشيخ, على دعم الولاية لجهود الصحة والعمل على اصاح البيئة لمكافحة نواقل الأمراض لضمان خلو الولاية من الأمراض في وقت ثمن جهود الشركاء والشركات الوطنية في مساهماتها الفاعلة في المسئولية المجتمعية تجاه الوطن وأفراد المجتمع .

وفي سياق متصل, قال المدير العام لمنظومة الصناعات الدفاعية بالإنابة العميد المعتصم عبدالله  ان مشاركة المنظومة بهذة الحملة تاتي ضمن مسئولياتها المجتمعية اذ قدمت عدد من المساهمات منذ بداية العام ومن ضمنها هذه المساهمة لمكافحة نواقل الأمراض ( الباعوض والذباب) عبر الرش بالطائرات، ذاكرا أن الرحلة الواحدة تكلف حوالي ٢ الف دولار.

وأضاف أن الرش بالطائرات لابد أن يقابل بالاستناد الارضي عبر تنظيف الاوساخ وإزالة النفايات، مطالبا الشباب بالأحياء بالمساهمة في النظافة لاكتمال العمل, لافتا الى ان العمل الجماعي يسهم في حل جميع المشاكل التي تواجه البلاد في هذا الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..