أخبار السودان

العمل تعلن دعم إدماج سياسات النوع في خطط الحكومة

الخرطوم: الراكوبة

أوصى منتدى النوع الاجتماعي، بتبنّي الدولة لإستراتيجيّةٍ واضحةٍ لأهداف التنمية المستدامة، وإنشاء قاعدة بياناتٍ دقيقةٍ ومصنّفةٍ حسب النوع الاجتماعيّ، لتُبنى عليها الخطط والتدخّلات اللازمة لتمكين المرأة السودانيّة وتحسين أوضاعها.

واستضافت وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة، منتدى النوع الاجتماعيّ حول أوضاع المرأة السودانيّة بعد 25 عامًا من المؤتمر العالميّ الرابع للمرأة في “بكين”، وخمسة أعوامٍ من اعتماد أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع “مركز الجندر للبحوث والتدريب” ومنظّمة “فريدريش إيبرت” الألمانيّة.
وقال وكيل الوزارة محمد الشابك، في اليوم الختاميّ للمنتدى، إنّ هذه الخطوة تأتي في إطار الشراكة وتكامل الأدوار بين الحكومة ومنظّمات المجتمع المدنيّ.

وشدّد على ضرورة تكوين آليةٍ مشتركةٍ لمتابعة مخرجات المنتدى. وأكّد على أنّهم ملتزمون بتنفيذها، ومستعدّون لتقديم الدعم اللازم وتسخير إمكانيّات الوزارة لإدماج سياسات النوع في خطط الحكومة، وتمكين المرأة السودانيّة، وفق ما حدّدته الوثيقة الدستوريّة.
ومن جانبه، أعرب مدير البرامج في منظّمة “فريدرتش إيبرت” محمد عروة،  عن سعادته بفُرص الشراكة مع الحكومة في قضايا النوع، مشيرًا إلى أنّها المرّة الأولى التي يتعاون فيها مع الوزارة.
وقُدّمت ثلاثة أوراق في المنتدى: الأولى تقريرٌ حول أوضاع المرأة السودانيّة والجهود الوطنيّة التي بُذلت في تنفيذ مقرّرات “بكين”، قدّمتها منازل الشريف، مديرة الإدارة العامة للمرأة والأسرة بالوزارة. وناقشت الورقة الثانية أوضاع المرأة، خلال السنوات الخمس الماضية، قياسًا بمؤشّرات أهداف التنمية المستدامة، خاصةً الهدف الخامس: “المساواة بين الجنسين”. بينما قدّمت نعمات كوكو، مديرة مركز الجندر، ورقةً حول الإطار الإستراتيجيّ لسياسات النوع الاجتماعيّ، في محاولةٍ لدمج إطار بكين مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة.
وأمن المشاركون على ضرورة الشراكة وإحكام التنسيق بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدنيّ والمراكز البحثيّة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..