أخبار السودان

ورقة علمية تدعو لتفعيل حوافز وزارة المالية لجذب الاستثمارات

ناقشت الجلسة الاولى لورشة اسواق المال في التنمية الوطنية ورقة دور سوق الخرطوم الاوراق المالية في التنمية الاقتصادية قدمها دكتور محمود فاروق عبد الحليم حيث تناول وظائف أسواق الاوراق المالية ،سوق الخرطوم للأوراق المالية ،الاهداف ، ومراحل التطور ،تصنيف اسواق الاوراق المالية ، والشركات الصغيرة والمتوسطة ومساهماتها في التنمية الاقتصادية .

وعدد وظائف أسواق الاوراق المالية في تنمية الادخار عن طريق تشجيع الاستثمار في الاوراق المالية ، المساهمة في تحويل الاموال من الفئات ذات الفائض المالي الى الفئات ذات العجز ، والمساهمة في تمويل خطط التنمية عن طريق طرح اوراق المال مالية حكومي في تلك الاسواق.

وحدد اهداف سوق اوراق الخرطوم المالية في توفير العوامل التي تساعد على تسهيل وسرعة تسييل الاموال المستثمرة في الاوراق المالية بما يخدم رغبات المستثمرين ومصلحة الاقتصاد الوطني،والعمل على حماية للمستثمرين من خلال ترسيخ اسس التعامل السليم والعادل بالتنسيق مع سلطة تنظيم اسواق المال ،وتشجيع الادخار وتنمية الوعي الاستثماري وتهيئة الظروف الملائمة لتوظيف المدخرات في الاوراق المالية .

ودعا الى تطوير السوق في المراحل القادمة عن طريق تفعيل سلطة تنظيم اسواق المال عبر الحوكمة والشفافية . وايجاد منتجات مالية جديدة كصناديق عقارية وصكوك خضراء اضافة لتطوير القانون واللوائح وعمل منصة للشركات الصغيرة ومواكبة البورصات اضافة لمنح اولوية العطاءات وادراج محفزات ممثل في تبسيط معدلات الضرائب والجمارك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..