لا ياوزير العدل : مصير الجنوبيين في الشمال يجب أن يحدد الآن اا

لا ياوزير العدل : مصير الجنوبيين في الشمال يجب أن يحدد الآن

د. زاهد زيد
[email protected]

لا ياوزير العدل : مصير الجنوبيين في الشمال يجب أن يحدد الآن
صرح وزير العدل الإنقاذي للصحافة محمد بشارة دوسة بأن مصير الجنوبيين في الشمال يحدد في حال الانفصال معني ذلك أن الجنوبي سيظل في الشمال والشمالي في الجنوب بلا هوية لمدة ستة شهور هي الفترة الانتقالية بعد الاستفتاء إذا ما صوت الجنوبيون لصالح الانفصال وهذا يعني خضوع الامر الى اتفاقات ومساومات يجيدها الإنقاذيون لتصب في مصلحتهم وليس لمصلحة البلد. أذ أن مصلحة البلد هي في الوضوح الكامل ومسألة الهوية ليست موضوعا للمساومة.
فإذا اختار الجنوبيون الانفصال وهو أمر في حكم المؤكد وهو كذلك حق مشروع لهم فهم سيختارون بلدهم ودولتهم بهوية جديدة وجنسية جديدة والمطلوب فقط تنظيم ذلك وترتيب أمورهم وليس مساومة تجعلهم بين بلدين ولا خيار بين الوحدة الكاملة أو الانفصال التام بالتي هي أحسن والتي هي أحسن أن يعلموا حقوقهم من الآن ليرتبوا أوضاعهم .
ولو كان الامر مقتصرا على بضع آلاف منهم لكان سهلا ولكنهم بالملايين ويحتاجون للخدمات بكافة أنواعها وسيكون لهم نشاطهم السياسي والفكري والاجتماعي فهل يسمح هذا الخلط في الأوراق بكل هذا مع مرحلة دقيقة يمر بها البلد.
الانفصال ليس نزهة ولا هو مجرد اتفاقية على الورق فتبعاتة كبيرة ومن يختاره عليه أن يتحمل تبعاته بكل ما فيها من آلآم .

تعليق واحد

  1. لدكتورة كاتبة ان نتباكي علي مصير جنوبي الشمال وهم في اسواء الاحوال سيرحلوا الي حيث الدرجة الاولي في الدولة الوليدة الاولي ان ننصب سرداق العزاء اولا لضياع الوطن السودان. من له تقارب مع الاخوة الجنوبيين او يستطيع ان يؤثر عليهم يجب ان يركز الجهد من اجل اقناعهم بالوحدة بدلا من الالحاح في تحديد مصيرهم في الدولة المتبقية بعد الان يرفضوها عبر الاستفتاء. ثم الا توافقوني الراي القراء الكرام ان وجود مواطنيين سودانيين يحملون جنسيات دول غربية قد يشكل خطورة لمستقبل البلد وان هذا الامر يجب ان يراجع لان الامر لم يكن كما كان في السابق من الحاجة لخدمات من يحملون الجنسية المزدوجة. تخيلوا ان يواجه البلد كوارث لا قدر الله اغلب من يحملون جنسيات الدول الغربية ينسحبون بهدوء الي الخارج ولا يساهموا في معالجة الامر وقد يكونوا هم من تسبب فيه.

  2. اوجزت واصبت كبد الحقيقة اخي الكريم فاللون الرمادي وسياسة التصريحات رمادية اللون اوصلتنا للدرك الاسفل . نامل ان يتعامل القائمون علي الامر ( الشريكان ) بوضوح ومسئولية حتي يعرف كل طرف ما له وما عليه بعدين البرقص ما بغطي دقنو.:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

  3. مش ناس الانقاذ ديل بكرة امريكا تغشهم وتقول ليهم ارفع عنكم الحصار ورئسكم

    يطلع من اوكامبو وانتو تاخدوا كم سنة في الحكم ح يتنازلوا عن ابيي والدمازين

    وجنوب كردفان وغدا لناظره قريب دا لو ما اتنازلوا عن كوستي وربك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..