سرعو التهاب السودانيين

لقد سعدت بالحماس الذي سيطر علي الابناء السودانيين في الهجوم الضاري الذي وجه لي . وهذه ظاهرة صحية . ولكن كالعادة السودانية بعدنا عن العقل والمعقولية . وسرعة الالتهاب والهوشة والحماس السوداني عانيت منها انا اكثر من الاغلبية . ولكن مع تقدم العمر صرت انظر الي حماقاتي التي لم اتخلص من جميعها كمحنة سودانية . هذه الطاقة الكاسحة التي انطلقت لمهاجمة ,, السيدة ,, الكويتية غير موجهة .لقد اكدت للبعض الفكرة الخاطئة بأننا غير معقولين .
نحن يا سادتي اعداء انفسنا . نخسر اقرب اصدقاءنا بسبب كلمة صغيرة . ونكسب عداوات بدون سبب . الرجل العاقل مولانا سيف الدولة الذي هو من احسن واعقل كتابنا قد وجد اللوم وما يشبه الهجوم لانه قد طلب من اهلة ان يرفعوا ارجلهم من الابنص يخصوص الكاتبة الكويتية . والجريمة هي انه حاول ان يجد بعض العذر للمجرم شوقي بدري .
اقتباس من موضوع اتركوا الكويتية !!
هذا رأي .. غير سليم .. من سيف الدين حمدنااله .. ليس صدفة .. أن يتحدث محمد الملا .. ويسب الوطن .. من جهاز .. وقناة .. ويوجة اسئلة مباشرة الى وزير الدفاع .. بعدها .. فجر السعيد تتبع نفس الاسلوب .. ومن قبل توفيق عكاشة .. والمسلماني .. هذة حملة ممنهجة .. وليست صدفة .. واذا كان حمدنالله لا يدرك .. هذة مصيبة كبيرة .. وهذا النوع من الاعلام يخلق رأيا فى الشارع العربي ..
هناك من يروج ويطلق النكات أن السودانيين كسالي .. وصدق قطاع كبير من الجيل الخليجي الحديث هذة المقولة ..
سيف ربما فرح ومزهوا بما يكتب .. فهو يتحدث لنفسه .. ولا يخاطب الاخر
نهاية اقتباس.
انا هنا اوردت 8 نقاط في موضوعي عن السيدة فجر الكويتية . اتحدي اي انسان ان يأتي بسبي للسودانيين او وقوفي مع الكاتبة الكويتية . وهل يعقل ان اقوم بمناصرة الكاتبة الكويتية ؟ والبعض قرأ ولم يفهم والآخرون فهموا ما ارادوا كعادتنا نحن السودانيين . لقدتكلمت عن المواكب الهادرة التي خرجت في السودان مدفوعة من الكيزان والبعثيين والقوميين العرب وبعض الاشتراكيين وناس تاكل عيش ومن يخرجون للفرجة في كل زفة . والبعض مثل كثير من الدول العربية يكرة الكويتيين بسبب ثروتهم ، او لأن الكوايتة متغطرسين … الخ وكان الهتاف بالكيماوي يا صدام . ويهود … يهود أل سعود … لماذا .. ماهي معركتنا مع الكويتيين والحكومة السعودية ؟ ولماذا نتقدم قبل الآخرين فيب معارك احق بها اهلها . هل كلام الكويتية اسوأ من هافات اكتساح الكويت ؟ هل تصح المقارنة ؟
في 1882 هرب الجيش المصري 180 الف جندي واشعل بعض القواد المصريين المشاعل للجيش المصري لدخول مصر , حاربت فرقتان سودانيتان . وفي حرب فلسطين كان السودانيون يدفع بهم او يتطوعون للمهمات الانتحارية. كما اورد الوالد زاهر سرور الساداتي . وبعد ان استولوا علي الموقع واطلقوا الصاروخ الاخضر لم يلحق بهم المصريون كما متفق عليه . وعاد اليهود ولم يهرب السودانيون وماتوا في اماكنهم واصابعهم علي الزناد كما تعلموا ان يموتوا ، واسرالبطل زاهر سرور وطلقتان في جسمه تمنعانه من الحركة . والاخ خضر فرج الله كان يحكي لنا في العباسية عن تكليفهم بتمشيط القدس وتطهيرها من رجال المظلات اليهود . وتلك مهمة انتحارية احجم عنها العرب . واليوم يذهب السودانيون للموت في اليمن وشباب العرب في اماكن الشيشة .
نحن افشل الدول دبلوماسيا . انا الذي درست الدبلوماسية في الجامعة وعشت في اوربا لنصف قرن ، معرفتي بالدبلوماسية تحت الصفر بالبارحة استشهد بي اخ عراقي سائق تاكسي ويبدي لي دائما الود والاحترام وكان في امكاني ان التزم الصمت . ووصفته بالكذب . وبعد دقائق ندمت عندما شعرت بألمه . انا في النهاية سوداني سريع الالتهاب . وهؤلاء الذين هاجموني اليوم بالمقارتة بي في شبابي … منتهي العقل والمعقولية . يكفي ان الدكتور بشير الياس عندما كشف علي وشاهد آثار الطعن في كل جسمي قد قال لي … انت يا شوقي كنت راعي ؟ كل هذه العلامات كانت بسبب معارك لا تخصني . اول طعنه كان عمري 11 سنة . يمكن لاي انسان ان ينفخ السوداني ويضقل به . وما قام به الترابي والآن البشير خير مثال . وقبلهم كانت مايو . دقوا طبول الحرب وتدافع السودانيون . واليوم في شمال السودان وجبال النوبة يكشف الشباب ظهورهم العارية للسياط كنوع من اثبات الرجولة . وفي جنوب اثيوبيا تظهر اثار السياط العميقة فقط علي ظهور النساء وبتفاخرن بها كلما كثر عددها . وهنا سيأتي من يصفني بتسفيه التراث السوداني والرجولة السودانية ومقارنتها بنساء اثيوبيا .
اغضب البعض قولي ,, السيدة الكويتية ,, وكانوا يريدوني ان اكيل السباب كعادتنا . المفروض ان نقدم انفسنا كمعقولين لنكسب احترام الآخرين . اتذكر مدير الجمارك في موضوع الفاكهة الامريكية التي رفض ادخالها وصاحب البضاعة يدافع عن حقه في التلفزيون في برنامج الاستاذ حنين . واللواء مدير الجمارك يقول له .. انت ما بتفهم اقول ليك باللاوندي ؟… وانت امريكا البتعبدا دي … الخ هذا لواء يشغل منصب ضخم في الدولة . هل تصريحات البشير عن الامم المتحدة وامريكا و .. و تحت جزمتي حديث رئيس دولة ؟ الا انها تجد هوي عند السودانيين . لاننا نحسب ان الهوشة وسرعة الإلتهاب من مطاهر الرجولة والفحولة .. والدبلوماسية شغل حناكيش .
احد المتداخلين زعم انني اريد ان اغير نظرة الناس لي كعدو للعرب والعروبة . فليأخذها مني . انا لا اكره العرب . ولكني لست بعربي او عروبي . وكما لي هوية سودانية فقط ولا اريد ان اكون عربيا . للآخرين الحق في ان يكونوا ما يريدون . ولكن لا اسمح بأن تنتقص قيمتي السودانية لصالح العروبة . ولكن الحقيقة او الحق لا يعلي عليهما والحق من اسماء الخالق سبحانه وتعالي .
هوشة السودانيين وسرعة التهابهم يعرفها الآخرون ويستخدموها ضدهم او لمصلحتهم هم . عندما يقع بعض الظلم علي الموظفين والعاملين في دول الخليج يشحنون السوداني ويحمسوه . واذا حصلوا علي حقوقهم نسبوا النصر لحنكتهم وتخطيطهم . واذا حدثت مواجهة فالسوداني الحمش علي استعداد لأن يفقد وظيفته او يخسر مكافءته وحقوقه . قال لي الاخ الاماراتي السفير محمد مصبح المتزوج من الاخت شادية عبد المجيد ، ان نسابته الدناقلة يشقون ويتعبونه للحصول علي وظيفة في الامارات عند اصدقاءه . ولأقل شئ يغضبون ويتركون العمل . ويقول كرامتي يا زول . وقد يكون السبب المشكلة دفاع السوداني عن هندي .
لمت الشيخ عبد الله النهيان ابن عم ابناء شيخ زايد لأن مرتب سائقه ومرافقه الدائم صغير وقلت له … حرام عليك . زرد شيخ عبد الله انه يعطي السائق اكثر من المتعارف عليه . قبل سفري اعطيت الهندي مبلغا محترما . وبعد شهور وقبل ذهاب شيخ عبد الله سفيرا في امريكا اتصلت به في وزارة الخارجية . فطلب مني انتظاره في شقته الخاصة . ورفض الهندي السماح لي بالدخول بطريقة سخيفة . وانتظرت في مطعم ارض الخشب القريب من الشقة. وضحك علي شيخ عبد الله لأنني ككل السودانيين اخوض معارك الآخرين .
اقنباس

1.. ونحن السودانيون علي استعداد للموت بسبب كلمة صغيرة و نهمل المهم مثل حكومة الانقاذ التي جعلت الشعوب السودانية في مصاف الدول الفاشلة فاقدة الاحترام، بعد أن كنا ملء السمع والبصر
..

2…. وقضي عبد الله السريع اغلب عمرة الوظيفي في السودان وصار سفيراً وعرف بعبد الله جوبا. وعاش لكي يرى ويسمع فرحة السودانيين بزعامة الترابي والبشير لإحتلال الكويت التي قدمت لكم الحب والاحترام. وخرج الكثير من السودانيون مدفوعين من الكيزان الى الشوارع معبرين عن فرحتهم عن ما حسبوه اختفاء الكويت . كأن الكويت طاعون او عفريت .

3…انكم يا اهلي لم تكرموا الكويتيين بالسكوت حتى ، بل هللتم . وهتف بعضكم يهود … يهود هل نسيتم؟ والآن تنتفض امة كاملة وتثور بسبب بعض جمل قالتها سيدة كويتية لا تمثل الحكومة او اي منظمة كويتية. انتم يا سادتي من بادرتم باللؤم ، ان ساستكم هم الاولى بغضبكم لانهم هم من اتى لكم بالتحقير والاساءة .

4…لقد اخطأت حكوماتكم بطريقة فادحة في حق الكويت. وبينما الكويتيون يواجهون القتل والنهب والاغتصاب ويطحنهم الشعور ان الفلسطينيين الذين ضموهم الي صدورهم والسودانيين الذين احبوهم قد خانوهم في احلك الظروف. نحن الذين يجب ان نخجل ,,وننطم ,, لان حكومتنا كانت تمثل الخسة واللؤم والخيانة. والآن تنفجرون بسبب كلمات من مواطنة كويتية
5 …هل في استطاعة السودانيين المتشنجين الآن تخيل كمية الالم الذي عاشه الكويتيون في ايام احتلال الكويت ؟ ولا يزال الكثير من الابرياء من الكويتيين الذين اخذوا الي العراق في عداد المفقودين ان لهم اسر رعتهم واحبتهم وامهات ههدوهم والقموهم اثداءهن وسهرن الليل بسب وعكة صغيرة.
6 …قطع السودانيون علاقتهم الدبلوماسية مع المانيا التي ساعدت السودان كثيرا . وكنا ندخل المانيا بدون فيزا . وسحبنا اموالنا الضخمة ,, 6 مليون استرليني ,, من بريطانيا , واعترفنا بالمانيا الشرقية . وهاجمنا امريكا بسبب دخول الاسطول الامريكي السادس للبنان . وسعت امريكا لكي يفوز المرشح اللبناني ضد المحجوب الذي كان من المؤكد فوزه اذا لم يدافع عن لبنان …. اضافة جديدة
الذي دعمه جون فوستر دالاس وزير خارجية امريكا هو اللبناني شارل مالك . وقام دالاس بتهديد وترغيب الول الاخري لكي لا تصوت للمحجوب . وبهذه المناسبة لبنان هي اول من طالب بعدم ادخال العبيد السودانيين في جامعة الدول العربية .

7…الاخ نجيب خليفة محجوب ممثل الامم المتحدة في اندونيسيا قال لي انه قابل وزير الخارجيبة الاندونيسي العجوز الذي ابدي استغرابه لتصدي السودانيين للهجوم بسبب مشاكل الآخرين في الامم المتحدة والمحافل العالمية. اندونيسا لها ثقل اقليمي وعالمي … 300 مليون. بلد صناعي وزراعي ومقصد الملايين من السواح كل عام . اندونيسيا لم تدن او تدخل في خلافات ومشاحنات مع أي دولة. ولقد تنازلت عن تيمور الشرقية بطريقة حضارية بعد حوادث 1975. اين نحن من هذا؟
8…المعركة ليست كلمات السيدة الكويتية التي قد يكون لها كثير من الحق في ان تكرهنا. ولكن ليس من حق اي انسان ان يقف مع مصر في عدوانها علينا وقتل اهلنا . المصيبة هي الكيزان الذين جعلوا من السودانيين مداسا للآخرين. المحنة السودانية هي ترككم للبشير واتباعة .
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الجيل الصاعد وجيل المستقبل استوعب دروس
    التاريخ جيدا من ساستنا الطيبين فهذا جيل غير
    يعي ما يقول ويعرف هؤلاء الأوغاد جيدا بحكم
    احتكاكه بهم ويعرف أهدافهم وتطلعاتهم
    واطماعهم وخبثهم .فمزيدا من الراجمات حتى
    يسكت صوتهم للأبد ويتعظ الآخرون. السوداني
    غير. لايتعدى ولن يسمح مستقبلا لأي عديم حياء غير متربي أو مريض.

  2. تعرف يا أخ شوقى الشخصيه السودانيه من السهوله إقناعها فى عز صيف السودان بأن تلبس تقيل لأن الجو بارد والعكس.
    حكومة الانقاذ لعنت سنسفيلنا وسنسفيل أهلنا ولازلنا نطرب لسير سير ياالبشير…حتى بعد ان جاء هاربا من جنوب افريقيا قوبل بلافتات فى المطار من شباب (سودانيين) بغض النظر عن توجهاتهم لافتات ترحب بأسد إفريقيا.
    نحن نطرب لكلمات القوه (ياحليل الرجال البكسروا العناقريب) والحماسه عشان كده ندى القلعه وجدت ضالتها فى الشهره والأغتناء وهذا ما يعرف برزق الهبل على المجانيين.
    من المحن الما مفهومه نمجد اكتوبر وعهد عبود فى نفس الوقت ونمجد (أبوعاج) وابريل ايضا فى نفس الوقت وهذا لعمرى التوهان بعينوا لأننا ببساطه ماعارفين عايزين شنوووووو.

  3. يا شوقي بدري
    لا تأخذ الأمر بهذه السطحية و إن كنت لا تسطيع قراءى ما بين السطور فدعني أوضح لك
    أولاً تسعي الكويت لتوطين البدون في السودان
    ثانياً يحاول المصريون الإستيلاء علي أراضي سودانية جديدة لتوطين النوبة المصريين فيها والإحتفاظ بحلايب وشلاتين
    كان لا بد للحكومتين المصرية و الكويتية جس نبض الإنسان السوداني وليس الحكومة السوداني لأنها يمكن أن تذهب في أي وقت وجس النبض هنا هل سيتقبل السودانيون هذا الأمر ؟ فلقنوا فجر السعيد لتقول ما قالت .
    لم يكن الهجوم عليك شخصياً بل علي أولاً وثانياَ و معها حبة مسك لخاطر عيونك .

  4. ياعم شوقي….انت وغيرك صورتو الموضوع كانما الشعب السوداني كله ثار ضد المرأة التي طلبت من السيسي اقتحام السودان وضم حلايب , صدقني في ناس في السودان دا همومهم في لقمة الكسرة ومعيشة اولادهم وماجايبين خبر الكلام الفارغ دا انتو مكبرين الموضوع وانت بالذات عشان تستعرض علينا علاقاتك ياوزير خارجية كل الحكومات كمان درست الدبلوماسية في اوربا !!! بطل الادعاء…(انت صاحب وزراء خارجية الخليج وملوك السعودية واطباء السودان باوربا واي حاجة في اي حتة)…صدق بقيت تفقد احترامنا ليك بعد تقديرنا واحترامنا لماتكتب…روق المنقة…ملاحظ انك خليت موضوع مصر والسيسي المحرشاه المرأة فجر(لا اقول الكويتية لاني اشك في ان اوصولها مصرية)…ماداير اقول ليك الدم بحن وانت في حقيقتك بدافع عن موقف المصرين.
    خليك في افلامك بتاعة امدرمان…واحكي بطريقتك الزمان بدون فلسفة..وماتكتر المحلبية…

  5. الرائع شوقى…
    لم نتقابل…ولكنى قابلت الكثر من أصدقائك ومعارفك خلال ال26 سنة…
    أجمل ما يُقال لأجمل مَقال, أجمل مَقال لأجمل إنسان… فى قوله تعالى: ( فأسرها يوسف في نفسه ) نفوس كبيرة تتغافل لبقاء الود…إحترامى

  6. هنالك سودانيون لم يوافقوا علي احتلال صدام حسين للكويت, لكن اوافقك الرأي فيما ذكرت. أناشدك الأخ شوقي اذا كان وقتك يسمح أن لا تحرمنا من مقالاتك التي نجد فيها أنفسنا, متعك الله بالصحة و العافية.

  7. رغم أننا بطبعنا ننزعج ونولع فيمن يخطيء في السودان او اي سوداني وهذا طبعنا لا يستطيع ان يغيره احد منا ولكن حقيقة موضوع هذه الكويتية اخذ اكثر من حقه.. بل وعم الشر ووصل الى كل كويتي لا ذنب له بما كتبته هذه.. ولو لم يتم الرد عليها لما اشتهرت بهذا المستوى حيث ان غالبية الشعب السوداني لا يعرفها ومثل هذه لا يتشرف احد بمعرفتها.. وهؤلاء يعرفون طبيعتنا هذه او قل سمعوا بها ويستمتعون بها .. وها هو احد المصريين يقال انه مذيع يطالب بضم السودان لمصر بحجة ملك مصر والسودان .. واعتقد ان كل ذلك حرب نفسية وموجهة بدقة ليثيرونا ومن قبله عكاشة وغيره .. وكأنها (شكلة ) اطفال..

    اكيد يا عمنا شوقي تعلم ان هنالك من يشتري(الشكلة) من صاحبها الاصلي (طبعاً ليست بفوس ولكن بدافع الخوض فيها خاصة اذا له عداوة او حتى كره مع الطرف الثاني)..

    نأمل ان يلتزم الجميع بلتعليق الموضوعي والمقبول والبعد عن الاساءة ونحترم بعض .. فكلنا ننتمي الى السودان البلد الذي يسعنا جميعاً بالدفء والحنان والسلام..

    مشكلتك يا عمنا الصراحة الزائدة..

    تحياتي وودي

  8. عندما اقرأ كناباتك أشعر وافخر بسودانيتى أكتر وأكتر . حبك للسودان حب غير عادى ، يجعلنا نحب السودان ونحترمك .
    أستاذ شوقى ندعو الله ان لا يحرم الشباب السودانى من كتاباتك القيمة، فهى خير وقود لهم .
    وربنا يديك العافية وراحة البال .

  9. والله ياعمو شوقي مالقيت رد علي كلامك ده ابلغ من قول الشاعر

    اصبح السفح ملعبا للنسور فاغضبي ياذري الجبال وثوري

  10. (والجريمة هي انه حاول ان يجد بعض العذر للمجرم شوقي بدري .)هههههههههه
    والله يا عمنا إنت ما مجرم …. وكان مجرم ,,أريتنا نبقي مجرمين زيك …
    ياهو قدرك إنت ومولانا سيف …. وكثر أمثالكم … أن تقوموا بدوركم في توجيه دفة الرأى العام .

  11. اهلا بالعم شوقي —— تقول أنك غير عربي؟ كيف ذلك وانت حفيد بابكر بدري المعروف بأنه رباطابي أما وأبا!!!!!!!ثم ما العيب في أن تكون عربي—–أهلك يطلقون علينا عرب الجزيرة!!!إستخفافا وعنصرية—-هل أنت عنصري؟؟؟؟؟ هل تظن ان العرب أقل شأنا من الآخرين.ما هو رأيك الصريح في كلمات مثل(عربي— فرخ —جنوبي —-غرباوي —-حلبي —حبشي—خاساوي )وما إليها من الكلمات العنصري التي تزخر بها اللهجة السودانية—لك ودي واحترامي ووسع صدرك علينا.

  12. الحقيقة الخاقية على معظم الناس ان السودان الحالى هو مهد الانسانية وتحديدا حول النيل الازرق من داخل الحبشة والى شمال مناطق النوبة بمصر الحالية..
    ثانيا اصل لغات العالم ثلاث الحبشية والعربية والنوبية….
    ثالثا اللغة العربية بدأت فى السودان الاوسط ثم انتقلت لاحقا الى الجزيرة العربية الحالية.
    رابعا لا توجد هجرة البتة من الجزيرة العربية الى السودان بل العكس هو الصحيح.
    خامسا الشخصية السودانية الموجودة اليوم اصيلة منذ القدم سوا كانو عرب او رطانة. مع وجود اجنبى طفيف يتمثل فى قبائل الرشايدة والهوسا..
    اخيرا عارف الكلام دا فى ناس بسمعوه اول مرة… وارجعوا الى هويتكم فانتم الاصل وما عداكم فرع..
    اها يا استاذ شوقى رايك شنو

  13. إنك يا أستاذ شوقى حتى اليوم لم تفهم موضوع هبة السودانيين ضد هذه الكاتبة الكويتية الساذجة , بل تأخذ ماقالته بكل بساطة و كأن الأمر لا يعنيك كسودانى حينما تقوم بسرد أفضال الكويت على السودان و شعبه و كأن مساعدتهم الإقتصادية و المالية للسودان تفتح لهم أبواب ذل و إهانة السودان و شعبه ,

    يقول شوقى:
    (3…انكم يا اهلي لم تكرموا الكويتيين بالسكوت حتى ، بل هللتم . وهتف بعضكم يهود … يهود هل نسيتم؟ )) .

    و لماذا انت لا تكرم السودانيين بالسكوت حتى و لماذا لا تترك حكاية تثبيط الهمم و بث التخذيل و إعطاء الأخرين الحق فى إهدار كرامة السودانيين .

    أعوذ بالله .

  14. انا اتفق معك انه ليس لنا حق في سب اي شخص اخر غير هذه الغير معروفة وانا شخصيا اشك في انها كويتية -بابا بريطانيا اكتشف ان والده شخص اخر -الكويت دولة متقدمة وقبل دول الخليج جميعا في العلم والمعرفة -تغريداتها الاخيرة تنم عن شخصيتها المريضة ولو لدينا محام جيد نستطيع بدل الهواش ان ناخذ حق السودان منها امام المحاكم الكويتية المشهودة لها بالعدل..

  15. يا عم شوقي انشاء اللة اصبحت كويس ما ونساك مالك ما علقت .شميتنا و لا شنو ؟ اسمع وزىر خارجيتك السابق دا مع احترامي له ابو عيسي ادبس يا باسم والدو او اسم العيله.مافي حاجه اسما ابوعيسي . زي ما عارف سيدنا عيسي من الانبياءو الرسل اولي العزم ماليهو اب . عندو ام فقط الكون كلو عارف الحكايه دي الا القبط و النصاري والناس البين بين .ابو ادم الفي الخرطوم دي كانت خلاء زراعه مطريه من ملاكا امير من امراء المهديه ولدو الكبير مسميهو ادم التاس بتدلعو و بقولولو ابو ادم .عرفت. ممكن اي حاجه تتصلح يروح اى محكمه شرعيه و يغير اسمو. لانو الشغلانه ليها علاقه بالدين .

  16. التوقيت غير مناسبة ولا أحد ينكر أن الحكومة في إحتلال الكويت كانت مع صدام وإستفزتنا جميعاًلا يمكن أن تدعو الناس للهداية وهم في غمرة سكرتهم لابد من الانتظار حتى تهدأ الأحوال حتى يتم إستيعاب توجيهاتك ، ولكن يفهم من كلامك أنك تقول لكل الشعب تستاهلوا ……

  17. العم شوقى ٠دائما حال الدنيا كده ما كل الناس بتفهم قصدك شنو من المقال٠ بس ما تغيب كتير

  18. أظننا جميعاً كـ (شعب سوداني) قد وُلدنا في الجانب من العالَم الذي لا يؤمن بثقافة الرأي والرأي الآخر ناهيك عن أن يُطبقها، (لك) رأيك و(لي) رأيي و(له) رأيه، وبيننا جميعاً الود، تلك هي الثقافة الحقيقة لا ثقافة (معي أو ضدي) ذات الحدين، تقديري لك أ. شوقي البدري.

  19. لا أود قول الكثير فقط سؤال للاخوة المتداخلين بعنف وسوء فهم : هل من بين الكتاب الذين تقرؤون اعمدتهم من يهتم برأي كل واحد ويرد عليه بمنتهى الأدب والتواضع كما يفعل الاستاذ شوقى بدرى ؟ شوقى بدرى بكل موسوعيته ومعرفته وتجاربه وفوق ذلك أصالته لا يستحق غير رفع القبعة .والله لا اعرفه إلا من خلال مايكتب .

  20. لن نموت بالذبحةاذا اخطأ شوقي بدري ولم نهب لتصحيحه ولن تتعرقل حركة الكون اذا اختار موقفا غير موقفنا في امر من الامور وبالمقابل فان شوقي لايحاسبنا بالدقيقة اذا اختلفنا معه بل هنالك من يتهمه بالارستقراطية لعدم رده على كل الردود والسهام الموجهة اليه.هذه واحدة والثانية هي الاغلاظ في القول وعدم المقدرة على تغليف الكلام فنحن نبادر الى القول المباشر الصريح(وهي صراحة ممجوجة تعمق الخلافات وتترك في النفوس رواسب غير طيبة) ولدينا امثال تحضنا حضا لنتكلم او نكتب بتلك الطريقة لنقول للاعور انت اعور والاداب الاجتماعية لا تسمح بهذا النوع من الجلافة وعندك في اللغة العربية نسمي الاعمى بالبصير والمريص متعافي والاعور كريم العين وبشكل عام لا تصلح المخاشنة والملاسنة اسلوبا للوصول الى الحقيقة ولابد من الاحترام المتبادل واحترام رجل هو بمثابة المعلم لقراء هذه الصحيفة المهذبة

  21. يا شوقي بدري
    لا تأخذ الأمر بهذه السطحية و إن كنت لا تسطيع قراءى ما بين السطور فدعني أوضح لك
    أولاً تسعي الكويت لتوطين البدون في السودان
    ثانياً يحاول المصريون الإستيلاء علي أراضي سودانية جديدة لتوطين النوبة المصريين فيها والإحتفاظ بحلايب وشلاتين
    كان لا بد للحكومتين المصرية و الكويتية جس نبض الإنسان السوداني وليس الحكومة السوداني لأنها يمكن أن تذهب في أي وقت وجس النبض هنا هل سيتقبل السودانيون هذا الأمر ؟ فلقنوا فجر السعيد لتقول ما قالت .
    لم يكن الهجوم عليك شخصياً بل علي أولاً وثانياَ و معها حبة مسك لخاطر عيونك .

  22. ياعم شوقي….انت وغيرك صورتو الموضوع كانما الشعب السوداني كله ثار ضد المرأة التي طلبت من السيسي اقتحام السودان وضم حلايب , صدقني في ناس في السودان دا همومهم في لقمة الكسرة ومعيشة اولادهم وماجايبين خبر الكلام الفارغ دا انتو مكبرين الموضوع وانت بالذات عشان تستعرض علينا علاقاتك ياوزير خارجية كل الحكومات كمان درست الدبلوماسية في اوربا !!! بطل الادعاء…(انت صاحب وزراء خارجية الخليج وملوك السعودية واطباء السودان باوربا واي حاجة في اي حتة)…صدق بقيت تفقد احترامنا ليك بعد تقديرنا واحترامنا لماتكتب…روق المنقة…ملاحظ انك خليت موضوع مصر والسيسي المحرشاه المرأة فجر(لا اقول الكويتية لاني اشك في ان اوصولها مصرية)…ماداير اقول ليك الدم بحن وانت في حقيقتك بدافع عن موقف المصرين.
    خليك في افلامك بتاعة امدرمان…واحكي بطريقتك الزمان بدون فلسفة..وماتكتر المحلبية…

  23. الرائع شوقى…
    لم نتقابل…ولكنى قابلت الكثر من أصدقائك ومعارفك خلال ال26 سنة…
    أجمل ما يُقال لأجمل مَقال, أجمل مَقال لأجمل إنسان… فى قوله تعالى: ( فأسرها يوسف في نفسه ) نفوس كبيرة تتغافل لبقاء الود…إحترامى

  24. هنالك سودانيون لم يوافقوا علي احتلال صدام حسين للكويت, لكن اوافقك الرأي فيما ذكرت. أناشدك الأخ شوقي اذا كان وقتك يسمح أن لا تحرمنا من مقالاتك التي نجد فيها أنفسنا, متعك الله بالصحة و العافية.

  25. رغم أننا بطبعنا ننزعج ونولع فيمن يخطيء في السودان او اي سوداني وهذا طبعنا لا يستطيع ان يغيره احد منا ولكن حقيقة موضوع هذه الكويتية اخذ اكثر من حقه.. بل وعم الشر ووصل الى كل كويتي لا ذنب له بما كتبته هذه.. ولو لم يتم الرد عليها لما اشتهرت بهذا المستوى حيث ان غالبية الشعب السوداني لا يعرفها ومثل هذه لا يتشرف احد بمعرفتها.. وهؤلاء يعرفون طبيعتنا هذه او قل سمعوا بها ويستمتعون بها .. وها هو احد المصريين يقال انه مذيع يطالب بضم السودان لمصر بحجة ملك مصر والسودان .. واعتقد ان كل ذلك حرب نفسية وموجهة بدقة ليثيرونا ومن قبله عكاشة وغيره .. وكأنها (شكلة ) اطفال..

    اكيد يا عمنا شوقي تعلم ان هنالك من يشتري(الشكلة) من صاحبها الاصلي (طبعاً ليست بفوس ولكن بدافع الخوض فيها خاصة اذا له عداوة او حتى كره مع الطرف الثاني)..

    نأمل ان يلتزم الجميع بلتعليق الموضوعي والمقبول والبعد عن الاساءة ونحترم بعض .. فكلنا ننتمي الى السودان البلد الذي يسعنا جميعاً بالدفء والحنان والسلام..

    مشكلتك يا عمنا الصراحة الزائدة..

    تحياتي وودي

  26. عندما اقرأ كناباتك أشعر وافخر بسودانيتى أكتر وأكتر . حبك للسودان حب غير عادى ، يجعلنا نحب السودان ونحترمك .
    أستاذ شوقى ندعو الله ان لا يحرم الشباب السودانى من كتاباتك القيمة، فهى خير وقود لهم .
    وربنا يديك العافية وراحة البال .

  27. والله ياعمو شوقي مالقيت رد علي كلامك ده ابلغ من قول الشاعر

    اصبح السفح ملعبا للنسور فاغضبي ياذري الجبال وثوري

  28. (والجريمة هي انه حاول ان يجد بعض العذر للمجرم شوقي بدري .)هههههههههه
    والله يا عمنا إنت ما مجرم …. وكان مجرم ,,أريتنا نبقي مجرمين زيك …
    ياهو قدرك إنت ومولانا سيف …. وكثر أمثالكم … أن تقوموا بدوركم في توجيه دفة الرأى العام .

  29. اهلا بالعم شوقي —— تقول أنك غير عربي؟ كيف ذلك وانت حفيد بابكر بدري المعروف بأنه رباطابي أما وأبا!!!!!!!ثم ما العيب في أن تكون عربي—–أهلك يطلقون علينا عرب الجزيرة!!!إستخفافا وعنصرية—-هل أنت عنصري؟؟؟؟؟ هل تظن ان العرب أقل شأنا من الآخرين.ما هو رأيك الصريح في كلمات مثل(عربي— فرخ —جنوبي —-غرباوي —-حلبي —حبشي—خاساوي )وما إليها من الكلمات العنصري التي تزخر بها اللهجة السودانية—لك ودي واحترامي ووسع صدرك علينا.

  30. الحقيقة الخاقية على معظم الناس ان السودان الحالى هو مهد الانسانية وتحديدا حول النيل الازرق من داخل الحبشة والى شمال مناطق النوبة بمصر الحالية..
    ثانيا اصل لغات العالم ثلاث الحبشية والعربية والنوبية….
    ثالثا اللغة العربية بدأت فى السودان الاوسط ثم انتقلت لاحقا الى الجزيرة العربية الحالية.
    رابعا لا توجد هجرة البتة من الجزيرة العربية الى السودان بل العكس هو الصحيح.
    خامسا الشخصية السودانية الموجودة اليوم اصيلة منذ القدم سوا كانو عرب او رطانة. مع وجود اجنبى طفيف يتمثل فى قبائل الرشايدة والهوسا..
    اخيرا عارف الكلام دا فى ناس بسمعوه اول مرة… وارجعوا الى هويتكم فانتم الاصل وما عداكم فرع..
    اها يا استاذ شوقى رايك شنو

  31. إنك يا أستاذ شوقى حتى اليوم لم تفهم موضوع هبة السودانيين ضد هذه الكاتبة الكويتية الساذجة , بل تأخذ ماقالته بكل بساطة و كأن الأمر لا يعنيك كسودانى حينما تقوم بسرد أفضال الكويت على السودان و شعبه و كأن مساعدتهم الإقتصادية و المالية للسودان تفتح لهم أبواب ذل و إهانة السودان و شعبه ,

    يقول شوقى:
    (3…انكم يا اهلي لم تكرموا الكويتيين بالسكوت حتى ، بل هللتم . وهتف بعضكم يهود … يهود هل نسيتم؟ )) .

    و لماذا انت لا تكرم السودانيين بالسكوت حتى و لماذا لا تترك حكاية تثبيط الهمم و بث التخذيل و إعطاء الأخرين الحق فى إهدار كرامة السودانيين .

    أعوذ بالله .

  32. انا اتفق معك انه ليس لنا حق في سب اي شخص اخر غير هذه الغير معروفة وانا شخصيا اشك في انها كويتية -بابا بريطانيا اكتشف ان والده شخص اخر -الكويت دولة متقدمة وقبل دول الخليج جميعا في العلم والمعرفة -تغريداتها الاخيرة تنم عن شخصيتها المريضة ولو لدينا محام جيد نستطيع بدل الهواش ان ناخذ حق السودان منها امام المحاكم الكويتية المشهودة لها بالعدل..

  33. يا عم شوقي انشاء اللة اصبحت كويس ما ونساك مالك ما علقت .شميتنا و لا شنو ؟ اسمع وزىر خارجيتك السابق دا مع احترامي له ابو عيسي ادبس يا باسم والدو او اسم العيله.مافي حاجه اسما ابوعيسي . زي ما عارف سيدنا عيسي من الانبياءو الرسل اولي العزم ماليهو اب . عندو ام فقط الكون كلو عارف الحكايه دي الا القبط و النصاري والناس البين بين .ابو ادم الفي الخرطوم دي كانت خلاء زراعه مطريه من ملاكا امير من امراء المهديه ولدو الكبير مسميهو ادم التاس بتدلعو و بقولولو ابو ادم .عرفت. ممكن اي حاجه تتصلح يروح اى محكمه شرعيه و يغير اسمو. لانو الشغلانه ليها علاقه بالدين .

  34. التوقيت غير مناسبة ولا أحد ينكر أن الحكومة في إحتلال الكويت كانت مع صدام وإستفزتنا جميعاًلا يمكن أن تدعو الناس للهداية وهم في غمرة سكرتهم لابد من الانتظار حتى تهدأ الأحوال حتى يتم إستيعاب توجيهاتك ، ولكن يفهم من كلامك أنك تقول لكل الشعب تستاهلوا ……

  35. العم شوقى ٠دائما حال الدنيا كده ما كل الناس بتفهم قصدك شنو من المقال٠ بس ما تغيب كتير

  36. أظننا جميعاً كـ (شعب سوداني) قد وُلدنا في الجانب من العالَم الذي لا يؤمن بثقافة الرأي والرأي الآخر ناهيك عن أن يُطبقها، (لك) رأيك و(لي) رأيي و(له) رأيه، وبيننا جميعاً الود، تلك هي الثقافة الحقيقة لا ثقافة (معي أو ضدي) ذات الحدين، تقديري لك أ. شوقي البدري.

  37. لا أود قول الكثير فقط سؤال للاخوة المتداخلين بعنف وسوء فهم : هل من بين الكتاب الذين تقرؤون اعمدتهم من يهتم برأي كل واحد ويرد عليه بمنتهى الأدب والتواضع كما يفعل الاستاذ شوقى بدرى ؟ شوقى بدرى بكل موسوعيته ومعرفته وتجاربه وفوق ذلك أصالته لا يستحق غير رفع القبعة .والله لا اعرفه إلا من خلال مايكتب .

  38. لن نموت بالذبحةاذا اخطأ شوقي بدري ولم نهب لتصحيحه ولن تتعرقل حركة الكون اذا اختار موقفا غير موقفنا في امر من الامور وبالمقابل فان شوقي لايحاسبنا بالدقيقة اذا اختلفنا معه بل هنالك من يتهمه بالارستقراطية لعدم رده على كل الردود والسهام الموجهة اليه.هذه واحدة والثانية هي الاغلاظ في القول وعدم المقدرة على تغليف الكلام فنحن نبادر الى القول المباشر الصريح(وهي صراحة ممجوجة تعمق الخلافات وتترك في النفوس رواسب غير طيبة) ولدينا امثال تحضنا حضا لنتكلم او نكتب بتلك الطريقة لنقول للاعور انت اعور والاداب الاجتماعية لا تسمح بهذا النوع من الجلافة وعندك في اللغة العربية نسمي الاعمى بالبصير والمريص متعافي والاعور كريم العين وبشكل عام لا تصلح المخاشنة والملاسنة اسلوبا للوصول الى الحقيقة ولابد من الاحترام المتبادل واحترام رجل هو بمثابة المعلم لقراء هذه الصحيفة المهذبة

  39. التحية لجميع المعلقين بالراكوبة وخاصة الذين من إتسم ردهم بالهجوم على الأستاذ شوقى بدرى ..

    والله ياإخوتى الكرام لقد أعطيتم هذه التى تسمى فجر السعيد أكثر مما تستحق ..

    الكل منا يعرف جيدا الرائدات فى الكويت منذ بداية نهضتها واللائى تركن بصماتهن التى لاتخفى ..من منا لايعرف عائشة إبراهيم ..مريم الصالح ..مريم الغضبان ..حياة الفهد…سعاد العبدالله ..أمينة الشراح والأديبة سعاد الصباح…رحم الله من توفاها الله وأطال الله فى عمر من بقت منهن ..

    والله لم نسمع بفجر السعيد هذه إلا بعد هذه الجلبة التى صارت بحديثها عن السودانى..وأعطيتموها أكثر مما تستحق ..من هى فجر السعيد ؟؟ هل إنتخبها الشعب الكويتى لتتحدث بإسمه أو نيابة عنه ..

    و حينما يغلط أى سفيه من أى دولة فى حقنا هل يصح أن نكيل السباب والشتائم لعموم أهل ذلك البلد بسبب ذلك السفيه ؟؟

    لاأحد ينكر ما قامت به دولة الكويت إتجاه السودان ولا ينكر كويتى ما قام به السودان إتجاه دولة الكويت ..
    والله مش لو قالت فجر السعيد للرئيس السيسى .. والله لو قال الرئيس السيسى نفسه وصرح بأنه ينوى ضم السودان يجب أن لايهز كلامه شعرة فينا ويكون ردنا عليه أن لكل حادثة حديث ..سوداننا دولة ذات سيادة فيها شعب يأكل النار ومن يرش سوداننا بالماء ستأكله تلك النار..

    وفى ختام حديثى اقول لمن يشكك فى وطنية الأستاذ شوقى بدرى ..لو كان فى السودان فى مواطن سودانى واحد عنده وطنية فهو الأستاذ شوقى بدرى ..
    فالأستاذ شوقى يعيش فى دولة هى ألأعلى مستوى معيشة للفرد .وضع المواطن فى السويد أفضل بكثير من أمريكا وبريطانيا وألمانياوغيرها من الدول الغربية ..فلو كان شوقى بدرى كما يوصف بعدم الوطنية لسد دى بطينة ودى بعجينة وعاش هنيئا وسط أسرته فى السويد ونسى أمر السودان ..

    وأقول لمن يهاجم أسرة شوقى بدرى الممتدة وينكر دورهم فى التعليم ونهضة السودان ..أنت مخطىء فأسرة شوقى بدرى هى السودان وهى الوطن كله ..

    للمعلومية لا أعرف الأستاذ شوقى بدرى إلا من خلال كتاباته ولا يعرفنى ..

    أوصيكم إخوتى الكرام فى الراكوبة بالإلتفات لقضايا وطننا الأهم ولا يصرفكم عنها السفهاء أمثال فجر السعيد وغيرها..
    وعليكم بوصية سيدنا عمر رضى الله عنه أميتوا الباطل بالسكوت عنه..
    مع تحياتى لكم جميعا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..