أخبار السودان

مجلس البجا يعلن رفضه للوصاية ويطالب بعقد مؤتمر جامع

الخرطوم: عثمان الطاهر

تمسك  المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة برفضه تعيين صالح عمار والياً على  كسلا ووصفه بأنه لا علاقة له بالثورة فضلاً عن أنه قليل الخبرة بجانب أنه ناشط  سياسي، وأكد المجلس أن ترشيح عمار تم  دون أن تقوم الحرية والتغيير بولاية كسلا باستشارتهم.

وقال ممثل القوة السياسية بالمجلس الأعلى لنظارات البجا سيد أبو آمنة  في مؤتمر صحفي بطيبة برس أمس “إن المبادرة السياسية جاءت من أجل تفعيل دور الشرق في صياغة الواقع القومي بالبلاد وتوحيد الشرق وإزالة التهميش والمظالم التاريخية.”

ودعا الى عقد مؤتمر جامع لقضايا الشرق من أجل تمثيل الإقليم ضمن القوى الثورية المركزية في الحرية والتغيير كحاضنة سياسية بجانب المشاركة في رسم سياسات المرحلة الانتقالية التي تقوم على أولوية وحدة السودان، ونبه إلى أهمية الأمن القومي للبلاد وسلامة أراضيها من الانتهاكات عبر  بجانب السعي لترسيخ نظام ديمقراطي.

وشدد الناطق الرسمي باسم المجلس طه فكي على ضرورة تنشيط العمل السياسي عبر الأحزاب ونفى وجود أي اتجاه لانفصال الشرق، وأكد أنهم سيظلوا يدافعوا عن قضاياهم، وقطع أن ما أثير فيما  يتعلق بالانفصال ترويج وإشاعة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لقوى الحرية والتغيير بكسلا محمد أحيمر، إن  قرار تعيين والي كسلا تم وفق نهج النظام السابق وأدان القرار الذي تم اتخاذه من قبل المجلس المركزي للحرية والتغيير، وأتهم احيمر المجلس المركزي   بالتغول عليهم وعلى الديمقراطية وقطع أحيمر بأن الثورة سرقت بكسلا، وطالب بثورة تصحيحية للمجلس المركزي للحرية والتغيير، وتابع: مشكلتنا الهوية وكل من يتحدث عنها ينعت بالعنصرية، سنذهب بالتحالف إلى أن نصل انتخابات حرة.

الجريدة

‫2 تعليقات

  1. القضية هي ان هؤلاء الاجانب اللاجئين ولائهم لارتريا فقط
    لذا على الحكومة اعادتهم والغاء جميع مستنداتهم ..

  2. مربنقو قرمبو ..اتلم التعيس على خائب الرجا ..للمعلومية المجلس الاعلى لنظارات البجا يتكون من نصف قبيلة الهدندوة بقيادة الكوز ترك رئيس المحلي التشريعي في عهد النظام البائد وغير معترف به من باقي قبائل البجا ..
    ملحق توقيعات باقي قبائل البجا برفض تعيين الكوز ترك كملك على البجا لانه لايمثل سوى نصف قبيلة ناهيك عن امة كالبجا.

زر الذهاب إلى الأعلى