أهم الأخبار والمقالات

الحزب الشيوعي الجلوس مع “تقدم” خيانة لخيارات الشعب السوداني

أعلن الحزب الشيوعي السوداني رفضه لدعوة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) للجلوس لمناقشة قضايا الحرب والسلام في السودان. وقال القيادي بالحزب صالح محمود إن قرار رفض الجلوس مع تقدم جاء متسقاً مع قرار اللجنة المركزية للحزب الخاص بالتعامل مع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والاقليمية والدولية، واشار الى ان اللجنة المركزية للحرب اتخذت من قبل قرار بالخروج من قوى الحرية والتغيير وقوى الاجماع وأصدر بيان شرح فيه للرأي العام اسباب خروجه ومن ثم اعتذر للشعب السوداني عن وجوده في تحالف الحرية والتغيير لأكثر من سنة.

وذكر ان هذا الوجود كان خطأ كبيراً بعد أن ادارت الحرية والتغيير ظهرها للمطالب المشروعة للشعب السوداني المضمنة في مواثيق ثورة ديسمبر، وأضاف: الحزب انتقد نفسه علنياً لهذا الخطأ وتعهد بأن لا يتكرر هذا الخطأ مرة اخرى.

واشار الى ان قرار اللجنة المركزية نص على ان لن يمانع في لقاء القوى السياسية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني عد حزب المؤتمر الوطني وواجهاته، بما فيها المؤتمر الشعبي ومكونات الحرية والتغيير الديمقراطي وكذلك المكون العسكري الدكتاتوري بمن فيهم قادة الجيش والدعم السريع، هذه القرارات لا تزال سارية المفعول، لكن الحزب استثنى في هذا القرار كل القوى السياسية منفردة اذا عندها قضايا ممكن نحن نطلب منها، وليس هي تطلب في كل الاحيان الجلوس مع الحزب، لأننا خرجنا من الحرية والتغيير ولن نجلس معها مرة اخرى، لكن الباب مفتوح للقاءات مع مكونات الحرية والتغيير بصورة ثنائية، لكن الآن يظل قرار اللجنة المركزية للحزب ساري المفعول الى ان يتم تعديله فالآن الحزب مقيد وملتزم بتلك القرارات..

وقال ان السودان يمر بهذه الظروف نتيجة لتصرفات هذه القوى السياسية والعسكرية، لذلك نحن لا يمكن ان نجلس معهم كي نبرر لهم أخطاءهم المتمثلة في خرق مواثيق قوى الثورة وجماهير الشعب السوداني. واعتبر الجلوس معهم في هذه المرحلة هو شرعنة لوجود العسكريين في المشهد مستقبلاً واضاف: كذلك نحن لايمكن ان نغض الطرف عن هذه السياسات التي هدفها قطع الطريق امام الثورة بمساعدة بعض القوى الاقليمية والدولية ذات المصالح المتشابكة مع هذه الجهات، لأنه يعتبر خيانة لخيارات الشعب السوداني وتضحياته، وهو موقف لا يتسق مع المسئوليات السياسية والاخلاقية والقانونية للحزب الشيوعي السوداني.

دبنقا

‫46 تعليقات

  1. كلام عجيب تجلس مع الدعم السريع وترفض الجلوس مع الحريه والتغير…. كنا نظن ان الحزب الشيوعي السوداني يقوده عظماء أمثال عبد الخالق محجوب. ونقد.
    لكن واضح ان هذه اللجنه المركزيه تفتقد الرؤيه يقودها اقذام مقارنه بتاريخ الحزب… منذ انقلاب 25 الفاشل فقد الحزب اي تحالفات سياسية مرحليه.. والخط العام.. العمل على إسقاط الدكتاتوريه الشموليه المستبده والحكم العسكري… اما موقفه الرافض لأي جلوس مع تقدم وهي جسم مدني لا عسكري يعمل على وقف الحرب وفتح المسارات الامنة وتسهيل وصول الغذاء والدواء للمدنيين جدا غريب…. اما الوقوف في خندق الانقلابيين القتله دعاة الحرب عدو الامس صديق اليوم للحزب الحركه الاسلامويه والمؤتمر الوطني المحلول بجيشه كتائب الظل وكتيبه البراء وكتيبه الخضراء هذا السقوط بعينه وفقدان البوصله وووو

  2. ما الجديد!! كألعادة الحزب الشيوعى المنكفئ على نفسه يستيقظ ليدلى بتصريح رافض بألطبع ثم يتثائب ويعود لغرفة نومه هنالك ترقد الى جانبه وتحطضنه الحركة الاسلامية لتقص عليه حدوتة لتجعله يغض فى ثبات عميق, انتهى يوم آخر فى حياة الحزب الشيوعى.

  3. اذن ايها الحزب الخرف.. ستعيش وحيداً تعيساً.. وتموت وحيداً تعيساً.. حزب عزل نفسه بنفسه من قوى الحراك الوطني..
    وصدقوني الخدمة البقدمها الحزب الشيوعي للمؤتمر الوطني والانقلاب خيانة كبرى للشعب السوداني وخدمة جليلة للفلول..

    1. ليس غريبا علي الحزب الشيوعي جناح أمجد فريد… فهو نفس الحزب الذي أخرج تجمع المهنيين من الحراك السياسى بعد أن اختطفه بانتخابات نظمت علي حين غرة بمساعدة غواصات الكيزان….
      و هو نفس الحزب الشيوعي فرع مبارك الفاضل الذي رفض الإيطاري…

  4. وبذلك يكون الحزب الشيوعي اكبر خائن لثورة السودان وقواه المدنية
    حزب شيوعي جناح الحركة الإسلامية الكرتية

    سؤال لفتحي فضل
    المتطرفين البلداء قدروا عليكم كيف ؟؟؟؟؟

  5. الحزب الشيوعي في موقف سليم !

    لانه ببساطة كل ما هم بالساحة اصبحوا جزء من الجريمة و المشكلة و بالتالي لا يمكن ان يقدموا حل و لن يقدموا اي حلول و انسداد الأفق الآن سببه هذه الأطراف سواءً الحرية و التغيير المركزي ( تقدم ) و المليشيا و المؤتمر الوطني و واجهاتهما و الجيش بكيزانه من طرفي الحرب الدائرة و انتقد حتى الجلوس مع اي منهم و لو بشكل ثنائي و بالتالي على اللجنة المركزية تطوير رؤيتها للخروج بالسودان من الهاوية .. الحزب الشيوعي اكثر حزب متصالح مع القوى الجماهيرية و مقبول من الناحية الشكلية و مقبول كحزب تقدمي يعتمد على القوى النقابيّة و العمالية و المهنية بدلا من القوى التي اوردت السودان مورد الهلاك في اعتمادها على القوى القبلية و الطائفية .. مطلوب من الحزب الشيوعي عقد مؤتمر او ورش عمل تقدم فيها أوراق لتطوير رؤية هذا الحزب الذي ارى انه حزب المستقبل و يقدم فيها كل الإصلاحات و التنازلات التي اجراها الحزب خلال العقدين او الثلاثة الماضية و اعلم جيدا حجم الهجمة التي تطلقها الترسانة المناهضة للقوى التقدمية .. الحزب الشيوعي حزب المستقبل ان قبل النصح من أبنائه في الداخل و الأبرار الذين طردوا من الحزب و قدموا أوراق عديدة في تطوير الحزب و ان يتقبلوا النقد البناء الذي قدم حول الديمقراطية المركزية .. و الله لم اعمل في الحزب الشيوعي يوم واحد و لكن مطلع جيد على ادبيات هذا الحزب و على كل الأوراق و كثير من الكتب التي تناولت مسيرة تطوره و تطويره .
    اسمعوا يا شباب ان كنتم جادين في الخروج بالوطن من الحرب الاهلية و المذهبية في السودان كونوا شيوعيون و كونوا تقدميين و ابعدوا من هذه الاحزاب الاسرية و القبلية و الطائفية التي اوردت وطننا مورد الهلاك و لا تسمعوا للغوغاء و الذين يتهمون الحزب بالكفر و بخلافه ( نسأل الله السلامة ) الحزب الشيوعي و رغم الاخطاء من ايام عبود و انقلاب النميري إلا انه الأصلح لبلد مثل السودان فهو حزب يدعوكم ان تخرجوا من التكتلات القبلية و الجهوية و الخروج من الاقتتال المذهبي الي التقدمية و التي في مضمونها ان تكتللوا حول النقابات المهنية و العمالية فهي تكتلات تتجاوز القبيلة و العشيرة و الطائفة .

    يا اهلنا التقدميين المسؤولية في عاتقكم و مسؤولية كبيرة في هذه المرحلة و اعلم قلة إمكانياتكم و لكن التكنلوجيا وفرت كثير من العناء و الصعاب آمل ان تقوموا بعمل توعوي و تعبوي اسفيري كبير يخاطب كل فئات المجتمع فالسودان في مأزق خطير و كبير قد يؤدي الي تقسيم السودان .. هبوا الآن و كونوا اكبر من انفسكم و تنازلوا عن خلافاتكم الداخلية و لنرى منكم عمل متكامل سياسي و اجتماعي و فني و خلافه و في الفن و الادب لكم باع و بينكم مبدعين يقدموا أعمال تلعب دور كبير في هذه الحرب الاهلية القذرة و لتجدونا نحن معكم مناصرين .. في اي بيت سوداني واتساب و صفحة فيس و تك توك يمكنكم ان تدخلوا لاي بيت و اي غرفة و باللغة البسيطة و بالعامية و بأسلوب حميد و محجوب شريف و غيرهم و كيف هولاء الناس المبدعين فتحت لهم أبواب الود في اي قلب اي شاب ( فاهمني كويس ) .
    أتمنى لكم التوفيق

  6. قحت او تقدم شغالة مع كيزان الدعم السريع والحزب الشيوعي مع كيزان المؤتمر الوطني مافرقت.. توزيع أدوار.

  7. الحزب الشيوعي لم يقبل ابدا الوصول إلى الحكم عبر فوهة البندقية الحزب الشيوعي لن يقبل النهب المسلح والسلب وحرق القرى وتشريد سكانها وهو ما فعله المخلوع البشير الدعم السريع خسر المعركة بتكلفة عالية جدا وليس لديه مقومات القتال لكسب اي جوله وما يكتب في الوسائط كله كذب نحن في نسكن في منطقة تمثل آخر جيب للدعم السريع الدعم السريع إنتهى وما يحدث في السودان نهب مسلح ولا علاقة له بالسياسة من قريب لا من بعيد

    1. يا سيد ظفار تزكر ثورة مايو ٦٩ قاد الانقلاب نميري بدعم من الحزب الشيوعي القاصي والداني يعلم ذلك..

  8. كان عندى شك ان الحزب الشيوعي المخرف مخترق بواسطة الكيزان الارهابيين لكن الان تاكد لى بما لايدع مجال للشك انهم مخترقين وشغالين مع اللرهابي علي كرتي ويتلقوا اوامرهم مباشرة منه

    حزب انتهي في بلده هناك ومافي ليهم مكان في العالم العربي والاسلامي وديل لسع شابكننا شيوعي شيوعي شيوعي ودا عشان يدوا الكيزان الارهابيين مبرر بانهم حماة الدين من خطر الشيوعيين!!.
    موش قلت ليكم ديل مخترقين بواسطة الكيزان وانهم منهم ومعهم قلبا وقالبا.

    لو في شيوعي جد في هذا الحزب المخرف الا يكون شيوعي مغفل ساهي لاعبين بيهو الكورة وكاشفنوا تماما ومرصود من الكيزان الارهابيين.
    الشيوعية انتهت في العالم الا عند كراكيب الخرطوم وعجائزهم المخرفين.

    تبا للغفلة

    الحزب الشيوعي اكبر مكسب للحركة الإسلامية الارهابية ويخدم اهدافها الارهابية اكثر من كتيبة البراءة بن مالك وبقية كتائب الظل الارهابية المجرمة

    تبا للغفلة

  9. الحزب الشيوعي الاتفاق معه أو الاختلاف حق ديمقراطي فهو حزب سوداني وطني اصيل لم يتم رشوته من الامارات و من اول الاحزاب التي وقفت ضد الدعم السريع في بداية الثورة و تم تهديدا من قبل الدعم السريع بالقتل و التصفية.
    آغلب كوادره المرتشية و العملاء خرجوا من الحزب مثل عرمان و الشفيع خضر و حمدوك إحساسا منهم بالعار يحاولون دائما تقديم خدمات للحزب الشيوعي السوداني.

  10. هههههه المغفلين النافعين طلعوا الشيوعيين غواصات كيزانية.
    هذا الموقف المشرف من الحزب الشيوعي سوف يسجله التاريخ.
    تقدم ( قحت ) لأنهم افندية و لا علاقة لهم بالسياسة حرقوا انفسهم بانفسهم بعد ان اصبحوا الذراع السياسي لمرتزقة عربان الشتات الافريقي و بعد ان اتضح أنهم طلاب سلطة حتي لو علي حساب دماء الشهداء و ثورة ديسمبر و شعارها حرية ، سلام ، عدالة و الجيش للثكنات و الجنجويد ينحل.

  11. اذا كان رأي الناس أنه حزب صغير و غير مؤثر فلماذا لا تنجز تقدم أهدافها من دونه. ليه الزعل و الإتهام بأنه مخترق بالكيزان. اتركوا الحزب الشيوعي في حاله و تمشوا انتم تعملوا شغلكم . كلام الحزب واضح جدا و محدد أنه لا يريد أن بعمل مع قوي أعاقت تنفيذ أهداف الثورة

    1. دا منطقك يا كاتب القصص القصيرة في امازون وحتى في امازون ماف زول قراها وحيقراها خليك في أوهامك وأوهام الشيوعيين

  12. لا أريد أن أعرف من أقنع الحزب الشيوعي بالإنتحار ولكني أرى أن الحزب سعيد بذلك ولسوف ينقرض ذاتيا بدون أي مجهود من اعدائه. جائزة الغباء والحمق تعطى لحزب الشيوعيين والجذريين الموهومين

      1. صدقت ابو عزو الحزب الشيوعي يقرأ الشارع بواقعية لان الدعم السريع خسر المعركة بتكلفة عالية جدا وليس لديه مقومات القتال لكسب اي جوله وما يكتب في الوسائط كله كذب الدعم السريع نهب مسلح ولا علاقة له بالسياسة من قريب لا من بعيد لأن من تأسيس الدعم السريع كان على النهب والسلب وحرق القرى وتشريد سكانها وهو ما فعله المخلوع البشير كل من يؤيد النهب المسلح مجرم وغبي النهب المسلح لا يمكن أن يكون جزء من دولة ولا واقع يتعامل معه المواطن الحزب الشيوعي يدرك تماما هذا َالواقع الكارثي ان الشعب السوداني لن يقبل ابدا بمن ينتهك حرماته وينهب ممتلكاته و أمواله ويعمل على تخريب المنشآت العامة والخاصة ويغزو وطنه بواسطة المرتزقة لذلك الحزب الشيوعي ليس مستجد سياسه حتى يحمل عودا ويفقا به عينه

  13. الحزب الشيوعى منتظر البرهان وحميدتى وكرتى وجماعته يقولوا له نحن علقنا رقابنا فى المشنقة تعال اديها دفرة خفيفة عشان نموت وتمسك الحكم

  14. الجزب العجوز فى متاهة
    والادهى والامر ان مطلق التصريح المحمامى صالح محمود عضو برلمان الانقاذ المعين والذى جلس جنبا الى جنب مع نافع وقوش والجاز زعلى عثمان يتقاسم معهم المخصصات والضحكات وتمرير قوانين جهاز الامن
    فعلا هو حزب العجائب والغرائب وسيحصد ثمن هذه المواقف قريبا ان شاء الله بالنضمام لنادى الاحزاب الصفرية

  15. رحم الله المناضل الواعى عوض عبد الرازق والذى كتب قبل اكثر من نصف قرن (أن طريق التعجل السياسي ينذر بفقدان الحركة السودانية للتحرر الوطني مواقعها كطليعة ديمقراطية يلتف حولها أكثر أبناء شعبنا ذكاءً، وإذا تعارضت مع قيم وتراث فإنشاء حزب شيوعي يدعو إلى الاشتراكية لم يحن أوانه بعد وربما يدفع نحو المقامرة التي لا تراعي المراحل، وقد يحدث شرخا عظيما في وجدان المجتمع ويهدم كل البناء ولعمري إنه طريق الفشل)
    وهاهو الحزب الشيزعى يتخبط الطريق تارة بالمشاركة فى المجلس المركزى لنظام عبود العسكرى وتارة بالانقلاب بالتحالف مع القوميين العرب كانقلاب مايو فى نسخته الحمراء او مشاركة الكيزان الانقلابيين فى المجلس الوطنى المعيين
    ارى ان مصلحة القوى الوطنية المعارضة عزل الاخوان المسلمون بكافة اشكالهم وطنى شعبى وخلافو و الحزب الشيوعى وحزب البعث والحزب الناصرى والحزب الجمهورى فهذه لافتات او وكالات لافكار لممية ملفوظة شعبيا واقليميا ودوليا والتحرك قدما لاكمال الفترة الانتقالية بعد الاجتهاد فى وقف الحرب وتكوين حكومة مدنية باهداف محددة لمخاطبة قضايا السلام والامن والاقتصاد

  16. موقف الحزب الشيوعي بخصوص الكيزان وما فعلوهوا من فساد وقتل ودمار على المستوى الشخصي للناس لهم العذر فيه لكن باي وسيلة باي اداة باي قوة تحقق هذه المطالب لا بالداخل ولا بالخارج متاح الاقليم متربص بالثورة المجتمع الدولي كذاب الشعب السوداني يذبح وينكل سؤال للمجتمع الدولي من اين هذا السلاح والكل يعرف جميع سبل الحياة متوقفه تماما في السودان لا مساعدات ولا حتى مياه شرب لكن صناديق الذخيرة بانواعها تدخل للطرفين لقتل وطحن السودان بي شعبه كم عدد التهجير القتل الدمار .. يا الحزب الشيوعي موقفك شجاع ومطلبي لكن تنفيذه شبه او مستحيل على حسب الواقع هنا بندقية كيزان والطرف الاخر بندقية كيزان بل اثبت اتهام الكيزان بان قحت هي ذراع الدعم السريع السياسي … لكن في مثل سوداني ويقال لمن تكون عاوز من جهه ما مبلغ من المال دين بيع وشراء ولم يرد لك المال قد يكون عجز عن السداد او سلوك كيزاني يقوم يقول المال تلته ولا كتلته يعني ناخد حاجه ولا يضيع المبلغ كله هذا هو الوضع السياسي بالسودان الحل الجذري صعب بالوقت الراهن الكيزان وحاضنة الدعم السريع عقدوا المشهد والاثنين كيزان الاقليم متماهي مع طرف ضد طرف والعكس والضرر والازمة تتفاقم كل يوم وسبب ازمة السودان الخلاف في كل شيء لا تدار اي قضية عبر غرف مغلقة الا التامر ياعلى الوطن والمواطن لكن هي في نفسها لا تدير خلاف داخل غرف

  17. الحزب الشيوعي هو الحزب الوحيد الذي تتسق مواقفه مع مبادئه (ما بنتكري ونتباع)!
    هؤلاء الذين هاجموا الحزب كلهم شركاء في خراب ودمار السودان لأنهم بلا مبادئ وبلا التزام ويوم تلقى الواحد هنا وبكرة لما يملكوه شقة في دبي تلقاه قلب 180 درجة.
    يا ناس عوسوا عواستكم وخلوا الحزب الشيوعي في حاله.

  18. الحزب الشيوعي لا قاعدة جماهيرية له. وقد أكدت كل الدلال في الإنتخابات الماضية واللاحقة لن يستطيع أن يحقق فوز بأكثر من نائببين في دوائر الخريجين.
    وهو مثله والكيزان أصواتهم اكبر من حجمهم وقد قام بإنقلاب في 69 مع جعفر نميري لكن نميري تغدى بهم قبل أن يتعشوا به، والكيزان قام بإنقلابهم بعد 20 سنة في 89. والآن الحزب الشيوعي لا مجال له في حكم السودان إلا عبر إنقلاب أو التحالف في المستقبل مع تلاميذه من الكيزان الذين في الأضل هم من الحزب الشيوعي بطريقة أو بأخرى. وهم يستخدمون نفس الاساليب وجهان لعملة واحدة.
    لذا ليس غريبا هذا التصرف من الحزب الشيوعي

  19. هذا موقفه ويجب احترام موقفه من حيث المبدأ

    ولكن الظروف التي يمر بها السودان وشعب الوسودان وضع خطين تحت شعب السودان كان يحتم على قيادات الحزب الشيوعي ان تستمع الى وجهات نظر تقدم ورؤيتهم لوقف الحرب
    وكان الاجدى والافيد للحزب هو الموافقه مع تضمين رؤيته لوقف الحرب في بنود كما فعلت
    1) الحركة الشعبية شمال قيادة الحلو
    2) حركة جيش تحرير السودان قيادة عبدالواحد النور
    3) حزب البعث العربي
    لمحاصرة دعاة الحرب واستمرارها والاستطفاف في جبهة شعبية قومية تضم كل القوى السياسية والحركات المسلحة ماعدا المؤتمر الوطني وواجهاته
    وموقفه سيحاسب عليه في اقرب استحقاق ديمقراطي

    وهذا اكبر عقاب له من الشعب السوداني

    الذي ينتظر نهاية هذه الحرب ووقف تمددها واستمراها

    عدا المؤتمر الوطني وواجهاته السياسية والتي هي من اشعل الحرب بواسطة كتائبهم واذرعهم في القوات المسلحة

    اللهم اهلك الكيزان ومن شايعهم ومن ساندهم ومن والاهم ومن سار خلفهم
    نجنا من بينهم سالمين
    قادر ياكريم

  20. انا كنت اتفق مع الحزب الشيوعي في رؤيته فيما يخص البرنامج الاقتصادي لحكومة حمدوك بعد أن تخلى عن البرنامج الاقتصادي الذي وضع بواسطة قوى الحرية و التغيير..

    لكن كانت هنالك كثير من القرارات الغير موفقة خلال الفترة الماضية منذ سقوط الكيزان الصوري. وفي كثير من الأحيان اجد أن الحزب الشيوعي يساعد الثورة المضادة من حيث لا يدري او يدري.

    كثير من الانتقادات التي توجه لحكومة الفترة الانتقالية بسبب الحزب الشيوعي فأصبح حزب تخالف تذكر…

    على الحزب ان يقرأ التعليقات المنشورة هنا في الراكوبة على هذا المقال ليعرف صدى قراراته. فهذه التعليقات من اهل الراكوبة تعتبر استفاء حقيقي للحزب.

  21. إلى من ينتقدون موقف الحزب الشيوعي السوداني من خلال تمسكة بقرار لجنتة المركزية. وبدل العمل على نقد موقف الحزب بصورة علمية وحضارية يكيلون له الاتهامات والعماله والخيانه وشق الصف وحزب عجوز وخرق ومنتهي الصلاحية الخ…. من الاتهامات والتي من الأسف الشديد حتى الاتهامات الموجهة له كلام بدون ادله على الخيانة والعماله ومع من ( الكيزان) كيف ذلك،،. بدل توجيه غضبك اتجاه الشيوعي لموقف تبناءه الحزب عكس موقفك اعمل علي بناء تحالف قوى يقوم على أهداف الثورة ومتطلباتها وكسب ثقة الشارع والتفاعل معه في قضاياهم.. ثم إذا كان من واقع ردودكم أن هذا الحزب شاخ وكبر وانتهى دورة وليس له وجود لماذا دائما الإصرار على التواصل معه.. وهو الرافض….

    1. بعد ان قرأت كل المدخلات أعلاه رأيت اخرج مداخلات عبر حبيتك
      حسب وجهة نظرك ماهي مصالح الوطن التي تخلى عنها الحزب الشيوعي؟
      وماهي مصلحة الحزب (الشخصية) التي. قدمها الحزب على الوطن؟
      الأقواس من عندي حيث أن استعمال كلمة (الشخصية) هنا غير موفقة.
      وكا قال الأديب طه جعفر أعلاه اذا كان الحزب بهذا الضعف لماذا تتعبون أنفسكم واتركوه وحاله.
      الحزب الشيوعي رؤية غاية في الحصافة

  22. الحزب
    الشيوعي
    ظهر
    مع الملك
    على
    الشيوع
    قبل
    التقسيم
    الان
    بعد
    التقسيم
    الذي
    قلتموه
    الميكفالية
    الشيوعية.
    الاشتراكية
    العالم
    والسودان
    كما ذكرتم
    السندان
    بولندي
    وهندي أو صيني
    ليس كيلوباترة.
    شكرا

  23. ديل الكيزان حشوهم حتي شبعو منهم و اهانتهم وهم مازلو صادقين ومدينين لهم؟ انا دار مع مين يجلس تقدم؟ امهاتكم مثلا؟

  24. يبدوا ان الرفاق يعيشون في حالة سكر سياسي
    افيقوا ايها الرفاق واعلموا ان هناك حرب وموت ونزوح ودمار وانتم تفكرون بعقلية الكسب السياسي والطهر السياسي الزائف
    الحزب الشيوعي للاسف اصبح خميرة عكننة سياسية وغراب الشؤم السياسي الذي يعجبه الخراب ويفكر تفكير رغائبي وهمي
    لله درك يابلد ان كانت هذه عقلية من مارس السياسة مايقارب السبعة عقود من الزمان

  25. يا جماعه هذا راى حزب ولجنته المركزيه ، يجب ان نحترم هذا الراى والابتعاد عن الملاسنات ، واذا نحن لا نحترم الراى الا خر ح نكون ديمقراطيين كيف ؟.

  26. عندما ترى وطنك يذبح ويدمر بواسطة جهلاء يملكون السلاح ولا يملكون العقل والضمير ويقتلون بهذا السلاح الأبرياء فعليك وأجب أن تنكر المنكر ولو بكلمة حق وأن تسعى لإيقاف هذا الدمار والحرب العبثية.. أما هذا الحزب فهو حزب البيانات وحزب أدمن المعارضة لا حزب الأفعال كما أثبتت الأحداث حزب صغير يحاول أن يجد لنفسه مكان بين الكبار ولو على حساب دماء الأبرياء.. مفروض كل الأحزاب والتنظيمات وأصحاب الضمير الإنساني يسعوا لوقف الحرب ومن ثم محاسبة المجرمين لأن استمرار الحرب يعني الافلات من العدالة وزيادة معناة الأبرياء (الخوف والجوع والمرض و التشرد النزوح والقتل) وإن كانت عدالة السماء أقوى وليس منها افلات.. من السهل النقد وإظهار عيوب الاخرين ومن الصعب نقد الذات
    و لكن أصحاب العقول والذمم يسعون جاهدين لإيقاف نزيف الدم واعتقد ان الحزب الشيوعي ليس لديه رؤية واضحة ولا يملك الأدوات الفعالة للخلاص من هذا المستنقع المخيف بل يسهم في حفره … مفروض في هذه الظروف لو دعا اي حزب حتى لو كان المؤتمر الوطني لإيقاف الحرب والخلاص من هذه الكارثة يسمع له ويرحب بطرحه لوقف اراقة الدماء وعودة الأمن والسلام… ومن ثم يأتي الحساب.. الحرب بيئة اللصوص والمخربين لذا من يسعى لحسمها او وقفها قبل فوات الأوان فهو يستحق الإحترام

  27. لا يريد أن بعمل مع قوي أعاقت تنفيذ أهداف الثورة وياخد موقف يعيق اهداف الثورة. فهم لكن. احيانا اقول دوغما واحيانا اقول احفوريين واحيانا مخترقين واحيانا اغبياء. في الغالب هم الجميع. حزب له تاريخ وتاثير لكن ليس بعد الأن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..