أخبار السودان

“القراي”: 5 مواد للصف الأول ضمنها اللغة الإنجليزية

إضافة العلوم في الصفين 2و3 وتكنلوجيا الاتصالات والمعلومات لـ4والجغرافيا والتاريخ للصفين 5و6

الخرطوم: الراكوبة

أكد مدير المركز القومي للمناهج والبحوث التربوي د. عمر القراي يوم الثلاثاء، مواصلة العمل في وضع منهج جديد ومتقدم، وحديث، وتفاعلي وعصري للمدارس منذ رياض الأطفال حتى الفصل السادس.

وأعلن القراي في مؤتمر صحفي قبل قليل، التزام الوزارة توفير الكتاب المدرسي مجانا الا انه قال ان الوضع الحالي اخر اتمام العمل في الطباعة حيث تمت طباعة كتابين (الجغرافيا للصف السادس والتربية الاسلامية للصف الاول وجزء كبير من كتاب العلوم للصف السادس).

واشار  الى ان الادارة تسعى في توفير وطباعة كل كتب الصف السادس بسبب من عدم وجود كتب قديمة لذلك تمت الاستعانة بمطبعة العملة واصحاب وشركات الطباعة مشيرا الى ان الكتب القديمة المتوفرة في بعض الولايات اقل من 50% من الكمية المطلوبة لذلك اصبح هنالك نقصفي الكتب  في المراحل الأخرى.

وقال ان التغيير الذي تم في المنهج غير من وضع المواد وقلل وخفف منها حيث تم الغاء كثير من المواد  وسيتم دراسة خمس مواد في الصف الأول  (تربية دينية، ولغة عربية، ورياضيات، وتربية فنية، ولغة انجليزية) وكذلك الصف الثاني وفي الصف الثالث تضاف مادة العلوم اما في الصف الرابع فتدخل مادة تكنلوجيا الاتصلات والمعلومات وفي خامسة تدخل الجغرافيا والتاريخ وكذلك الصف السادس.

واشار الي ان الوضع الاقتصادي الحالي سيكون ممهدا للاضطرابات حال تم فتح المدارس لذلك لابد من تاجيل العام الدراسي مشيدا باصحاب المطابع وحسهم الوطني واستعدادهم للمساهمة في طباعة الكتاب المدرسي.

‫9 تعليقات

  1. دا الكنا خايفين منو! تجي راجع لأصحاب المطابع – ديل بدورو الكاش وديل البدسو السم! ياخي وزارة مطايع ما عندكم تغير في المناهج وتحتاج لاعادة الطباعة في أي وقت خلال السنة الدراسية؟ قال حس وطني قال؟ هو المنهج القديم خلا فيها حس وطني ولا حتى روح وطنية؟
    بعدين الانجليزي دا ماممكن تعليمه قبل تعليم حروف اللغة العربية هذا خلط لا يمكن للطفل التمييز بين حروف اللغتين خاصة في الاسم والنطق! كان أفل أن تبدأ اللغة الانجليزية في السنة الانية بعد ترسيخ رسم حروف اللغة العربية ليعلم التلميذ أنه قد اكمل الحروف العربية ولا يتوهم أن الحروف الانجليزية امتداداً للعربية وبديلة لها ولكي يجد على الأقل ما يقارن به حروفه الجديدة.
    بعدين شنو الفنون المصر عليها في المنهج اكتر من الحساب دي؟

    1. يا خرونق الفنون كانو بدرسوها من أول أولية (سابقا) وتسمى حصة الأعمال وتضم الرسم بالألوان واللعب بالطين في ألواح من الموسانيد يا خرونق
      ثانيا إيه علاقة الحروف الإنجليزية مع العربية
      الظاهر عليك إنت خبير كبير من خبراء الكيزان
      يا خرونق

      1. بالنسبة للطفل ياغبي، عرفناك إنت بقيت حمار كبير وبتميز بين حروف لغتين تتعلمهما لأول مرة وفي نفس الوقت. ثم ما مسألة لغة عربية وانجليزية بالتحديد المقصود أي لغتين تدرسان في نفس الوقت لطفل في أول السلم التعليمي.
        ثانياً يبتاع لغتين اجنبيتين افترضهما لغة حلفاوية والتانية فوراوية بتعلمها لتلميذ بجاوي كيف يميز بينهما في اسماء الأشياء مثلاً؟ فيقال ما هذا الشيء بالفوراوية فيقول الإسم بالحلفاوية فاحتمال اختلاط اللغتين عليه وارد وهذه مسألة علم نفس تربوي يا أهطل العنقالة يمتنعون.

        ثالثاً يا بتاع الأعمال أظنها كانت حصة واحدة أو اثنتين في الأسبوع وللفصلين الأول والثاني مش ثابتة في جدول الحصص

  2. بالنسبة لي كولي أمر والله الأمور لا تطمئن ابدا
    طيب اذا تم التأجيل بسبب الظروف الاقتصادية الخانقة كما يقول القراي والخوف من الاضطرابات، يعني ايه الحايتغير بعد 3 شهور أو 12 اسيوع؟ هل ستوفر للطلاب الوجبة؟ هل سترحلهم؟ هل ستوفر لهم الكتب؟
    لا أود التشاؤم بأن الطلاب لن يرجعوا للدراسة ابدا في ظل هذا التخبط، وأخشى ان يكون فتح المدارس مثل قيام المجلس التشريعي..
    والله يكضب الشينة

  3. بقى قلت لينا المنهج القديم زاخر بالوطنية وروحها يا خُرونق ؟!
    واحدة من مشاكل السوادنة المستعصية هو الإفتاء فيما لا يفهم فيه وفي الذي لم بطلب فيه منه أحد الإدلاء برأيه .
    الله المستعان .

  4. بقى قلت لينا المنهج القديم زاخر بالوطنية وروحها يا خُرونق ؟!
    واحدة من مشاكل السوادنة المستعصية هو الإفتاء فيما لا يفهم فيه وفي الذي لم بطلب فيه منه أحد الإدلاء برأيه .
    الله المستعان .

  5. بقى قلت لينا المنهج القديم زاخر بالوطنية وروحها يا خُرونق ؟!
    واحدة من مشاكل السوادنة المستعصية هو الإفتاء فيما لا يفهم فيه وفي الذي لم بطلب فيه منه أحد الإدلاء برأيه .
    الله المستعان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..