مقالات سياسية

القراي … ربنا يكضب الشينة

شوقي بدري

شاهدت فيديو للقراي الذي هللنا له عندما كان يناطح ويناظر كبار الكيزان . فرحنا عندما علمنا انه قد صار على رأس لجنة تشكيل المناهج المدرسية . يؤلنا اليوم ان نسمعه يتدخل في ما لا يعنيه . ارجو ان يكون الفيديو مزورا وأن يكون نظري وسمعي معتلا . مثل هذه الامور ليست في يد وزير المعارف او التعليم . في الاحوال العادية مثل هذا القرار يصوت عليه البرلمان . او على اقل تقدير كل الحكومة . وفي الديمقراطية يحفز الطلاب على المشاركة في النقاش ، لانهم حكام المستقبل . التعليم ليس موجود فقط في المقررات . التظاهر وابداء الرأي والانخراط في العمل الاجتماعي والسياسي جزء مهم في التعليم . هل اسقط القراي الديمقراطية ؟ …. لقد تكالب الكثير من الاعداء على هذه الثورة ، ارجو ان لا يساعدهم الثوار بالقرارات الخطأ .

قالوا الحمار شكروه رقد . انا لا اقصد أن القراي حمار ، بالنسبة لي القراي عالم ، ولهذا لا افهم اقتراحه . ولكن لكل جواد كبوة . هل يعرف القراي أن هنالك عمال ترحيل ينتظرون ممارسة عملهم وكسب قوت يومهم عن طريق نقل الطلاب ؟ هل يعرف القراي أن اصحاب البوفيهات والكافتيريات في المدارس قد استثمرا كل ثروتهم ووظفوا العمال لتزويد الطلاب بالاكل والمرطبات ؟ بعض النسوة يجلسن في الشمس ليبعن مأكولات بسيطة مثل الفول النبق التمر وبعض الحلوي لكي يقمن باعالة صغارهن ؟ بعض هؤلاء النسوة قد جلسن امام المدارس لعشرات السنين كأن الاهل يوصونهم على اطفالهم لانهن كن بمثابة الخالات والعمات يأتيهم في بعض الاحيان التلامبذ بمشاكلهم .

الخالة النخيل جلست لعشرات السنين امام مدرسة بيت المال الشهيرة . بسببها كان المثل الذي يقوله من يريد الحقيقة ….. اديني تقرير النخيل . فبعد ان حضر احد المفتشين بتقرير اقرب الى الكمال عن مدرسة بيت المال . قالوا له اذهب واحضر تقرير النخيل التي كانت تعرف الداخل والخارج عن المدرسة . وكان المفتشون يسألونها عن ما يحدث في المدرسة وكانت صادقة لانها تحب التلاميذ . وكانت المعارف تستقى المعلومات منها ومن الجيران واولياء الامور لاكمال الصورة . الكثير من المدارس كان تتوقع زيارة المفتش وقد يحذرهم احد موظفي المعارف ويعلمهم بتاريخ التفتيش . التعليم يا القراي عملية يشارك فيها الجميع حتى الشارع .

اين سيذهب المدرسون الفراشون عمال النظافة الصيانة ؟ من سيدفع مرتباتهم مخصصاتهم ؟ كيف نخصم سنة من عمر امة فقط لاننا نخاف من الاحتجاجات والمظاهرات ؟ هل سنطلق الطلاب والاطفال في الشوارع . يعني ما نمشطها بي قملها كما يقول المثل …. نخليها منكوشة ؟ بعض الاسر يعمل فيها الوالد والوالدة هل سيترك الوالدين العمل ويجلسون مع اطفالهم فقط لأن القراي الذي مهمته المناهج و ليس ادارة المدارس والحياة السياسية . هذا لا يشبه اخلاق الجمهوريين فهم اهل المعقولية الاتزان ويبعدون عن التسلط ويتفادون التدخل في ما لا يخصهم . يا القراي سمعتا بي حكاية البت التي سألها رجل كبير السن ؟ …. يا بتي الفي القدح المغطا ده شنو ؟ فقالت له …. يا جدي اكان عاوزين يوروا الفيه شنو ، كان غطوه ؟ ان مهمتك يا القراي ان تكون على رأس لجنة المناهج وانت لا يمكن أن تغطي كل المناهج ومن المفروض أن تكون ،، سن ،، في ترس العملية . وما في قدح الآخرين ليس مسؤوليتك وما في قدحك رفضنا تدخل المتأسلمين والكيزان في امره . وانت لست الكل في الكل . هل اصبت انا عندما كتبت قبل ايام ان التواجد خارج الوطن لمدة طويلة يعتبر خصما على المسؤول لأنه بالرغم من العلم الذكاء يكون بعيدا عن نبض الوطن وتحرك المجتمع ؟ اين هى الدولة التي عاش فيها القراي واوقفت فيها الدراسة ؟ في فيتنام وبينما القنابل والنابالم يهطل على المدراس لم يتوقف التعليم بل لقد تكثف التعليم . صديقنا ،،ديان ،، والآلاف حضروا من فيتنام للتعلم في شرق اوربا في ايام حرب فيتنام . وحتى ايام الحرب العالمية لم يوقفوا التعليم . التطور الصناعي والتكنولوجيا انطلق قي فترة الحرب العالمية بوتيرة اسرع بكثير من ايام السلم .

لقد سقطت الجمهورية في بريطانيا في منتصف القرن السابع عشر . في البداية ناصر الناس اولفر كرومويل ضد سيطرة النبلاء والملك تشالس الاول . كانت الحرب الاهلية التي انتهت بهزيمة تشالس الاول بعد تمركزه في اكسفورد وحصار اكسفورد الطويل ….واعدم الملك . ولكن النعيم لم يأتي مع الجمهورية . كرومويل الذي اعتبر نفسه حامي الثورة رفض عرض البرلمان بجعله ملكا لأن الملك كان محدود السلطة بعد الماقنا كارتا او الدستور الانجليزي الذي هو اول دستور ولا يزال اب الدساتير في العالم .

هرب الانجليز من القدر الى النار . صار كومويل غير محدود السلطة واصطدم حتى بالكنيسة . الجمهورية منعت المسرح الرقص وتدخلت في المقررات وحتي لبس النساء ، طولبن بغطاء شعورهن وتغطية كل جسمهن . حرمن من الزينة واعتبرت المرأة المتزينة عاهرة . تلكلموا عن النقاء والاخلاق وكان عهد ما ماعرف ب ،بيورتيريانز،، . وتأتي من الكلمة ،، بيور ،، او نقي . الطاغية كروميل الذي كان ضد الملكية ، ترك ابنه على سدنة الحكم !!!! فرح البريطانيون بعودة الملك تسارلس الثاني ونهاية الجمهورية .

اتت الثورة الفرنسية بالجمهورية . قطعوا راس الملك والملكة . قام روبسبير حادي الثورة بقتل اعداد مهولة من البشر فقط لكي يحافظ على اشتعال الثورة وانتهى روبسبير مقتولا على المقصلة التي ارسل اليها الكثيرين وفي بعض الاحيان كانت مشاهدة الاعدامات العامة نوع من المتعة كالذهاب الى المسرح . وبدلا عن الملك انتهت الثورة بالأمبراطور نابليون الذي اشعل حروبا في كل اوربا جرت الدمار للمزارعين التجارة وبحار من الدماء وتم حرق القرى المدن منها حريق موسكو . وانتهى الامر بالجيوش الاوربية داخل باريس ومن بين قادة تلك الجيوش القيصر الروسي الذي تسبب نابليون في حريق عاصمته من المفروض أن نتعلم من التاريخ .

نابليون كورسيكي انضمت جزيرته لفرنسا في وقت ميلاده وهذا يعني أن اسرته ليست فرنسية . والى اليوم ينظر الفرنسيون الى الكورسيكيين بنظرة متعالية وهذا ما يقوم به اهل شمال ايطاليا نحو اهل سيسيليا ولهذا كون اهل سيسيليا المافيا لكي تحميهم من تغول الحكومات الايطالية التي لم تعطيهم حقوقهم كاملة . وكونو ما عرف ب ،، كوستا نوسترا ،، وتعني منظمتا ، ما يخصنا او حاجتنا . وجد نابيلون الاستهزاء بسبب فقره واصله عندما التحق بالجيش الفرنسي وهذا ما دفعه للمخاطرة بحياته لكي يثبت وجوده وفي داخله حقد على من احتقروه ورغبة في الانتقام . وانتهى به الامر متسببا في خراب اوربا . الغريبة ان الفرنسيين لا يزالوا يعتبرونه بطلا ورمزا قوميا . حتى الامم في بعض الاحيان تتصرف بجنون وبعيدا عن المنطق .

شوقي بدري
[email protected]

 

‫3 تعليقات

  1. التحية لك أسناذ شوقي على هذه المعلومات الثرة و السرد التأريخي الماتع. إن أفضل شيئ في مقالك اليوم هو أنه قصير و مركّز و يمكن قراءته في 5 إلى 7 دقايق. لقد كنت أحاول إكمال قراءة موضوعاتك الطويلة التي تحتاج لعشرين دقيقة و أفشل و أتركها في الثلث الأول. هذا الزمن المعلومات مثل المطر و كل إنسان يحاول أن يحصل على أكبر قدر من القراءات المتنوعة و لذلك يصعب عليه أن يضيع نصف ساعة في موضوع واحد. نأمل من الأستاذ أن يكتب موضوعات قصيرة مثل ما كتب اليوم حتى نتمكن من إكمال القراءة و بالتالي الإستفادة.

  2. العزيز عزوز الاول لك التحية . في الفترة الاخيرة بدأت في كتابة مواضيع قصيرة . المشكلة هي انني احاول ان اضع المعلومات التي يزدحم بها العقل بسبب تقدم السن على الورق استعدادا لانزالها على الورق في شكل كتب في يوم من الايام . وعندما ابدا في الكتابة اكون مسكونا بالشعور بأن اتخلص من اكبر قدر من هذه المعلومات ، فمن يعرف اذا سأكون راغبا او قادرا بعد فترة على الكتابة . فكثيرا ما يلم بي رهق الكتابة وافكر في التوقف . دمت بعافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..