أخبار السياسة الدولية

الأمم المتحدة تدعو إلى اتخاذ تدابير لتجنب المجاعة في اليمن وجنوب السودان

دق ثلاثة من كبار مسؤولي الأمم المتحدة ناقوس الخطر في إحاطتهم أمام أعضاء مجلس الأمن يوم الخميس بشأن تزايد انعدام الأمن الغذائي وخطر المجاعة في العديد من البلدان.

وحذر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارك لوكوك، والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، من أن عدة دول، بما فيها اليمن وجنوب السودان وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، معرضة لخطر المجاعة بسبب جائحة كوفيد -19.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن حول تنفيذ القرار 2417، الذي كان قد تبناه المجلس في مايو 2018 وطلب فيه من الأمين العام تقديم تقرير سريع إلى المجلس عند ظهور “خطر مجاعة ناجم عن الصراع وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع”.

وفي كلمته قال لوكوك إن العالم أصبح أفضل بكثير في منع وقوع المجاعة في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين.

وأوضح أنه “قبل جائحة كوفيد-19، التي قد تعكس للأسف المكاسب السابقة، وصلنا إلى النقطة التي كان فيها خطر المجاعات محصوراً في أماكن الصراع.”

وذكر أن ذلك هو أحد أسباب أهمية القرار 2417 الذي يقر صراحة بالصلات بين النزاع المسلح وانعدام الأمن الغذائي وخطر المجاعة.

ووفقا لتقرير الشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية لعام 2019، واجه 135 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد قبل جائحة كوفيد-19.

والآن، من المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع الحاد هذا العام ليصل إلى 270 مليون شخص. “يمكننا الآن أن نرى أن جائحة كوفيد-19 تفاقم الجوع بكثير”، بحسب لوكوك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..