أخبار السودان

إيطاليا: مصاعب السيول والفيضان في السودان تجعل من “اللازم “التعاضد وتقديم الدعم

الخرطوم: الراكوبة

قام وفد من الحكومة وممثلين للحكومة الايطالية ومنظمات انسانية ايطالية بزيارة ميدانية الي منطقة مايو-جبل اولياء حيث تنفذ جهات ايطالية عديدة حاليا مشاريع تهدف الي تخفيف الصعوبات المعيشية التي تواجه السكان المحليين في المنطقة.

ووفقا لبيان من السفارة الايطالية فقد زار الوفد الذي يضم وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية محمد الشابك، المفوض العام الجديد لمحلية جبل أولياء ، إيهاد عشيم إسماعيل، والسفير الإيطالي، جانلويجي فاسالو والمفوض العام لمفوضية العون الانساني بولاية الخرطوم  مصطفى آدم أحمد حسين ومدير الوكالة الايطالية للتعاون التنموي بالخرطوم فينشنزو راكالبوتو  منطقة مايو اليوم، حيث تقوم إيطاليا بتنفيذ عدة مشاريع تهدف إلى تذليل الصعوبات التي تواجه السكان المحليين.

واشار البيان بحسب وكالة السودان للانباء, إلى ان السفير الايطالي اوضح في تصريح صحفي ان المصاعب التي يعاني منها الشعب السوداني جراء السيول والفيضانات التي اودت بحياة 110 شخص وشردت في العراء 650 الف من المواطنين السودانيين تجعل من اللازم التعاضد وتقديم الدعم خاصة مع انعدام الغذاء والحاجة الى الدعم في هذا المجال .

ونقل البيان عن السفير قوله ان هذا الوضع يجعل من “الضروري أن نظهر دعمنا لاولئك الذين يعانون بسبب هذه الكارثة وانعدام الاغذية بصورة حادة، و نشط التعاون الايطالي في جميع المناطق الاربعة في مايو من خلال تدخلات مختلفة بمبلغ إجمالي قدره 4.850 مليون يورو غطى مناطق مايو وانقولا حيث تجري إعادة تأهيل بالكامل لمدرسة ميمونة – التي تستوعب اكثر من 350 طالب بدعم من منظمة ” هوب سودان ” وهي منظمة غير حكومية محلية .

وقال البيان انه جرى إنجاز وتأهيل أربع -مجاري مياه وثلاثة جسور عبور بمشاركة محلية جبل أولياء والمجتمعات المحلية وقال ان هذه التدخلات تاتي في أعقاب  تقييم أجرته الحماية المدنية الايطالية – مؤسسة ابحاث ” سيما” – في شهر مارس الماضي بهدف تقييم المناطق المعرضة لبرك المياه في مايو وتحديد الحلول الممكنة للتخلص من المياه الراكدة فيها.

ويظهر التعاون السوداني الايطالي بشكل عميق في منطقة مايو وسنواصل دعم األشخاص الاكثر ضعفا وفي هذا الاطار نعمل من خلال منظمة الكوارث مخاطر الكوارث على توزيع 1.800 جوال لعمل ردميات اضافة الى توزيع خيام مشمعات للسكان المحليين في مناطق اليرموك وغبوش وأنغولا ومانديلا بينما سيتم اكمال بناء المجاري في غضون الااسبوع القادم ونحن على وشك البدء في بناء مدرسة جديدة في مايو مانديلا باستخدام المواد المحلية وفقا للسيد ريكالبوتو مدير الوكالة الايطالية للتعاون التنموي.

وقام الوفد ايضا بزيارة عيادة الأطفال التي تديرها منظمة حالة الطوارئ الإيطالية والممولة من  مانحين من إيطاليا. وتوفر العيادة رعاية  للأطفال حتى سن 14 عامًا ، مجانا ويشمل ذلك  برنامج رعاية وفحص قبل الولادة / ما بعد الولادة و معالجة حالات سوء التغذية وقواعد النظافة الأساسية.

في منطقة اليرموك وضمن برنامج الطوارئ الممول من إيطاليا  قامت شركة ايسبو  AISPO الإيطالية بتركيب خزانات  تقوم بجمع مياه الامطار المتدفقة من اسطح المنازل وتخزينها  .

وعبر وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن شكره لإيطاليا والمجتمعات المحلية الايطالية على ما يقومون به في  منطقة مايو، وأكد  انه من الضروري ضمان استدامة وورفاهية  السكان الأكثر ضعفا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..