أخبار السودان

زيادة الأسعار تحطم آمال الشباب في الزواج

الخرطوم: إسماعيل الباهي

“حتسقط وحنعرس كنداكة” هكذا نحت شباب الثورة شعاراً يجسد واحدة من مطالبهم، التي استعصى عليهم تحقيقها في عهد البشير، بيد أن العجز رافقهم بعد عام من إسقاط نظام البشير، نتيجة توالي ارتفاع الأسعار وتراجع قيمة العملة الوطنية.

محمد الياس، وأحد من الشباب الذين قرروا الاقدام على الزواج لكنه تفاجأ بارتفاع تكاليف شنطة العرس (الشيلة) إلى أكثر من ضعف ما كان يحمله من مال، ولم يكن أمامه غير الرجوع إلى منزله خالي الوفاض.

وتتراوح أسعار شنطة “الشيلة” ما بين ( 80 إلى 250) ألف جنيه، وهي تختلف من شخص لآخر حسب الوضع المادي، بينما لا تقل عن (60) ألف جنيه مكأدنى حد، حسب ما أكده تجار بسوق ليبيا.

يقول محمد إلياس، الذي إلتقته (الديمقراطي) داخل محال لبيع (الشيلة) بمربعات سوق ليبيا، إنه جاء يحمل (30) ألف جنيه لشراء شنطته لكنه تفاجأ بأن التكلفة الكلية لما يريده تضصل إلى أكثر من (80) ألف جنيه.

العطور هي واحدة من أهم أساسيات (الشيلة) وأغلاها حيث ارتفع سعر جرام الصندل كراون من (3000_7000)، والصندلية من (100_1200)، أما الضفرة والمحلب والمسك فأسعارها مختلفة وارتفع سعر الرطل من (4 _ 6 ألف).

وأوضح تجار لـ(الديمقراطي) أن الملبوسات تأتي في المرتبة الثانية من حيث ترتيب الأهمية ويتراوح سعر الثوب الواحد حسب الجودة من (2000 إلى 5500) جنيه.

اما الكريمات فهي المكون الثالث للشيلة من كريمات طبيعية عادية موحدة للون وأسعارها حسب الطلب باعتبارها من المكملات.

وأصبح التجار الأكثر تخوفاً من ارتفاع الأسعار لأنها تقود إلى بوار بضاعتهم، لذلك كثيراً ما يلجأون إلى الطلب من الزبائن مصارحتهم بالأموال التي يحملونها في محاولة لتجنب “الصدمة” التي تفقدهم الثقة، كما يقول التاجر أحمد الخليفة.

وأضاف في قوله لـ(الديمقراطي) “ابتكرنا طريقة جديدة للبيع بأقل تكلفة تقوم على التقديرات بدلاً عن الأوزان، وتتم بالتراضي بين البائع والمشتري وبدون فواتير”.

يقول الخبير الاقتصادي، بروفيسور عبج الوهاب بوب، إن غلاء الأسعار ناتج عن ارتفاع نسبة التضخم الاقتصادي، بسبب تجاوز الـ 300% حسب قوله. بجانب التضخم الركودي الذي أدى إلى العزوف عن الشراء بسبب وضعف قيمة العملة الورقية.

وقال حامد إن السوق في حالة ركود وأصبح البيع موسمياً خاصة بعد الحصاد الزراعي في الولايات، إضافة لارتفاع العملة الأجنبية الذي انعكس على الاستيراد الاتي تكبد التجار خسارات بسبب التحويلات.

الديمقراطي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى