أخبار المنوعات

حلقة خاصة بتلفزيون السودان تستعيد تفاصيل زيارة “كوكب الشرق” أم كلثوم للخرطوم

الخرطوم: الراكوبة

يبث برنامج استديو علي شمو الذي يقدم اسبوعيا على شاشة تلفزيون السودان حلقة خاصة حول زيارة كوكب الشرق الفنانة ام كلثوم الى الخرطوم التي كانت في ١٩٦٨ لتقديم حفلات في المسرح القومي دعماً للمجهود الحربي كإحدى مقررات مؤتمر القمة العربي في الخرطوم .

في ذلك الحين, اطربت الجمهور السوداني بحفلين في المسرح القومي ام درمان.

ويقدم التلفزيون القومي حوارا من الارشيف اجراه البروفسير علي شمو مع ام كلثوم خلال الزيارة الشهيرة ويقف البرنامج على الاستقبال الحاشد للفنانة واحتشاد الالاف في مطار الخرطوم وشوارع العاصمة وهم يحملون اللافتات ويهتفون ويصفقون للمطربة التي زارت وقتها القصر الجمهوري ومقرن النيلين والمجلس البلدي.

وكانت ام كلثوم قد احيت اول حفلة في المسرح القومي الذي اضيف له 2 ألف كرسي اضافي بسبب الاقبال الكبير وشهد الحفل الزعيم الازهري,  وظهرت الفنانة وهي ترتدي الثوب السوداني القومي وغنت الاطلال.

وشهد الحفل الثاني الازهري والرئيس البلغاري ترايكوف وغنت فيه هذه ليلتي وزارت الفنانة بالخرطوم مدرسة ام كلثوم للبنات وتبرعت لها بالف جنيه وشهدت حفل الجاليات وحفل الاتحاد النسائي وحفل اتحاد الفنانين الذي غنى فيه محمد وردي ورسمت الحناء في حفل زواج سوداني.

وكتب عن الزيارة التي يبث تفاصيلها التلفزيون القومي الشاعر محي الدين فارس (انت والنيل تؤامان) والشاعر البنا (اهلا بيه الهلال هل) والف عنها كتاب بعنوان ( ام كلثوم موحدة العرب) وهو لقب اطلقه عليها البروفسير شمو وحظيت الزيارة التاريخية بتغطية اعلامية من الصحافة والاذاعة والتلفزيون وقدمت ام كلثوم بعدها اغنية الشاعر الهادي ادم (أغدا القاك).

يذكر ان برنامج استديو علي شمو يهتم بربط الماضي بالحاضر ويبث مواد نادرة تم تصويرها في الخمسينيات والستينيات عبر وحدة افلام السودان وتمت رقمنتها حديثا والبرنامج من اشراف علاء الدين الضي والمنتج عبد المنعم عبد الله وهو من اعداد معاوية عصمت واخراج معاذ موسى وهاشم علي وتقديم نهى عادل.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..