أخبار السودان

أطباء بلا حدود تطلق نداءً طارئا لمساعدة منكوبي الفيضانات

الخرطوم: الراكوبة

أطلقت المنظمة الطبية الدولية أطباء بلا حدود نداءً طارئاً لمساعد الأشخاص المتأثرين بالفيضانات حيث عملت المنظمة بخطى متسارعة لتوفير الإغاثة الفورية للمناطق التي تضررت بشدة من جراء السيول والفيضانات.

ونشرت المنظمة فريقين في ولايتي الخرطوم وسنار، يعملان بشكل وثيق مع السلطات المحلية، للاستجابة بسرعة للوصول إلى المتضررين من الفيضانات.

وأوفدت المنظمة أحد فريقي الاستجابة إلى منطقة الشقيلاب لتوزيع مواد غير غذائية وتشغيل عيادة متنقلة تتكون من أطباء وممرضات وموظفي دعم لتقديم خدمات الرعاية الصحية للسكان المتضررين من الفيضانات.

وقالت إن حي الشقيلاب الذي يقع على بعد 16 كم جنوبي الخرطوم، يعد من أكثر الأحياء تضرراً بمحلية جبل أولياء بولاية الخرطوم و قد تم إيواء المتضررين في هذه المنطقة في عشرة مواقع تضم مخيماً واحدًا وتسع مدارس.

 وقال منسق مشروع منظمة أطباء بلا حدود في ولاية الخرطوم خطاب محيي: “منطقة الشقيلاب من أوائل المناطق التي تضررت من الفيضانات. فقدت العائلات اغراضها والناس في حاجة ماسة إلى المساعدة. قمنا بتوزيع 523 طرداً من المواد الضرورية تشمل الناموسيات والصابون وأواني الطبخ للأسر الأكثر ضعفًا في المنطقة، وأجرى فريقنا الطبي 223 استشارة طبية لأفراد الأسر استهدفت جميع الأعمار “

و تضررت العديد من العائلات نتيجة للفيضانات غير المسبوقة، من بينها عائلة حواء، وهي أم لأربعة أطفال وجدت نفسها بلا مأوى بين عشية وضحاها.

وأرسلت المنظمة الفريق الثاني إلى بلدة السوكي في ولاية سنار، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة الخرطوم، لمساعدة المتضررين من الفيضانات.

وقال هنو يعقوب، قائد فريق أطباء بلا حدود الذي ذهب إلى منطقة السوكي: “بعد تقييم الوضع قررنا التدخل في بلدة السوكي لأنها الأكثر تضررًا من الفيضانات في ولاية سنار، والسبب الثاني أن الاستجابة الإنسانية تركزت بشكل كبير على مدينة سنجة، عاصمة الولاية، فيما تُركت مدينة السوكي لتتحمل وطأة الكارثة الطبيعية”.

ويضيف هنو: ” في بلدة السوكي قمنا بتوزيع 500 طرد من المواد غير الغذائية استهدفت 390 أسرة متضررة تقطن في ستة مخيمات، كما تبرعنا بالأدوية، وأنشأنا نقاطًا لغسل اليدين، وقدمنا ​​تدريبًا على تعزيز الصحة والنظافة في المخيمات”.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..