أخبار السودان

الغرف التجارية: معظم المشاركين في المؤتمر الاقتصادي “عقول سودانية”

الخرطوم: الراكوبة

قالت الأمين العام للغرف التجارة علوية علي,  إن المؤتمر الاقتصادي القومي يعتبر مرحلة جديدة لبناء السودان الجديد واقتصاد يقوم على المؤسسية والتنمية والإصلاح الشامل.

وأشارت علوية, أن معظم المشاركين في المؤتمر الاقتصادي وفي اللجان التحضيرية العليا للمؤتمر عقول سودانية جادة مثابرة كفيلة وجديرة بأن تحدد الرؤية العامة للدولة المدنية.

وأضافت: “بداية المؤتمر نُظمت ورش قطاعية متخصصة في جميع المؤسسات شملت كل القطاعات (الزراعية الخدمية والثروة الحيوانية وحتى الرياضة والشباب)، وكان الهدف الاساسي منها أن تدرس المعوقات والمشكلات التي تواجه القطاع المعني وترفد المؤتمر بتوصياتها والتي ستناقش داخل أروقة المؤتمر، ومن ثمّ  الوصول الى قرارات تكون قادرة على معالجة  القضايا المطروحة الان في الواقع الاقتصادي”.

وتوقعت أن تكون مخرجات المؤتمر أساس متين واطار عام للدولة وتقوم بالاصلاح الشامل للوضع الاقتصادي المعاش.

على صعيد آخر أشارت علوية, إلى الدور الاساسي للغرف التجارية والذي يعنى بتنمية وتطوير الاسواق الداخلية والخارجية وتهيئة وتحسين بيئة الأعمال بشكل مناسب، إضافة إلى المساهمة في تنمية وتطوير الاستثمار والمشاركة في توعية العضوية عن طريق الورش والسمنارات والمؤتمرات الداخلية، وكذلك المشاركة في جميع الانشطة التجارية، وابانت أن دور الغرف التجارية تحريك التجارة وتشجيع تطوير الاقتصاد السوداني والمشاركة الحقيقية في التخطيط للتنمية القومية وتهيئة المناخ المناسب لإيجاد علاقات مثمرة مع الجهات المعنية.

وأوضحت أن الغرف التجارية تتكون من ثمانية غرف متخصصة هي (الغرفة القومية للمصدرين والغرفة القومية للمستوردين وغرفة الخدمات الاقتصادية وغرفة الخدمات الصحية والتعليمية والتدريب وغرفة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات وغرفة ولاية الخرطوم وغرفة الولايات) مشيرة الى أن الغرفة التجارية تعول في الفترة القادمة على تدريب الكوادر والتطوير المؤسسي بغرض الوصول لبيئة عمل ومناخ مناسب يتوافق مع البناء والتغيير المنشود الذي ينبغي أن ينتظم كل مؤسسات الدولة ومؤسسات القطاع الخدمي والخاص.

تعليق واحد

  1. المشكلة مافي تنفيذ، عقول وبتجوا وتطرحوا أوراق وتتكلموا بالأيام، لكن مشكلتنا ما بننفذ، ومافي متابعة، نمارس ترف فكري فقط. ينطبق علينا المثل، أسمع جعجعة ولا أري طحيناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..