أخبار السودان

مطوك: تنفيذ اتفاق السلام على “أرض الواقع” يحتاج إلى موارد حقيقية

الخرطوم: الراكوبة

أكد مقرر لجنة الوساطة لمفاوضات السلام د. ضيو مطوك, أن السلام مفتاح حقيقي لحل كثير من القضايا منها العلاقات الخارجية ومشروعات التنمية والاصلاح الاقتصادي, لافتا الى ان الحرب أثرت على المكونات الاجتماعية بصورة كبيرة بالسودان .

وقال مطوك في حديثه عن دور الاعلام في عملية السلام بوكالة السودان للانباء مساء الأربعاء, أن السلام عملية مستمرة وتنفيذه على ارض الواقع يحتاج الى موارد حقيقية، كما يحتاج الى وقت وثبات من المجتمع، ودعا الشعب السوداني الى التوحد من أجل العبور بالفترة الانتقالية خاصة وان الاتفاق فتح افاق جديدة باعتبار أن الحكومة الانتقالية تضع عملية السلام في مقدمة اجندتها .

وقال ضيو أن الوساطة انتهجت تجربة المسارات في مفاوضات جوبا لان كل مسار له خصوصيته في معالجة قضاياه، واكد بان الاتفاقات عالجت كثير من القضايا ووضع اسس وآليات تساعد في معالجة مشاكل السودان مستعرضا بعض العقبات والتحديات  التي واجهت الوساطة خلال المفاوضات وقال أنه تم تجاوزها بالصبر وحنكة الوساطة التي استطاعت تقريب وجهات النظر بين الاطراف المتفاوضة .

وأشار مطوك مقرر لجنة الوساطة أن نجاح المفاوضات قربت العلاقات بين السودان وجنوب السودان وقيادة البلدين والتي ستؤدي الى تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين مثل قضية أبيي والحريات الاربعة، واكد بان جنوب السودان توسطت بين اطراف السودان دون اي مصلحة مبينا بان السودان توسط بين فرقاء الجنوب والان ترعى تنفيذ اتفاق جنوب السودان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..