أخبار السودان

وزير الطاقة: النظام البائد “إنتهج” اسلوبا تدميريا بالقطاع

الخرطوم: الراكوبة

قال وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن إن النظام البائد وظف القطاع لخدمة مصالحه وانتهج أسلوباً تدميرياً وليس تنموياً.
وأشار لدى مخاطبته الجلسة الخامسة لتوصيات الورش القطاعية للمؤتمر الاقتصادي الأول بعنوان (الانتقال الي آفاق الانتاج والتصدير وتوسيع فرص العمل ) أشار إلى ان حل مشكلة الكهرباء هو حل لكل المعاناة التي يواجهها المواطن.
وقال إن الوزارة تحتاج ماقيمته (61) مليار جنيه لحل مشكلة قطاع الكهرباء ، واقر خيري بأن التطور في قطاع الكهرباء بطئ وغير نوعي ،وأشار الى أن الكهرباء تغطي 36% فقط من السكان ووصف ذلك بأنه فارق كبير يجب معالجته ووضعه في عين الاعتبار برصد ميزانيات.
في غضون ذلك,, أوصت الورش القطاعية للمؤتمر بضرورة إدراج أعمال التعدين في موارد الدخل القومي وشددت على إجازة مشروع قانون تنمية الثروة المعدنية لسنة 2020 وتعديل لائحة تنظيم استغلال المعادن لسنة 2020 مع تضمين نص حول العوائد الجليلة.
ودعت الورش الى وضع خطة لاستخدام الاحتياطي المؤكد والموثق عالميا “في باطن الأرض “من الذهب والمعادن الأخرى لشركة ارياب والشركات الأخرى في استقطاب المويل وتقديمها كضمانات اقتصادية لتمويل القروض لتوفير الاحتياجات حسب اولويات الدول.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..