أخبار السودان

استنفار المغتربين لبناء سودان جديد

أوصى الأمين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج مكين حامد تيراب بضرورة وضع مشاكل جهاز المغتربين بالمؤتمر الاقتصادي القومي بعين الاعتبار ومعالجتها، للاستفادة من كل الكفاءات السودانية بالخارج .

وقال في حديثه لوكالة السودان للأنباء للوقوف على مشاركتهم بالمؤتمر الاقتصادي القومي،أننا نعول بصورة كبيرة على المؤتمر في رسم الخطوط العريضة للنهوض بالبلاد حيث أنه جاء في وقت دقيق وحساس من تاريخ السودان، وأشار إلى امكانية الاستفادة من كل الكفاءات السودانية بالخارج والاستفادة من خبراتهم الطويلة حيث أنهم جزء أساسي للتغيير بالمرحلة القادمة والحاضرة.

ودعا إلى ضرورة الاستفادة من التجارب الاقليمية من حولنا وذلك من خلال تعزيز سياسات وتشريعات قانونية لخلق حوافز كبيرة غير مؤقتة، بحيث تكون جزءا من السياسة الكلية للدولة ، كما أوضح أن هنالك مجهودات بين الجهاز ووزارة المالية والبنك المركزي مع عدة جهات ذات صلة للاهتمام بأمر الاستثمار خاصة التعديلات الجوهرية في القوانين والتشريعات مستهدفة كل السودانيين العاملين بالخارج بالإضافة للاهتمام برأس المال الأجنبي والشراكات الذكية للنهوض بالاقتصاد وتحسين كل الخدمات للمغتربين.

و أشار مكين إلى أن تجربة “حملة القومة للسودان” التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك في أبريل الماضي، وبالرغم من نجاحها ووصول صوتها لكافة السودانيين بالخارج إلا أن الحصار الاقتصادي الذي فرض على السودان بسبب حكومة النظام البائد وقف حائلا دون اسهام المغتربين و ذلك لعدم مواكبة السودان للمنظومة المالية العالمية.

كما ذكر مكين أن هناك بشريات كبيرة قادمة في غضون الأسابيع المقبلة فيما يتعلق بتحويلات المغتربين ومدخراتهم مع بعض المساعدات التي ستساهم في تسهيل إجراءات القومة للسودان حيث سيشارك فيها كل الوجود السوداني في الخارج.

الجدير بالذكر أن جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج منذ تأسيسه في 1979 ولسنوات طويلة ظل عاجزا عن استقطاب تحويلات و مدخرات العاملين بالخارج نسبة لخلفية تأسيسه على أنه آلية لجمع الجبايات والضرائب، دون تقديم خدمات كاملة للمغتربين إذ لم يستهدف في سياساته الاستفادة من طاقات المهاجرين والمغتربين الأمر الذي أدى إلى ضعف عمله.

‫5 تعليقات

  1. كما ذكر مكين أن هناك بشريات كبيرة قادمة في غضون الأسابيع المقبلة فيما يتعلق بتحويلات المغتربين ) نفس نغمة الكيزان فى اطلاق الوعود سنة كاملة وانتو لسه ما عرفتو تقدمو شنو للمغتربين حتى تستفيدوا من مدخراتهم فعلا سلحفائية ما بعدها وقال عاملين مؤتمر للاقتصاد نحمد الله على غباء من تمكن من قيادة بلادنا نفس مخرات المؤتمر سوف تعامل بنفس السلحفائية وسوف تظهر نتائجها انشاءالله بع ……. من الزمن .

  2. مكين افندي. والله انتو لبيسين. ما في كلام. زي كلام الشباب. منور. النور نورك. غيرك كان اشطر. الحل الوحيد تقفل الملجة دي بالضبة والمفتاح وتقوم تتخارج انت والعطالة الباقين

  3. هذا الموضوع كان يجب ان يكون فى قمة الاجنده لذاك المؤتمر .مشكلة المغتربين مع أى حكومه هى خوفهم فى أن العمله الصعبه التى سيحولونها ويأخذوا مقابلها بالعمله المحليه قد لا تذهب الا فى جيوب المنتفعين ولا تخدم اهاليهم لفك الاختناقات اليوميه . فلو انه فتحت حسابات بالخارج لصناديق معينه ببنك السودان( صندوق لشراء المحروقات – صندوق لشراء الادويه والمستشفيات – صندوق لشراء القمح -صندوق لشراء المحروقات – صندوق لاقامة محطات وشبكات المياه والكهرباء – صندوق لصرف الصحى وسفلتة الشوارع وتصريف المياه)…ما توانى المغترب فى تغذية هذه الصناديق وهو مطمئن بانها ماشيه فى طريقها المحدد .

  4. والله الواحد يعتصرو الالم والحزن للمهازل الحاصله للمغتربين. ابسط شي يا اخونا شوفو حل لمشكلة تحويلات المغتربين دى . لسه مازال التحويل بتم عن طريق فلان وعلان. عن طريق اشخاص. والجهاز لا يحرك ساكنا. دى فرصه يااخونا اعملو اليه لتحويلات المغتربين عن طريق القنوات الرسميه حتى تستفيد الدوله من ذلك. خلونا من قصة المؤتمرات والاجتماعات الكثيره دى. عاوزين خطوات عمليه فوريه.

  5. اؤيد صلاح الدين احمد في كل ما قاله ولا داعى لجهاز كله عطالة وكلام رئيس الجهاز فارغ ولا فائدة منه ( إذا وسد الأمر لغير اهله فانتظر الساعة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..