أخبار السودان

مواطنون بالشمالية يطالبون بإزالة مصنع عشوائي للتعدين

الخرطوم- إسماعيل الباهي

طالب مواطنو منطقة صواردة بوحدة عبري التابعة لمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية، بالإسراع في إيقاف وإزالة مصنع شركة أعمال التعدين الدولية، وتجفيف وترحيل سوق الكرتة من المنطقة.

وقال سكرتير اللجنة السداسية بالخرطوم، هيثم شرف الدين إبراهيم، في حديث لـ(الديمقراطي) أمس: “الإسراع في ترحيل السوق العشوائي للتعدين، سيعمل على حماية الأطفال من خطر مخلفات التعدين وحماية البيئة من أي مخاطر تهدد حياة الإنسان والحيوان.”

وأضاف: “أطلعنا على قرارات الإزالة والتفكيك من قبل وزارة المعادن، وتضامنا مع (26) جسم نوبي بالولاية الشمالية لتنفيذ مطالب من بينها وقف التعدين، وقدمنا ورقة ضغط لتسريع تنفيذ قرارات الإزالة”.

وتابع: أنهم يعملون بالتنسيق مع اللجنة السداسية في عبري، المكونة من القرى الست( واوا، اشمتو، ارو، صواردة، عبود، كويكة) لهذه المهام.

وأصدرت وزارة الطاقة والتعدين مطلع سبتمبر الماضي، قرارا قضى بإيقاف وإزالة مصنع شركة أعمال التعدين الدولية بمنطقة صواردة، وتشكيل لجنة لتحديد الموقع الجديد والإشراف على تفيكيك المصنع وترحيل الكرتة الخاص بالشركة.

وأنشأت شركة التعدين مصنعها بصواردة في العام 2016م على بعد 4 كلم من المناطق المأهولة بالسكان مما دفع أهالي المنطقة بالاحتجاجات المتواصلة المطابة بترحيله لمخالفته للإشتراطات البيئية والبعد الآمن.

الديمقراطي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..