أخبار السودان

أزمة خانقة في الري بالجزيرة والمناقل

أكد مزارعو القسم الشمالي تعرض مساحات مقدرة للعطش مزروعة المحاصيل الذرة والقطن والفول السوداني ، مشيرين لغياب كامل لإدارتي الري والمشروع. وأكد المزارع بقسم الشمالي أحمد الشريف حدوث أزمة خانقة في الري بقسم طيبة شرق قسم المسلمية، كاشفا عن تعرض مساحة 5 آلاف فدان للعطش مزروعة بمحاصيل الذرة والفول السوداني والقطن.

و قال في حديثه لـ (السوداني) إن هذه المحاصيل مهددة بالخروج من دائرة الإنتاج بسبب قفل الأبواب والإطماء وعدم تطهير الترعة، مشيراً للغياب الكامل لإدارتي الري والمشروع، مطالباً وزير الزراعة بالحضور للوقوف على هذه الفوضى وعدم المسئولية خاصة ان هذه الأيام تشهد ندرة في الأمطار حتى يكون ريا تكميليا للمحاصيل.

وأكد لجوء المزارعين لاستخدام الطلمبات في الري وحاليا هنالك عدد 35 منها، مشيرا إلى أن الري عبر الطلمبات مكلف إضافة إلى شح الجازولين والحصول عليه من السوق الاسود .

وأكد عضو تنسيقية تجمع مزارعي الجزيرة والمناقل المزارع بالقسم الشمالي مكتب النديانة على تعرض قسم طيبة شرق وأجزاء من مكتب النديانة في ترعة العيكورة واربجي الى عطش في مساحة تقدر 1200 فدان بسبب عدم وجود كراكات وعدم تطهير الترع ، مشيرا إلى ندرة الأمطار والتي قد تؤثر علي المحاصيل ، لافتا الى ان المحاصيل التي تعرضت للعطش هي الذرة والفول سوداني وتقاوي البصل ومساحات مقدرة من القطن .

و أكد المزارع عمر احمد تعرض مساحات كبيرة للعطش بعد توقف هطول الأمطار ، مشيرا إلى أن المحاصيل حاليا في حاجة للمياه وان العطش يعرضها للتلف و يخرجها من الإنتاج ، مشيرا لغياب وزارتي الري والمشروع عن الغيط ، مناشدا وزير الزراعة بحل المشكلة حتى لا تخرج هذه المساحات من دائرة الإنتاج .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..