الصحة

“موديرنا” تؤكد موعد وصول لقاحها المخصص لكورونا

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” للصناعات الدوائية أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي تقوم الشركة بتطويره، لن يرى النور قبل الانتخابات الأميركية المرتقبة في نوفمبر، وفقا لما نقلت صحيفة ” فايننشال تايمز”، الأربعاء.

ونقلت الصحيفة أن موديرنا لن تكون مستعدة للتقدم بطلب ترخيص استخدام طارئ للقاح من إدارة الغذاء والدواء قبل يوم 25 نوفمبر، على أقل تقدير.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفان بانسيل، لا يتوقع الحصول على الموافقة الكاملة لتوزيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 على جميع فئات الشعب حتى الربيع القادم.

وبحسب بانسيل، فإن موديرنا لن تكون مستعدة للتقدم بطلب ترخيص استخدام على نطاق واسع لجميع السكان، حتى شهر يناير 2021، على أقل تقدير.

ورغم ذلك، تشير التقارير إلى أن الشركة قد وصلت مراحل متقدمة ومبشرة في تجاربها على لقاح فيروس كورونا المستجد حتى الآن.

وأظهرت اختبارات تجارب لقاح موديرنا أنه يخلق مناعة قوية لدى كبار السن كما الصغار، ما يعد علامة إيجابية، خاصة وأن العديد من اللقاحات لا تعمل بشكل جيد مع الكبار في العمر.

ولقاح موديرنا هو أحد اللقاحات التي وصلت للمرحلة الثالثة لإجراء التجارب السريرية، وذلك ضمن مجموعة جهود تتسابق فيها الشركات لإيجاد حصانة من فيروس كورونا، الذي تسبب بقتل أكثر من مليون شخص حول العالم.

ونقل تقرير نشرته صحيفة ” يو إس إيه توديه” عن دراسة نشرتها مجلة “نيو إنغلند جورنال” الطبية، بأن موديرنا أوجد استجابة مناعية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 56 عاما، وهذا ما يراه علماء “واعدا جدا”.

وقام باحثون من جامعة أيموري في مدينة أتلانتا الأميركية بإجراء الدراسة التي شملت مجموعتين من 20 شخصا لكل منهما، واحدة لمن أعمارهم تتراوح بين 56 و70 عاما، والثانية لمن تزيد أعمارهم عن 71 عاما.

وقال أستاذ الأمراض المعدية ومؤلف الدراسة، إيفان آندرسون، إن الاستجابات المناعية كانت متماثلة جدا لفئة الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..