أخبار السودان

ترتيبات لإجراء مسح جديد لتحديد مستويات الفقر

الخرطوم ــ حنان كشة

أعلن مدير الإدارة العامة للمنهجيات والدراسات والبحوث بالجهاز المركزي للإحصاء، التاج عوض أبو رأس، شروعهم في تنفيذ مطلوبات إجراء مسح ميزانية الأسرة والفقر.

وقال لـ (الديمقراطي) إن المنهجية التي سيتم اتباعها ستكون الأساس الذي تقوم عليه كافة المسوحات التي سيتم إجراءها مستقبلاً، وأكد عدم اللجوء للمسوحات التي أجريت خلال فترة حكم النظام البائد لإفتقارها للشفافية.

وأكد أن المسح القادم وما يليه سيجرى بفنية تامة دون تدخلات سياسية وأن النتائج سيتم تمليكها للرأي العام بعقد مؤتمر صحفي ومن ثم تمليكها للحكومة، وزاد أبورأس “نعمل بإتجاه آخر على تنفيذ تعدادين آخرين يرتبطان بمكافحة الفقر خلال الفترة القادمة”.

إلى ذلك طالب مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية التابعة لوزارة التعليم العالي، عبدالله علي أحمد، بضرورة تغيير العملة على وجه السرعة، مشيرا لعدم وجود تقدير حقيقي للنقود منذ ما يزيد عن الست سنوات بسبب عدم وجود تقدير حقيقي للكتلة النقدية في ظل ممارسات مالية خاطئة يتم التحايل بها مع وجود جرائم عديدة بينها الطباعة والتزوير.

وأشار إلى أن الكتلة النقدية الحالية غير حقيقية وأنه إذا لم يتم تحديدها على وجه الدقة لن تكون هناك إمكانية ضبط للتضخم بأي سياسة كانت، وأردف (أن تأتي متأخر خير من أن لا تأتي).

الديمقراطي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..