أخبار السودان

الأمة القومي يرفض تقرير المصير لشرق السودان

الخرطوم ـ إسماعيل الباهي

أعلن حزب الأمة القومي، رفضه منح تقرير المصير لشرق السودان دون الاستناد على موافقة قومية تأتي من مؤسسات مفوضة عبر الانتخابات أو الاستفتاء الشعبي.

وكان مؤتمر أهلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة انعقد في مدينة سنكات على مدى ثلاثة أيام، أوصى بمنح حق تقرير المصير لشرق السودان، لجهة أن الاقليم عانى من الظلم والتهميش خلال السنوات الماضية.

ودعا رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة القومي، محمد المهدي حسن، في حديث لـ(الديمقراطي) الحكومة إلى عدم الإستجابة لأي مطالب تتعلق بحق تقرير المصير لأي من ولايات السودان لجهة أنها غير مفوضة للبت في ذلك.

وأضاف “الحديث عن تقرير المصير لشرق السودان يعد أمرا مرفوضا، لأن الشرق من المناطق الهشة سياسياً وأمنياً، وليس من حق الحكومة الانتقالية الموافقة على أي مدخل لتفتيته”.

وأوضح حسن أن حق تقرير المصير من القضايا الكبيرة، وتأتي في إطار الموافقة القومية، مثلها ومثل قضية التطبيع والعلمانية التي لاتستطيع البت فيها هذه الحكومة، ووصف توصيات مؤتمر سنكات حول تقرير المصير بأنها “مطالب غير موفقة، وأمور قيلت حماسة وليس جزء من الحلول”.

وتابع “الاحتجاجات مشروعة بالوسائل السلمية التي يكفلها الدستور، وينبغي أن تكون في قضايا تحسين الأوضاع، ومن واجب الحكومة الاستماع إليها، وشرق السودان به إشكالية حقيقية أطالتها أيادي فساد النظام المباد، من خلال المبالغ التي دفعت للتنمية ولم يجد منها شيء، وعلى الشرق ان يطالب بتحقيق التنمية بوسائل الضغط بعيداً عن تقرير المصير”.

الديمقراطي

‫2 تعليقات

  1. أمام البوخة ما كنت من الداعمين للفتن العمله محمد أحمد موسى وترك الكلب و العميل لي نظام إرتريا. قال عشان يصوت لي حزب القمة اها قاليك محمد أحمد موسى بي سيدو افورقي😂😂 وسيدي بي سيدي.

  2. أسرة المهدي أسرة انتهازية قذرة..لا يهمها سوي بقائها في أضواء السلطة!!..عاشت هذه الأسرة علي تزييف وتزوير التاريخ!!

    ثورة ديسمبر ستدق اخر مسمار في نعش هذه الأسرة الاحتفالية!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..