أخبار السياسة الدولية

“نتائج كبيرة”.. بغداد تعلن اعتقال متورطين باستهداف البعثات الدبلوماسية

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، الخميس، اعتقال أشخاص متورطين بعمليات قصف استهدفت بعثات دبلوماسية، متعهدة بعرض اعترافاتهم على الملأ حال اكتمال التحقيقات.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن “النتائج التحقيقية وصلت إلى نتائج كبيرة ومهمة، وبعد إكمال التحقيقات، ستعرض على المواطنين، لأن هذا الموضوع هو قضية رأي عام”.

ووصف الخفاجي استهداف البعثات الدبلوماسية ومطار بغداد بأنها أعمال إرهابية، متوعدا بـ”ملاحقة كل من تورط بهذه الاعمال التخريبية”.

وتعرضت المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة العراقية وعدة سفارات أجنبية، من بينها الأميركية، لهجمات مؤخرا. واستهدفت هذه الهجمات أيضا المطار الدولي في بغداد، وأسفر هجوم صاروخي شن مؤخرا على المطار عن تدمير منزل ومقتل 6 مدنيين عراقيين، كلهم من النساء والأطفال.

ولم تعلن أي جماعة معروفة مسؤوليتها عن الهجمات، لكن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن الميليشيات الشيعية المتحالفة مع إيران هي المسؤولة عن الهجمات التي تستهدف الأميركيين بشكل شبه يومي في الأسابيع الأخيرة.

ومنذ أكتوبر الماضي وحتى نهاية يوليو، استهدف 39 هجوما بصواريخ مصالح أميركية في العراق. ويرى المسؤولون العسكريون الأميركيون أن المجموعات المسلحة الموالية لإيران باتت تشكل خطرا أكبر من تنظيم داعش الذين سيطروا في مرحلة معينة على نحو ثلث مساحة العراق.

وألمحت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أنها قد تغلق بعثتها الدبلوماسية في بغداد إن لم تتخذ إجراءات للسيطرة على العناصر المسلحة المارقة المسؤولة عن وابل من الهجمات مؤخرا استهدف مصالح الولايات المتحدة وغيرها في العراق، وفقا لما قاله مسؤولون عراقيون وأميركيون، الاثنين الماضي.

وأعرب سفراء 25 دولة عربية وغربية، الأربعاء، عن قلقهم من ارتفاع أعداد وتطور الهجمات ضد المؤسسات الدبلوماسية في العراق، بالتزامن مع أنباء تحدثت عن عزم هذه الدول اغلاق بعثاتها العاملة في بغداد كإجراء احترازي.

ودعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الأربعاء، الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرار “الانسحاب من بغداد”، واصفا إياه بـ”الخطير”.

الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..