أخبار السودان

ختام ورشة حول تقليل التوصيم تجاه اﻷشخاص المصابين باﻹيدز بالنيل اﻷزرق

شهد المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية د.مهلب الفاتح الريح الوزير المكلف بولاية النيل الازرق بقاعة التحصين بالدمازين، ختام فعاليات الدورة التدريبية في تقليل التوصيم وسط الكوادر تجاه اﻷشخاص المصابين بفيروس اﻹيدز.

وأكد مهلب أهمية الورشة في زيادة المعرفة بكيفية إدارة مرض اﻹيدز في جانب (التشخيص والعلاج) وأهمية الجلسات اﻹرشادية للمصابين للالتزام بمواصلة العلاج لتجنب اﻹصابة بالمضاعفات.وأضاف أن إزالة التوصيم تسهم في تشجيع المصابين في مواصلة العلاج، لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد تفعيل العديد من اﻷنشطة في مجال مكافحة اﻷمراض، وأشاد بجهود وزارة الصحة الاتحادية واهتمامها بقضايا اﻷيدز.

ومن جهته قال ممثل الوفد الاتحادي د. بكري حسن فضل الله أن تفاعل المشاركين ومشاركتهم كان لها دور كبير في إنجاح الورشة، مؤكدا مواصلة التدريبات والمسح لزيادة عدد المترددين للعلاج والاستفادة من الخدمات، داعيا لضرورة الاهتمام بالمتعايشين تجاه واجباتهم وحقوقهم، وقال إنه من أهداف وزارة الصحة علاج اﻷمراض المنقولة جنسيا.

وأكدت مدير إدارة الطب العلاجي د. ابتهال الشيخ أن أهمية الورشة تكمن في محاربة الوصمة المجتمعية وكيفية التعامل مع مرضى اﻹيدز.

وأوضحت مدير إدارة مكافحة اﻷمراض د. شيراز أحمد السر أن اختيار المشاركين وتنوعهم يسهم في محاربة التوصيم بالمؤسسات العلاجية المختلفة، مضيفة أن إدارة مكافحة اﻷمراض تحتاج إلى تضافر جهود و تكامل الأدوار للحد من انتشار الأمراض.

وأكد منسق برنامج مكافحة اﻹيدز مصعب وداعة أن الورشة استهدفت (25) من الكوادر من مقدمي الخدمة بالمؤسسات الصحية (أطباء – سسترات – تقنيي معامل – باحثين نفسيين)، معربا عن أمله أن تسهم نتائج ومخرجات الورشة في محاربة ومكافحة الوصمة، مناشدا الدارسين ضرورة تطبيق ما تلقوه وإنزاله إلى أرض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..