أخبار السودان

استراتيجية لخفض وفيات الأمهات في النيل الأزرق

الدمازين: الراكوبة

أكد مدير عام وزارة الصحة والتنمية اﻹجتماعية الوزير المكلف بالنيل الأزرق د. مهلب الفاتح الريح, أن خفض أسباب وفيات اﻷمهات من أهم أهداف الوزارة.

وأشاد مهلب ، خلال اجتماع  للجنة الفنية لخفض أسباب وفيات الأمهات يوم الخميس، بجهود برنامج الصحة اﻹنجابية في تقليل وفيات اﻷمهات بالولاية وشدد على أهمية التوعية عبر شبكة الحماية المجتمعية للمتابعة والكشف الدوري أثناء الحمل وعلى أهمية اﻹشراف الداعم للقابلات في المناطق الريفية.

وفي السياق إستعرضت منسق الصحة اﻹنجابية حنان خميس, توصيات الربع الثاني وماتم تنفيذه ومالم يتم تنفيذه ومعوقات التنفيذ.

وأبانت أن مستشفي الدمازين للنساء والتوليد هو المستشفي الوحيد بالولاية الذي يقدم خدمات طوارئ الحمل والولادة الشاملة باﻹضافة لعدد 5 مؤسسات صحية تقدم خدمات حمل وولادة أساسية بجانب 138 مؤسسة صحية تقدم رعاية حوامل   وأكدت على أهمية تفعيل برنامج اﻹختصاصي الزائر بالمؤسسات الصحية بالريف.

وتطرقت للمشاكل المتمثلة في إتخاذ القرار على مستوى المجتمعات في تحويل الحالات الحرجة باﻹضافة للفقر مشيرة الى إنخفاض الوفيات مقارنة بالربع الثالث للعام 2019م وزيادة عدد الوفيات في هذا العام نسبة لتوقف اﻷنشطة الروتينية خلال الربعين اﻷول والثاني بسبب وباء كورونا وإستمرارية اﻷنشطة في الربع الثالث.

وأكد التقرير الذي عرضه مسجل وفيات اﻷمهات د.الوديع عثمان يوسف, أن النزيف وضغط الجنين تعتبر من أبرز أسباب وفيات اﻷمهات، كما التقرير أن أكثر حالات الوفاة تتمثل في عدم المتابعة الدورية للحوامل .

ودعا د.فتح الرحمن بخيت حامد مديرعام مستشفى النساء والتوليد لضرورة تهيئة البيئة بالمؤسسات الريفية وتوزيع اﻹختصاصيين والكوادر الطبية لسد الحوجة.

مسئول صندوق اﻷمم المتحدة للسكان أشار إلى أهمية التقصي في أسباب وفيات اﻷمهات.

ودعا المجتمعون لضرورة إعادة توزيع القابلات لتغطية كل المجتمعات باﻹضافة لتوفير الكوادر بالمؤسسات الصحية لتأهيل الكوادر المعملية .

وخلص اﻹجتماع الى عدد من التوصيات التي من شأنها أن تسهم في خفض أسباب وفيات اﻷمهات بالولاية أهمها تفعيل يوم لرعاية الحوامل بالمؤسسات الصحية وتوفير إختصاصي معامل خاصة (مستشفي الروصيرص) للعمل في الفترة المسائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..