أخبار السودان

البجا: متمسكون بتقرير المصير ولا يعنينا التوقيع على مسار الشرق بجوبا

قال مقرّر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، عبد الله أوبشار، إنّ التوقيع على مسار الشرق أو عدمه في مفاوضات السلام بجوبا لا يعني شرق السودان في شئ، وأكد  أنّهم متمسّكون بمخرجات المؤتمر الذي طالبت بحق تقرير المصير.

وقال أوبشار في تصريحٍ صحفي، اليوم ، إنّ الأيام المقبلة ستشهد تحرّكاتٍ جادةٍ مع المجتمع الدولي والأمم المتحدّة لوضع التوصيات على أرض الواقع.

وكان قد أوصى مؤتمر لمكونات البجا منذ أيام تت مسمى “مؤتنر السلام والعدالة بجبيت” ، بإغلاق معسكرات اللاجئين ومراجعة قوانين التواجد الأجنبي مع إيقاف نشاط حركات الجهاد الإسلامي وحركة التحرير المعادية للجارة إريتريا.

 

‫11 تعليقات

  1. عليكم يسهل وعلينا يمهل اي اقليم عاوز ينفصل و ينفذ اجنده خارجيه لدول عندها مصالح في تقسيم السودان مع الف سلامه

  2. شوف الشغلانة دي كترت و زادت على حدها . يا حمدوك و انتقالية شوفو الناس ديل بستحقوا ياتو جبل و قولوا ليهم مع السلامة بلا الجارة ارتريا بلا من….ة معاكم. و شرق السودان ما مسجل باسم امكم

  3. مثل هذه النوعية يجب ان يتم القبض عليها ومحاكمتها وتنفيذ اقسي العقوبات عليها وده أكيد ورآه الامارات او اريتريا . قال تقرير مصير هو نحنا ناقصين؟

  4. لو فقدنا الشرق فإن “الرماد كال خشم حماد”.

    ليس لدينا منفذ بحري خارجي الا عبر شرق السودان ولو انفصلوا ستكون لهم الكلمة النهائية في فرض الرسوم الجمركية ورسوم المرور بالاسعار التي يريدونها.
    حتى الوقود ومصافي البترول وانابيب البترول تنتهي وتبدأ منهم. وهنا السودان حيكون اتخنق تماما والاسعار حتوصل مستويات تفوق طاقة الجميع ولكن قبل ذلك سيتم حرق مكونات ورموز قحت وحكومتهم في الشوارع بواسطة الجماهير الشعبية الغاضبة.

  5. ينضربوا ضرب غرائب الابل … ديل بحلموا …!!! تقرير مصير قال ؟؟؟ لا يمكن لما حدث للجنوب ان يتكرر ولو استشهد جميع اهل السودان .. !!! سنغزوكم ونغزوا اريتريا معكم .. بلاء يخمكم ياعملاء افورقي !!!

  6. ما هذه الفوضى ؟كل اقليم ينادى بالانفصال !!! يجب الضرب بيد من حديد على كل من يسعى الى تخريب هذا الوطن .ماذا افاد دولة جنوب السودان من انفصالها:حروب قبليه وتطهير عرقى -توقف بانتاج البترول -غلاء فاحش.اذا كانت هناك مطالب مشروعه …فعلى الدوله تلبيتها .لن نسمح بهكذا فوضى وعلى القوات المسلحه حماية وحدة الوطن من كل عابث.وكفانا لاجئين من كل دول الجوار .نريد أن نتفرغ لمشاكلنا وحصر مواردنا علينا.

  7. اي سوداني في الوقت الحالي يعتبر من بقايا الكيزان حتى الشيوعيين من بقايا الكيزان عشان كده اي سوداني يروح في ستين دهية ويغادر السودان كان بالموت او تقرير المصير او الانفصال او اي طريقة فهو من مصلحة السودان لان غالبية الشعب السوداني بدل ما كانو (نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا يذكر المجد كلما ذكروا) اصبحنا (نحن من نفر خربوا الارض حيثما وجدوا بسلوك الكيزان من عنصرية وكراهية كذب ونفاق وتدليس وانانية)

    بالعربي الفصيح في ستين دهيه وقطار عجيب يودي ما يجيب

  8. لو ده اختيار وبالاغلبية لاي مجموعة في السودان نقول لها مع الف سلامة وقطار عجيب يودي ما يجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى