أخبار السودان

الرشايدة يتبرأون من المطالبة بحق تقرير شرق السودان

ابوطلحة:صلاح باب الله:ميسون عبد الرحمن
تبرأ ناظر عموم قبائل الرشايدة في السودان أحمد حميد بركي من الأصوات المطالبة بمنح شرق السودان حق تقرير المصير ، وأكد بركي في تصريحات لـ(الجريدة) ان الشرق جزء اصيل لايتجزأ من السودان وقطع ” نحن ما مع الاصوات التي تطالب بحق تقرير المصير للشرق”.
وقال إن قبائل الرشايدة ليست طامعة في الحكم وأضاف “ليس لأننا لانعرف ممارسة السياسة وراعى الغنم يعرف السياسة ولكننا نريد الاستقرار والتعليم وتوفير حياة كريمة وأفضل للمواطنين”.
وتحسر بركي على الحال الذي وصلت إليه البلاد ووصفه بأنه (أمر محير) وعزا الأحداث التى شهدتها ولاية كسلا أخيرا لضعف الوعي وانتشار العصبية والجهوية ونصح بالابتعاد عنها والمحافظة على النسيج الاجتماعي.
ومن جهة أخرى إنتقد ناظر عموم قبائل الرشايدة منع صادر الأبل وإعتبر القرار وبالا على الإقتصاد وليس على الرعاة ونبه إلى ان السودان كان يصدر ما لا يقل عن 20 الف رأس من الأبل.
وقال بركي: إن القرار لم يضع الحسبان بأن هنالك أنواعا من الأبل لا تستخدم في اللحوم والألبان مثل الأنواع الخاصة بسباقات الهجن بالخليج والتي تفقد قيمتها بمرور الوقت.
وقال ناظر عموم قبائل الرشايدة: إن محلية غرب كسلا حرمت من الإستفادة من صندوق إعمار الشرق في وقت تشكو فيه من التهميش وضعف الخدمات مشيرا إلى ان أعمدة وأسلاك الكهرباء تمتد داخل المحلية منذ أكثر من خمسة أعوام دون وصول التيار للمنطقة.
وإتهم بركي جهات لم يسميها بالتلاعب في حصة الدقيق والوقود الخاصة بالمنطقة رغم إمتلاكها 3 محطات وقود، مشيرا إلى مخاطبتهم للمركز وحكومة الولاية بالأمر دون إستجابة.
وكشف الناظر عن إعداد دراسة بميلغ 300 مليون لجلب المياه من نهر عطبرة الذي تقع المحلية على الجزء الشرقي منه نسبة لشح مياه الشرب والملوحة العالية للأبار.
وقال بركي: إن الإدارة الأهلية بالمنطقة عملت على التدخل بحلحلة الخلافات بين الرعاة وصغار المزارعين بهدف ترسيم المسارات وتخصيص 20% من أراضي المشاريع للرعي بيد ان الفضية لا زالت عالقة يتجدد فيها الصراع من حين لاخر الأمر الذي يستلزم تدخل المركز.الجريدة .
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..