أخبار السودان

احتجاجات الخبز والمواصلات تتوسع في الخرطوم

أغلق محتجون في امدرمان يوم الاثنين عدداً من الطرق الرئيسية احتجاجاً على أزمة المياه والخبز والمواصلات فيما تشهد في المقابل اسواق العاصمة ومدن السودان الاخري وقراه ارتفعا غير مسبوق في اسعار السلع الضرورية وصلت للضعفين ولثلاثة اضاف في سلع اخري وسط عضب متصاعد لدي الاسر التي تقاتل في الحصول على وجبة واحدة في اليوم
واضرم محتجون بامدرمان النار في إطارات السيارات واغلقوا طريق الشقلة والصالحة والفتيحاب إلى جانب طرق أخرى، واشاروا إلى انعدام المياه في الأحياء المذكورة منذ عشرة ايام.

وافاد مواطنون إن أزمة الخبز في العاصمة الخرطوم وجميع الولايات تفاقمت على محو ملحوظ ، حيث أغلق الفي مخبز ابوابه في الخرطوم بسبب ازمة الدقيق وسط انباء بوقوع اصابات في صفوف الحصول على الخبز امام الافران القليلة العاملة.

وشهدت الخرطوم ايضاً احتجاجات متفرقة في مواقف المواصلات احتجاجاً على عدم توفر المواصلات وعزا اصحاب المركبات الأزمة لشح الوقود.

من جهة أخرى شهد شارع الشهيد عبد العظيم في امدرمان ( شارع الأربعين ) احتجاجات بسبب ازمة الخيز . ووقعت اشتباكات بين الشرطة والمحتجين واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق المحتجين . فيما أغلق المحتجون الطريق امام المركبات باستخدام المتاريس .

وشهدت ايضا منطقة السوق العربي وسط الخرطوم مظاهرات مماثلة احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية وشهدت في المقابل محطات الوقود بمدن الخرطوم وبحري وامدرمان صفوفا طويلة للعربات للحصول على الوقود وصلت لدرجة المبيت في المحطة دون الحصول على جالون واحد .وحمل رئيس غرفة النقل بولاية الخرطوم وزارة الطاقة مسؤولية تفاقم أزمة الوقود.

وقال ان هناك بعض العربات لها اكثر من 5ايام بالمحطات ولم تحصل على الوقود مقدرا نسبة العجز في الوقود للمركبات بنحو 70٪ ما انعكس على زيادة التعرفة وتجزأة الخطوط.

في السياق تشهد الاسواق بالخرطوم ومدن السودان الاخري وقراه ارتفعا غير مسبوق في اسعار السلع الضرورية وصلت للضعفين ولثلاثة اضاف في سلع اخري وسط عضب متصاعد لدي الاسر التي تقاتل في الحصول على وجبة واحدة في اليوم .
وشهدت مدينة الابيض بولاية شمال كردفان يوم الاثنين ازمة حادة فى الخبز .

وقال على ابراهيم القيادى فى قوى الحرية والتغييربولاية شمال كردفان لراديو دبنقا من مدينة الابيض ان المدينة تشهد انعداما تاما في الرغيف المدعم فيما وصل سعر الخبز التجارى من زنة (30-40)جراما (6) جنيهات.

واوضح ابراهيم ان تكلفة الخبز لمتوسط الاسرة فى اليوم يصل الى 300جنيه مشيرا الى عدم مقدرة الاسر على تحمل هذه التكاليف.

دبنقا

محتوى إعلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..